English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. وفاة سجينين "بسبب التعنيف" .. إدارة سجن الناظور توضح (0)

  2. استغلال طفل في التسول يقود سيدتين الى المحاكمة بالحسيمة (0)

  3. مشاريع مختلفة لمواجهة نقص مياه الشرب والري بالناظور والدريوش (0)

  4. الطبقة العاملة باقليم الحسيمة تخلد ذكرى فاتح ماي (0)

  5. حادثة سير خطيرة بمركز جماعة الرواضي باقليم الحسيمة (0)

  6. توقف الخط البحري بين الحسيمة وموتريل يجر وزير النقل إلى المساءلة البرلمانية (0)

  7. تفكيك شبكة للتهجير السري والاتجار في البشر وتوقيف 5 اشخاص بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | جمعيات | جمعية تراسل وزارة الثقافة لانقاذ "سينما موريتانيا" بإمزورن

جمعية تراسل وزارة الثقافة لانقاذ "سينما موريتانيا" بإمزورن

جمعية تراسل وزارة الثقافة لانقاذ "سينما موريتانيا" بإمزورن

وجهت جمعية انير للتنشيط الثقافي والفني، بامزورن ملتمس استعجالي الى وزير الشباب والثقافة والتواصل، لإنقاذ أقدم معلمة سينمائية بامزورن "سينما موريتانيا".

وقالت الجمعة في رسالتها انها استقبلت شهر مارس الماضي خبر إطلاق الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة سينمائية  في الجهات ال 12 للمملكة بكثير من التفاؤل مع تأكيدكم أن هذا المشروع، الذي يستهدف على الخصوص المدن الصغرى والمتوسطة، يكرس "الحقوق الثقافية" للمغاربة من خلال دمقرطة ولوج القاعات السينمائية، خاصة لفائدة الشباب.

واضافت" وفي ظل هذه الأجواء الايجابية كان انتظارنا إلى جانب فئات عديدة من ساكنة مدينة امزورن إعلان وزارتكم عن بداية أشغال صيانة وتأهيل أقدم معلمة سينمائية بامزورن المسماة ب " سينما موريتانيا" بعد تسوية وضعيتها القانونية، هذا الفضاء التاريخي الذي يرمز للثقافة والسينما والذاكرة المشتركة شكل في بداياته  الأولى سنوات الثمانينات من القرن الماضي ملتقى ومحجا لأهالي اقليم الحسيمة آنذاك، كان بمثابة المنارة التي تشعّ بالإبداع وتُنير دروبهم، حيث شهد عروضًا سينمائية متنوعة، ومع مرور الوقت، تحول هذا الفضاء إلى أكثر من مجرد صالة عرض، بل أصبح رمزًا ثقافيًا راسخًا في هوية المدينة وذاكرة أبنائها. فكل جيل من أهالي اقليم الحسيمة يحمل معه ذكريات جميلة مرتبطة بهذا المكان العريق، من مشاهدة أفلامه المفضلة إلى المشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة التي احتضنها".

وقالت اجمعية انها تفاجئت إلى جانب الرأي العام خلال الأيام الماضية بوجود لافتة معلقة على واجهة البناية مكتوب عليها  "عقار للبيع بالمزاد العلني" بعد أن عقدنا الأمل ومنذ سنوات على اصلاحها وإعادتها من ركن النسيان إلى واجهة نشر الثقافة السينمائية، معبرة صدمتها إزاء هذا القرار ببيع هذه المعلمة السينمائية بالمزاد العلني، وتخشى أن تختفي من على وجه الأرض دون أن يبقى لها أي أثر. 

والتمست الجمعية من الوزير بالتدخل لإنقاذ هذه المعلمة السينمائية بالمزاد العلني، واتخاذ الخطوات اللازمة لِإصلاحها وإعادتها إلى سابق عهدها كصرح ثقافي هام لمدينة امزورن بإقليم الحسيمة، على حد تعبير الرسالة.

دليل الريف

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media