English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباب الريف الحسيمي يواصل حصد النتائج الايجابية (0)

  2. اعادة انتخاب بركة امينا عاما لحزب الاستقلال وتأجيل الحسم في أعضاء اللجنة التنفيذية (0)

  3. مقايس الامطار المسجلة بالحسيمة والناظور خلال 24 ساعة الماضية (0)

  4. فريق نجم ميضار يحقق الصعود الى القسم الوطني الثاني هواة (0)

  5. اتفاق بين الحكومة والنقابات على زيادة عامة في أجور العاملين بالقطاع العام (0)

  6. استئنافية الناظور تواصل النظر في ملف الرئيس السابق لجماعة اجدير ومن معه (0)

  7. مشروع لغرس 500 هكتار من الاشجار المثمرة باقليم الدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. الرهان على جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الهدر المدرسي

الحسيمة.. الرهان على جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الهدر المدرسي

الحسيمة.. الرهان على جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الهدر المدرسي

 ترأس السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحسيمة، امس الإثنين 15 ابريل 2024، بمدرسة الفرصة2 طارق بن زياد بالحسيمة، لقاء تواصليا يهدف إلى تنزيل الإجراءات والتدابير التي تهدف إلى محاربة الهدر والانقطاع المدرسي.

وياتي هذا اللقاء تنزيلا لمشاريع خارطة الطريق، 2022/2026. وبرامج إطار تنزيلها الإجرائي لسنة 2024/2023. وتنفيذا للبرنامج الإقليمي لعملية " من الطفل إلى الطفل 2024" في نسختها السادسة عشرة، وعملية " من اليافع إلى اليافع 2024" في نسختها الثانية.

وحسب بلاغ للمديرية فقد انخرطت جمعيات المجتمع المدني الشريكة في مجال التربية غير النظامية بإقليم الحسيمة  بفعالية في الدينامية التي أطلقتها المديرية الإقليمية في هذا المجال، والهادفة إلى التعبئة المجتمعية لدعم التمدرس ومحاربة الانقطاع عن الدراسة بالإقليم، والتي انطلقت منذ بداية شهر مارس 2024، مع التركيز على بؤر الهدر والانقطاع المدرسي، خصوصا بالوسط القروي، وبالأخص في صفوف الفتيات.

وفي كلمة توجيهية اكد المدير الإقليمي على أهمية الشركاء من جمعيات المجتمع المدني في التصدي لظاهرة الانقطاع المدرسي، ودورها الاساسي في التوعية والتحسيس بمخاطر هذه الظاهرة، والمهام الأساسية التي تضطلع بها هذه الجمعيات الشريكة في تنفيذ برامج التربية غير النظامية، سواء بمدارس الفرصة2 الأساس، او بمدارس ومراكز الفرصة2 الجيل الجديد، والتي توفر خدمات التأهيل التربوي والمهني للأطفال واليافعين غير الممدرسين، إضافة إلى المواكبة النفسية والاجتماعية والوساطة الأسرية والأنشطة الموازية التي تدعم الفئات المستهدفة. كما تضطلع هذه الجمعيات بمهام التدخلات الاستباقية عبر برامج المواكبة التربوية لفائدة التلميذات والتلاميذ المهددين بالهدر والانقطاع عن الدراسة لأسباب شخصية ونفسية وتربوية واجتماعية واقتصادية، وذلك بتقديم خدمات الدعم التربوي والتعام الذاتي، والوساطة الاسرية والاجتماعية وكذا الانشطة الموازية، مع تمييز إيجابي لفائدة الفتيات القرويات في مرحلة الانتقال بين سلكي التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي.

وحسب ذات المصدر فقد كان اللقاء فرصة لتقييم الأداء النصف سنوي لهذه الجمعيات بمراكز الفرصة2 بالإقليم، والتحضير لمختلف العمليات الخاصة بمرحلة المواكبة خلال الأسدوس الثاني، بتكثيف عمليات الدعم التربوي، وتنفيذ البرنامج التواصلي والتعبوي لمحاربة الهدر والانقطاع عن الدراسة، والاستعداد لعمليات الاسترجاع المباشر للمنقطعين، والإدماج غير المباشر لتلاميذ وتلميذات الفرصة2 في التعليم النظامي والتكوين المهني وفي الحياة العملية والمهنية بالنسبة للحاصلين على الدبلومات المهنية. كما صادق اللقاء على الخطوات العملية لتنفيذ البرنامج الإشعاعي لأنشطة الحياة المدرسية والأنشطة الموازية والتي ستتوج بالمهرجان الربيعي " انموكار نتفسوت 2024" والقافلة والأقليمية للانشطة التربوية والثقافية والفنية والاجتماعية بمختلف مدارس ومراكز الفرصة2، ومختلف الأحواض المدرسية للمواكبة التربوية، والتي ستتوج بالمخيم التربوي الصيفي لفائدة الفتيات القرويات بإقليم الحسيمة.

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media