English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.40

  1. انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال ببوزنيقة (0)

  2. بوعيدة.. حول المؤتمر 18 لحزب الاستقلال (0)

  3. نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة (0)

  4. مصدر يكشف حقيقة اختطاف واحتجاز طفل بمدينة الحسيمة (0)

  5. مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين (0)

  6. بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش (0)

  7. جنايات الحسيمة تدين "مشرمل" قاصر بخمس سنوات سجنا نافذا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الكتاني : احياء السنة الامازيغية... اثارة للنعرات وهدفها الحرب على الاسلام

الكتاني : احياء السنة الامازيغية... اثارة للنعرات وهدفها الحرب على الاسلام

الكتاني : احياء السنة الامازيغية... اثارة للنعرات وهدفها الحرب على الاسلام

علق الشيخ السلفي الحسن الكتاني  بخصوص الاحتفال براس السنة الامازيغية الذي يصادف 13 يناير على الفايسبوك، حيث نشر تعليقا على صفحته اعتبر من خلاله السنة الأمازيغية عيدا من أعياد الجاهلية كالنيرون الذي تحتفل به إيران مضيفا ان الاحتفال بهذه المناسبة يعتبر"إحياء للنعرات الجاهلية، وإحداثا لعيد لا يعرفه المسلمون، بل جاء الإسلام بإبطاله، وهي دعوات علمانية هدفها الحرب على الإسلام".

وجاء هذا الهجوم من الشيخ الكتاني على هذا الاحتفال الامازيغي ردا على مبادر زميله الشيخ ابو حفص إلى تهنئة "أخواله الأمازيغ" بحلول السنة الفلاحية الجديدة، حيث كتب على حائطه في الفيسبوك :" تحية عطرة لأخوالي الأمازيغ بمناسبة السنة الجديدة (أسكاس أمباركي إي كولو إيمازيغن نالدونيت تانميرت فلاون).

وبخصوص ما اعتبره الشيخ الكتاني اثارة للنعرات كتب الشيخ ابو حفص على حائطه على الفايسبوك " أنا طبعا لا أوافق على ذلك ولا أرضاه، وأرفض جملة وتفصيلا الدعوات النتنة للتفريق بين المسلمين، بناء على العصبيات الجاهلية، ولكني بالمقابل أدعو الى احترام العوائد و الأعراف فيما لا يتعارض مع الشريعة، دون عقد الولاء والبراء عليها، ولا التعصب لها".

من جهتها استنكرت مجموعة من الفعاليات الامازيغية ما اعتبرته هجوما من الشيخ الكتاني على الامازيغية موضحة انه دليل على ازمة العقل السلفي كما اكدت هذه الفعاليات ان تقاليد الامازيغ لا تنتظر فتوى من اي جهة  اصولية معينة من اجل الاحتفال بها و احيائها.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (49 )

