English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.20

  1. افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام (0)

  2. سكان الريف يطالبون بمراكز تأشيرات قريبة لتخفيف معاناة السفر الطويل (0)

  3. هل ستحظى الحسيمة بمرٱب عمومي للسيارات؟ (0)

  4. الحسيمة.. افتتاح فعاليات الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي (0)

  5. بعد دفنه.. استخراج جثة مسن توفي إثر شجار بايت قمرة (0)

  6. الحسيمة.. درك النكور ينهي نشاط مروج مخدرات مبحوث عنه وطنيا (0)

  7. جنايات الحسيمة تدين والد المتهم في جريمة اصفيحة وتحكم عليه بعقوبة مشددة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "الخطابي بعيون نسائية" عنوان ندوة فكرية بطنجة

"الخطابي بعيون نسائية" عنوان ندوة فكرية بطنجة

"الخطابي بعيون نسائية" عنوان ندوة فكرية بطنجة

 

تخليدا للذكرى الخمسينية لرحيل الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي واحتفاء باليوم العالمي للمراة نظمت جمعية ثويزا بشراكة  مع جمعية الريف للتنمية المستدامة ومنتدى شمال المغرب امس الحمعة 8 مارس  ندوة علمية بفندق أمنية بويرتو – طنجة وذلك تحت شعار "محمد بن عبد الكريم الخطابي بعيون نسائية".

و بعد الترحيب بالضيوف الشرفيين، تقدم رئيس جمعية الريف للتنمية المستدامة بكلمة افتتاحية عن الجمعية. كما تمت تلاوة رسالة لرقية ابنة الخطابي موجهة إلى المشاركين في الندوة.

و استهلت المداخلة الأولى للسيدة صباح علاش أستاذة التاريخ، و قد اعتذرت عن الحضور لظروف عائلية، تلت الرسالة عضوة في جمعية ثويزا بعد جاء الدور على السيدة سهيلة الريكي رئيسة تحرير مجلة لكل النساء و عضوة المكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة،حيث تناولت في مجمل مداخلتها تصورات حول تجربة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي ودور المرأة الريفية و مساهمتها في مقاومة الإستعمار و مساندة المقاومة الريفية.

و في ختام سلسلة المداخلات، جاء الدور على المؤرخة الإسبانية ماريا دي وساماداغريا لتستعرض تجربتها في المجال البحث التاريخي عن تجربة حرب الريف و كذا تفاعلها في ميدان الكتابة عن تاريخ الريف و المقاومة المسلحة و النضال ضد المستعمر.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
rachid
10 مارس 2013 - 13:59
ماد ا تفعلين سهيل في الندوة بداك المستوى الهزيل مكانك الحقيقي مع الجفاف مع العلم انك لا تتقنين دلك ايضا وتضربين الخادمات خسئت يا .......
مقبول مرفوض
-9
-2-
arriffy
10 مارس 2013 - 17:40
مولاي موحند صدقة جارية . كل من دب و هب يدعي أنه يحمل فكر مولاي موحند حزب الإستقلال الأصالة و المعاصرة العدالة والتنمية و كل الأحزب الكارطونية الإخرى التي لا تمثل الشعب بل ليست من الشعب و الشعب ليس منها .
حينما يختلط الشر بالخير الظلام بالنور و الشيء بناقضه حينما يفقد الإنسان طبيعته الصادقة التي كان يتميز بها في طفولته والنتيجة وضحة كوضوح الشمس في النهار صدق من قال سأتعرى على جبيني الطريق لأكون صادقا مع نفسي.
نساء الريف اللواتي شاركنا في الثورة و ساهمنا في الثورة الريفية بناتهم وحفيدتهم. لا صلة و لا خبر لهم بهذه الندوة و لا بما يفعلون هؤلاء الشرذمة المتحزبين أصحاب العقول المحدودة و أصحاب المصالح الضيقة التي لا تسعى سوى إلى تلبية مطالب غرائزهم و مكبوتاتهم صدق من قال كل المهن على الخبز .
مقبول مرفوض
-9
-3-
rifi
10 مارس 2013 - 22:42
لا شخصية لك ولا مستوى مالدي اتى بك للريف ياندلة مستواك التعليمي ضعيف سهيلة الريكي
مقبول مرفوض
-13
-4-
شاهد عيان
11 مارس 2013 - 01:41
حضرت إلى الندوة بدافع الفضول، وتأثرت بما جاء في كلام الأخت سهيلة الريكي، وازددت إعجابا واحتراما لها لما تابعت مداخلتها مباشرة، بعد أن كنت أقرأ عنها أو أشاهدها في برامج تلفزية... تحدثت بجرأة وقوة، بالريفية والعربية معا
ولمن ينتقد مشاركتها في الندوة، أجيب بأنها الشخص المناسب، لكونها إعلامية ناجحة، واشتغلت على الملف لسنوات طويلة، علاوة على كونها إبنة أجدير، وحفيدة المجاهدين.
كفى من الإتهامات المجانية بدافع الحقد، وتعلموا يا أبناء الريف أن تدعموا بعضكم بعضا، وكفاكم تشتتا وتشرذما.
مقبول مرفوض
14
-5-
إبن الريف
11 مارس 2013 - 01:48
موضوع مهم، ومقاربة ذكية من الإعلامية المحترمة ذ.سهيلة الريكي
أحيي في المتدخلة اهتمامها بهذا الموضوع من زاويتين: كونها إعلامية حققت السبق الصحفي من خلال محاورتها لبنات عبدالكريم الخطابي واهتمامها بتاريخ منطقة الريف، وكونها إبنة الريف، وتنحدر من أجدير معقل الجهاد والمقاومة، وظلت بذلك وفية لأصولها، رغم كونها من الجيل الثالث لأبناء الريف.
واصلي سهيلة عملك ونضالك، نعرف غيرتك على منطقة الريف، ووطنيتك الصادقة، ولا تلتفتي للحقودين الذين يرغبون في استمرار التعتيم الإعلامي على تاريخ عبدالكريم الخطابي
مقبول مرفوض
12
-6-
rif
11 مارس 2013 - 08:30
azul
nous demandons à tout les rifain du monde de boycoter les appartements constuitent à Rmoud pourquoi? parceque les promoteurs qui sont d'ailleurs le mekhzen ont forcés nos frère les rifain je veux dire les proprietaire de ces terrains à les vendre 50 dh m2 .toute personne qui achètent un logement là fait partie d'eux. faite attention vous avez une responsabilité moral
مقبول مرفوض
0
-7-
ازرو
11 مارس 2013 - 12:13
بعض اشباه الرجال ضد كل ما هو ريفي ينتقدون الاخت سهيلة من باركي (شيتة) ولم يقدموا للريف ولو جزء يسير مما تقدمه هذه السيدة المحترمة والاعلامية البارزة وصاحبة مجلة لكل النساء تحية لكل نساء الريف اللواتي استطعن كسر جدار خزان التخلف بالريف.
مقبول مرفوض
15
-8-
amina
12 مارس 2013 - 11:22
الأستاذة سهيلة ناضلت ولازالت بلسانها وكتاباتها على مدار سنوات عمرها واشتغالها في المجال الإعلامي.
مقبول مرفوض
5
-9-
amine
12 مارس 2013 - 11:57
إلى صاحب التعليق رقم 2 "رشيد"، اتق الله في رمي الناس بالاتهامات المجــــــــــانية، والتي لا دليل لها.....كفاكم غيرة وحسدا وحقدا
مقبول مرفوض
7
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media