English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  2. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  3. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

  4. رصد 600 مليون لتهيئة سوق الجملة للسمك بمدينة الحسيمة (0)

  5. تأسيس فرع نقابي لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة بجماعة النكور والنواحي (0)

  6. الحسيمة.. تخليد الذكرى 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (0)

  7. إختتام فعاليات الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | خارج الحدود | "زمن الجراح من الريف الى الحوز" اصدار جديد للكاتب خالد مسعودي

"زمن الجراح من الريف الى الحوز" اصدار جديد للكاتب خالد مسعودي

"زمن الجراح من الريف الى الحوز" اصدار جديد للكاتب خالد مسعودي

صدر للكاتب خالد مسعودي كتاب "زمن الجراح من الريف السامق الى الحوز الباسق-نصوص أدبية-" عن دار الأمان للنشر  والتوزيع بالرباط، قدم له الشاعر محمد علي الرباوي.

وتم إصداره إثر زلزال الحوز مع ربطه بالزلزال الذي ضرب الريف سنة 2004م؛ لتشابه الأحداث والوقائع بينهما في شدة الهول، وكسر الخاطر، وعمق الجرح الذي نزف قلوب المغاربة، بأسلوب أدبي رصين، يجسد الوظيفة الاجتماعية للأديب تجاه قضايا مجتمعه، ودوره في التوجيه الرسالي ضمن السرد بأسلوب بديع ،وبلغة شاعرة في أتم صناعة.

والكتاب يعالج علاقة الإنسان بالزمن في أبعاده المختلفة ،فهو الكيان المؤطر له، يحيا فيه، ويخضع لسلطته من هذا الجانب ،ويحرره من قيوده من جهة صناعة تاريخه وأمله ويأسه، وعند فشل بعض الناس في الحياة يغفل عن حريته التي مارسها في الزمن، فيحمله سبب فشله ،فيسبه ويتذمر، أما المجد الناجح فإنه يمدحه ويحيا فيه سعيدا، ويرى الوجود جميلا، لهذا تجسدت هذه النظرة الثنائية النسبية تجاه الزمن على مر التاريخ.

ويتناول الكتاب الأحداث التي صاحبت الزلزال قبله بساعات وأثناءه وبعده؛ ليقارب من خلالها سرعة تبدل الأحوال في الزمن ذاته، الزمن الخطي من جهة الفوات وعدم الاستدراك، والزمن الدائري من حيث عودة الأحداث، كأحداث زلزال الريف، بتأمل أدبي يجلي نظرة الإنسان إلى الحياة والموت بانطباع وَلَّدته ظروف مفاجئة يكون فيها أكثر موضوعية في التصور، وأصدق في المشاعر وفي إشراقات الوجدان.

هذا؛ ويعتبر الكتاب مساهمة تضامنية يواسي من خلاله الكاتب مفجوعي الحوز والمناطق المتضررة بالزلزال، وإبرازا لقيم التكافل والتآزر والتضامن التي عرف بها المغاربة في أزمنة الأزمات والكوارث. وقد قال الشاعر محمد علي الرباوي في حق "الكتاب": "إنها-المقدمة- وباقي الفصول إبداع جميل يذكر بالرسائل زمن الدول المتعاقبة، وتقوم هذه الرسائل على قدرة لغوية كبيرة...الزلزال بأهواله هو من دفع الكاتب إلى هذا التأمل الذي صيغ بلغة أدبية عالية يحضر السجع في كثير من فقراته...هذا الكتاب القيم بموضوعه، وأسلوبه هو إحياء لفن أدبي قديم في تراثنا هو فن الرسائل .وأرى أن الكاتب نجح في هذا الإحياء بما وفر لكتابه من إبداع يجعل القارئ يشعر بالمتعة."

أما الشاعر والناقد الزبير خياط فيصف كتاب "زمن الجراح" بأنه "سردية حزينة بحس تضامني وطني إنساني وبلغة تراثية بليغة قوية تستدعي البيان والبديع، وتستدعي الشعر العربي بأجمل صيغه ومعانيه. 

إحساس الكاتب التضامني ينتقل به من ريفنا السامق إلى حوزنا الباسق، جامعا بين شوامخ الوطن في مأساة الزلزال الذي ضرب الأرض، لكنه أيقظ الشعور الوطني. 

الكاتب خالد مسعودي في زمن الجراح رتق بلغته الرصينة التراثية ثقوب فواجع الزلزال ومآسيه، وأخرج لنا متنا راقيا جديرا بالقراءة".

يذكر أن الكاتب خالد مسعودي من مواليد كبدانة بإقليم الناظور، حاصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، بجامعة محمد الأول، وجدة، تخصص: الفقه الإسلامي وأصوله، وباحث في فقه النوازل. له مؤلفات جماعية، منها: "دراسات في الفكر والأدب"، الاتحاد العام للمبدعين بالمغرب، ط:1، أبريل 2022م، و"أحكام الطواعين والأوبئة في نوازل الغرب الإسلامي"، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب، ط:1، 2022م. وله مقالات في مجلات وطنية ودولية، وشارك في ندوات وألقى محاضرات.

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
محمد حراز
8 مايو 2024 - 21:14
قرأت الكتاب فوجدته قيما في أفكاره وجميلا في أسلوبه وبديعا في لغته . هنيئا للكاتب الذي جعلنا نفتخر بهذا الإنجاز الأدبي الممتع .
مقبول مرفوض
0
-2-
مسعود بويجظاظ
9 مايو 2024 - 00:25
تحية عالية لسي خالد على إصداره لهذا الكتاب الجديد الذي يغني الخزانة الثقافية للبلاد، و يزيد فخرا وشرفا لقبيلتنا * اولاد دوود- كبدانة * إقليم الناظور التي أنجبت كوادر في مختلف التخصصات و المجلات.
مزيدا من التألق و الإبداع دك سي خالد، ودمت فخرا و ملاذا لبلدك و عائلتك.
أطيب التحيات من مسعود بويجظاظ
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media