-1-
arifi
14 يناير 2013 - 20:45
سير ألكتاني تبيع لكتان ديالك للجهلاء ولي عندهم الحس الناقص خلي عليك الامازيغية والامازيغ فتيقار
لله أم هذا منكر
مقبول مرفوض
20
-2-
امازيغي قح
14 يناير 2013 - 20:54
لماذا عجز ما يسمى بالشيخ وما هو الا بمهرول خارج السرب حينما كانت معظم الاسر المغربية تستعد وتحتفل بالعيد الميلاد المسيحي او ان ضلتكم تجدونها فقط عند الامازيغ هل فوق كوكبنا اكثر من جاهل مثلك طز فيك كما تركها القدافي ايها الحاقد ارجو النشر لتصل رسالة الامازيغ الى هذا الكائن الغريب وشكرا
مقبول مرفوض
18
-3-
الأعـــراب وحضارتهم الزائفة
14 يناير 2013 - 21:18
نحن أحرار بأن نحتفل بما نريد وليذهب أعراب الضلالة والملذات بدينهم المزيف وعروبتهم إلى جـهنم.إن عروبتهم الذي يفثخرون بها لا تصلح سوى للرقص والسحر والشعوذة والإحتيال وإستحمارالشعوب المحرومة بديـن الشجرة الملعونة معاوية إبن السفـــيه >>>>>>عودة صعود النفوذ البدوي للمرة الثانية في التاريخ، بدأت تتشكل مع الوفرة النفطية في سبعينات القرن الماضي، وتوق تلك المنظومة البدوية للعب دور سياسي يناسب قوتها ونفوذها المالي كما في السابق بعد انكفاء ذلك في أعقاب ولادة الدولة العربية الحديثة على أيدي طيبي الذكر سايكس بيكو، طيـّب الله "الطوبة" التي تحت رأسيهما، إذ كانت الولايات العربية مجرد محميات بدوية في الإمبراطورية العسكرية الدينية التي سقطت مع أفول دولة بني عثمان. ولعمل هناك خلل بنيوي ماثل ومستأصل في الصحراء يمنع عنها توليد واستيلاد الحضارات فكانت ترنو دائماً وتتطلع نحو دول الجوار الأكثر حضارة وخصوبة وثراء بشرياً، وحيث هناك فرصة وإمكانية أكبر لنشوء وازدهار الحضارات، ومن هنا، لم تكن عاصمة الدولة البدوية العربية الأولى سوى دمشق المدينة الأعرق في التاريخ التي لم تغب عنها شمس الحضارات في التاريخ. وهناك اليوم محاولات حثيثة لإعادتها إلى النفوذ والحظيرة البدوية فيما تبدو هي عصية على ذلك.
مقبول مرفوض
18
-4-
amazegh
14 يناير 2013 - 22:07
chef rer kamalto et9elak-rasiste bayna fi wajho-matadewch alih enaho min ahfad abou jahl
مقبول مرفوض
7
-5-
الكتاني الذي مازال يعيش في عصر الجاهلية
14 يناير 2013 - 23:48
مثل هذا الكتاني الذي مازال يعيش في عصر الجاهلية،وهؤلاء السلفيون الرجعيون يراقبون كل ما يتعلق باللغة الأمازيغية وسكان الأصليين الأمازيغ،يتحدثون بآسم الإسلام ولكن لم يطبقون تعاليمه و لا سنة و أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم،مهمتهم هي القضاء و تدمير حضارات غيرهم بإسم دين بريئ كل البراءة منهم
يريدون ويرغبون تعريب الأمم و لا يطبقون ماجاء به القرآن الكريم مثل ما قال تعالى« { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير }» نريد من هذا الكتاني الذي ينتحل شخصية ( الشيخوخة) ظلما و بهتانا أن يفسر لنا هذه الأية الربانية الكريمة!ومن جهة أخرى نساءل هذا الكتاني المتجاهل أن يوضح لنا حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال« لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى»
هل لاحضتم كيف يحرفون السلفيون الجدد كتاب الله و سنة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم؟
سلفيون منافقون فاسقون مزورون لكلام الله و رسوله،ويحاربون الأمم الإسلامية بآسم دين جاء رحمة للعالمين...
آحتفال بالسنة الأمازيغية هي عادة و عرف أمازيغي منذ الأزل،ومنذ متى يا كتاني الإسلام يحرم الأعراف و العادة؟وأين الحرام بآحتفال بالسنة الأمازيغية التي ترمز إلى شعب و حضارة خدمت الإسلام منذ البداية...نحن أمازيغ مسلمين و لسنا بعرب و لا تخلط المفاهيم القومجية العنصرية البعثية بالإسلام يا كتاني،أي شيخ هذا الذي يدعو إلى إبادة حضارة و تقاليد الشعب الأمازيغي المسلم؟إلا إذا كان في نظره الإسلام هو العربية وهذا لم يتطابق مع حديث الرسول و لا مع آيات القرآن الكريم...الجهل عند السلفيين الذين يتاجرون بدين لا يفقهون فيه شيأ...
مقبول مرفوض
20
-6-
Nordin
14 يناير 2013 - 23:51
مبروك للأمازيغ في كل أنحاء العالم.
السلفية لا جدوى منها.
مقبول مرفوض
37
-7-
علماني
15 يناير 2013 - 00:21
