English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. جنايات الحسيمة تدين والد المتهم في جريمة اصفيحة وتحكم عليه بعقوبة مشددة (0)

  2. بعد فتح اول مركز نداء بالحسيمة.. توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات عن بعد بالأمازيغية (0)

  3. المغرب يثير من جديد موضوع استقلال الشعب القبايلي في الامم المتحدة (0)

  4. الحسيمة..تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني (فيديو) (0)

  5. جهة الشمال سجلت 182 حريق للغابات خلال سنة 2023 (0)

  6. جمعية تراسل مندوب الصحة حول جودة الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفى الحسيمة (0)

  7. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اصدار ترجمة كتاب "الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال " لماريا روسا بالعربية

اصدار ترجمة كتاب "الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال " لماريا روسا بالعربية

اصدار ترجمة كتاب "الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال " لماريا روسا بالعربية

صدرت مؤخرا ضمن منشورات "ثيفراز ن ءاريف" الترجمة العربية لكتاب: محمد بن عبد الكريم الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال، للمؤرخة الإسبانية ماريا روسا ذي مادارياﯖا. الترجمة من إنجاز فريق يتكون من الأساتذة: محمد أونيا وعبد المجيد عزوزي وعبد الحميد الرايس.  ويقع هذا المؤلف الهام الرابع في سلسلة الكتب التي أصدرتها المؤرخة حول الريف، في 686 صفحة من الحجم المتوسط، ويتضمن، بالإضافة إلى الفهارس والصور والبيبليوغرافيا، عشرة فصول عالجت فيها الباحثة موضوع حرب الريف بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، بكثير من الجرأة العلمية والتحليل العلمي الرصين المستند على الوثائق ومختلف المصادر التاريخية التي نقبت عنها المؤلفة في مختلف الربائد الأوروبية. ولا غرو، فهذا الكتاب يعد تتويجا ناضجا لمجموعة من أعمالها التاريخية الأخرى التي خبرت الكاتبة بواسطتها خبايا المجتمع الريفي وتاريخه المعاصر. وبعد تمهيد عام تناولت فيه خصوصيات الوسط الذي نشأ فيه ابن عبد الكريم، انتقلت إلى إثارة كل القضايا المتعلقة بهذا الزعيم والمقاومة الريفية. هكذا تحدثت عن مسألة تعاون آل الخطابي مع الدوائر السياسية والعسكرية الإسبانية قبل حدوث القطيعة بين الجانبين وأثر التدخل الألماني في الريف خلال الحرب الكونية الأولى، ثم ملف حرب الغازات السامة في الريف، ومشكلة الأسرى، وموضوع بيعة ابن عبد الكريم وموقفه من المخزن المركزي وموقف السلطان منه، واندلاع الحرب ضد فرنسا. ولم تغفل الباحثة مرحلة المنفى في لارييونيون ثم اللجوء إلى مصر واستئنافه  لنشاطه التحريري.

 استطاعت الباحثة أن تمسك بالخيط الناظم لمختلف الأطوار التي مرت منها حياة محمد بن عبد الكريم، وتبرز الوعي الوطني بل، البعد الإنساني والكوني لحركته التي كانت بمثابة مدرسة وقدوة لباقي حركات التحرر الشعبية ضد الاستعمار في مختلف أرجاء المعمور. وبذلك ساهمت الكاتبة في تصحيح كثير من الأغاليط الأيديولوجية والافتراءات التحاملية التي روجتها الكتابات الكولونيالية ضد عبد الكريم ومشروع كفاحه من أجل الاستقلال والحرية.

دليل الريف : مراسلة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media