English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  2. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  3. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

  4. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  5. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  6. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

  7. رصد 600 مليون لتهيئة سوق الجملة للسمك بمدينة الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. تفاقم معاناة مرضى القصور الكلوي بتارجيست

الحسيمة.. تفاقم معاناة مرضى القصور الكلوي بتارجيست

الحسيمة.. تفاقم معاناة مرضى القصور الكلوي بتارجيست

وجه عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول معاناة مرضى القصور الكلوي بتارجيست إقليم الحسيمة. 

واوضح امغار في سؤاله ان مركز تصفية الدم ببلدية تارجيست يعيش وضعا متدهورا جراء النقص الحاد في الأطر التمريضية، حيث لا يتوفر إلا على أربع ممرضين وممرض رئيسي رغم التزايد المستمر في أعداد المرضى، إذ يستقبل أزيد من 65 مريضا، ويضطر كل ممرض لرعاية أكثر من 12 مريضا يوميا، مع حصة شهرية تفوق 650 حصة، وهو ما يجعل عمل أطر التمريض جد صعب ومزري، خاصة مع الحالات الحرجة والمستعجلة.

وطالب النائب البرلماني بإيجاد حلول مستعجلة من خلال تعزيز المركز بالأطر التمريضية والمساعدين في العلاج، لوضع حد لمعاناة المرتفقين الذين يضطرون للتنقل نحو وجهات أخرى كالحسيمة تطوان فاس وطنجة للاستفادة من حصص تصفية الدم بسبب محدودية الطاقة الإستعابية لهذا المركز بعدما أصبح غير قادر على استقبال هذا العدد المتزايد للمرضى.

واشار عضو الفريق الاشتراكي الى أن ساكنة مدينة تارجيست والنواحي عقدت أمالا كبيرة على المركز الجديد لتصفية الدم الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 24 سريرا والذي تم إحداثه لتسهيل الولوج إلى الخدمات الطبية وتحسين ظروف التكفل بمرضى القصور الكلوي وتخفيف الضغط على هذا المركز، غير أنه لحد الآن لم يتم فتح أبوابه لتمكين المرضى من متابعة حصص العلاج وإنهاء معاناتهم في التنقل خارج تارجيست.

وتسائل امغار مع وزير الصحة حول الإجراءات المقرر اتخاذها من قبل الوزارة لتعزيز مركز تصفية الدم بالأطر التمريضية والموارد البشرية الكافية، وكذا عن الأسباب الحقيقة وراء التأخر الحاصل في فتح مركز تصفية الدم الجديد أبوابه أمام المرضى لتخفيف العبء عن المرضى بالمنطقة ؟

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Ajdiri catalan
6 مايو 2024 - 14:24
Tahiyati khoya abdelha9viva lik
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media