هذه وجهة نظر الكتاني يجب ان تحترم لا ان تهجم والا فالامازيغي غير ديموقراطي لا يعترف بحرية الرأي والاختلاف.
مقبول مرفوض
-22
-8-
جمال
15 يناير 2013 - 07:10
الحمد لله الجاهليين يبرهنون على أنفسهم بتعليقاتهم
مقبول مرفوض
4
-9-
rifi
15 يناير 2013 - 10:35
tzz ala ala katani mabrouk li amazigan
مقبول مرفوض
15
-10-
rachid
15 يناير 2013 - 10:42
Get the fuck away you ignorant salafist. We don't want you to talk about tamazight or Amazight culture, you have no right, because you're an arab. Go to saudi arabiya and talk about their problems. You don't have a place here in tamazgha you salafist.
مقبول مرفوض
13
-11-
Tamazgha
15 يناير 2013 - 10:45
tabat yadadaka ya abi lahab.
مقبول مرفوض
5
-12-
Tamazgha
15 يناير 2013 - 10:46
assagwass amaynooooooooooooooooo
مقبول مرفوض
13
-13-
massin
15 يناير 2013 - 11:10
hna t3awadna 3la had tassri7at lkhaliya min ay ma3na, likatjina min ssalafiyin
مقبول مرفوض
9
-14-
أبو أمين
15 يناير 2013 - 11:20
ما دهب إليه الشيخ الكتاني هو الصواب، حيث أن السنة هي أصلا سنة فلاحية وتم| تحويرها لتصبح -أمازيغية- وهده تسمى سرقة أدبية ‘لينا معشر الفلاحين أن نقاضي من كان وراءها ثم هده السنة 2963 هي لفرعون أمازيغي كما يدعون وتحتاج إلى دليل، فهل نرضى معشر الأمازيغ بفرعون دون غيره وقد وصفه الله في القرآن بأنه *استخف قومه فأطاعوه *  وأنه يعرض على جهنم مند غرقه...
هل تنقصنا الزعامات في المغرب من رجال وحدوا البلاد وهم أمازيغ كيوسف بن تاشفين ال\ي انتصر في معركة الزلاقة وأدام وجود الأمازيغ المسلمين في الأندلس قرون أخرى؟
وإدا كان من اختيار فلم لا نختار مولاي محند أو على أقصى حد الشريف أمزيان ومحمد المختار السوسي أم أنهم غير أكفاء لهدا التأريخ؟
مقبول مرفوض
-26
-15-
سمير الرباطي
15 يناير 2013 - 11:48
الكتاني فيروس مجتمعي متصلب غارق في الرجعية ولا يعرف للديموقراطية طريقا ولا يعترف بحقوق الآخر.كائن ينطلق من فرضية امتلاكه للحقيقة كل الحقيقة لا يمكن الا ان يكون قد سيطرت عنه نوازع ديكتاتورية وراودته فكرة العظمة الزائدة والزائفة التي من خلالها يريد لجم تطور المجتمع وتطويعه حسب اهوائه.الكتاني،من هذا النوع المتزمت الذي يظن،من خلال تفسيره للدين،ان الدين ملك له او ان الله يوحي له بالحقيقة وحده دون غيره.كثٌرت فتاوي السلفيين والمتأسلمين عموما وعلا ضجيجهم في الاونة الاخيرة لكنهم،وبوصولهم الى مراكز القرار في عديد من الدول، لم يستطيعوا ان يقدموا اجوبة ملموسة للمشاكل التي تعترض مجتمعاتهم حيث لم ينجحوا في ترجمة شعارهم الخالد ـ الاسلام هو الحل ـ الى برامج نهضوية تقدم الحلول وترتقي بالانسان وفكره الى مصاف الانسانية المتحضرة.انهم يصدرون ضجيجا فوق ضجيج،يلوثون الآذان ولا يعدوا ان يكونوا الا ظاهرة صوتية فارغة من اي مضمون.
سنة امازيغية سعيدة لكل المتنورين
مقبول مرفوض
15
-16-
Mohamaad
15 يناير 2013 - 12:34
Bonne anne pour tous les Amazighs.mnin ja had lfqih minin
مقبول مرفوض
9
-17-
Azuuuy
15 يناير 2013 - 12:42
had nass chab3ou 9ar3a f sujoun lmarokiya daba tiftiwe 3lina lah in3al limayahcham
مقبول مرفوض
7
-18-
agzenaya
15 يناير 2013 - 14:16
laissez les ignorants .faites votre travail et en avant eux c'est eux depuis 15 ciecles ils repetes la méme chanson -le monde travail eux bla bla dans les mosqués sans resultat ...les fabriquants du la miséres .et l'ignorance .imazighans pensé à autre chose au travail à la recherche ....
مقبول مرفوض
6
-19-
agzenaya
15 يناير 2013 - 14:16
laissez les ignorants .faites votre travail et en avant eux c'est eux depuis 15 ciecles ils repetes la méme chanson -le monde travail eux bla bla dans les mosqués sans resultat ...les fabriquants du la miséres .et l'ignorance .imazighans pensé à autre chose au travail à la recherche ....
مقبول مرفوض
8
-20-
masen
15 يناير 2013 - 15:44
efagh tamurtino ajrad erkhir endofgh zek yem7a ma der9ade ek yezenzen ochayd el 3e9d mayis7 ajrad ajrad ajrad
مقبول مرفوض
4
-21-
samir
15 يناير 2013 - 16:03
ihtarim to7taram . amazigh la 7ajata laho fi salafiya . ayouuuuuuuuuuuuuz
مقبول مرفوض
5
-22-
said al maghribi
15 يناير 2013 - 16:15
Ketteani provoque. il sait que nomer les autres avec al jahilia. il veut avoir beaucoup des enemis sans penser au reactions. il pratique le regle vous n etes pas avec moi donc vous etes contre moi. il est loin de la realitee. il vivait encore dans le passe.
Mais en tout cas on le respecte parcqu il a dit son opinion. oui il nous a nomee avec al jahilia.
c est lui qui est JAHILE.
مقبول مرفوض
7
-23-
achraf
15 يناير 2013 - 16:44
لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد (2) » متفق
مقبول مرفوض
5
-24-
safir
15 يناير 2013 - 16:49
" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى". أنارقي لمن أبقى مشلم بالأولوية حافظا لحدود الواحد القهار الذي لاتخذه سنة ولانوم
اللهم اجنع شمل المسلمين وألف بينهم لافرق بين عجمي وعري إلابالتفوي الناس على طلال بيعض الناس يرديدون ان يظفئو نور الله بأقواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون كلنا بني أدام وكلنا من أبينا ادم وأمنا حواء
مقبول مرفوض
5
-25-
safir
15 يناير 2013 - 16:59
لقد بُعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى الناس أجمعين ليبين لهم هدفا من أهداف بعثته، فقال "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"[السلسلة الصحيحة] ، فقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليريح المظلومين من شبح العنصرية المبنية على اختلاف الأديان والأوطان والألوان والألسنة، فيعلن النبي وهو عربي للبشرية جمعاء "إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، فلا فضل لعربي على أعجمي ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى" [ غاية المرام] ، ويزيع لهم خبر السماء "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"[ الحجرات:13] ، ثم يعرفهم الأصل الذي ينتمون إليه ليلتفوا حوله جميعا "الناس ولد آدم وآدم من تراب"[ السلسلة الصحيحة]، ويزيح ستار الظلم والبغي"إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد"
مقبول مرفوض
10
-26-
nadore hocime
15 يناير 2013 - 17:19
إدهب إلى كتب التاريخ واقرء على الحضارة الأمازيغية تاريخها و- إمتدادها وملكها
.
بكل احترام أقول لك أنت اما كاذب أو جاهل , نحن في عائلتي نحتفل كل عام بهذه المناسبة و هذا منذ سنوات بعيدة و حتى قبل الثمانينات كما تقول يا ابا جهالة.viva alhocima viva nador viva emzegen mra
مقبول مرفوض
10
-27-
ريفي ١
15 يناير 2013 - 20:02
ان اول شعب في شمال افريقيا الذي دخل الاسلام مو الامازيغ.
و ذلك اكثر من ٣٣٠٠٠ سنة ،و لكن لا باءس في و جهة نظر.
الغريب في الامر ان هذا الرجل قد استيقض من نومه العميق و لمذا بالخصوص الامازيغية و ليس عيد المسيح الذي يشارك فيه تقريبا جل المغاربة و كذا الذين يشاركون في الاعياد اليهودية و مع الاسف لا يستطيع احد ان يصدر فتوى في الموظوع .
و لكن مع كامل الاحترام ،هذه فرصة للتعبير عن مستوى التفكير و مدا احترامه للغير.
مقبول مرفوض
5
-28-
akramlife
15 يناير 2013 - 20:39
إذا كان التقويم الميلادي قد ابتدأ مع ميلاد المسيح عليه السلام، والتقويم الهجري قد ابتدأ مع هجرة الرسول (ص) من مكة إلى المدينة، فإن التقويم الأمازيغي قد ابتدأ مع حدث تاريخي هام يتمثل في انتصار الملك الأمازيغي "شيشونغ" على الفراعنة في فترة حكم رمسيس الثاني، وذلك قبل 950 سنة من بداية استعمال التقويم الميلادي، إذ كان الفراعنة قبل هذا التاريخ ينظمون هجمات متكررة على بلاد الأمازيغ للاستيلاء على خيراتهم ونهب ثرواتهم.




يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2959 سنة، وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي لم يكن مرتبطا بأي حادث ديني أو تعبدي... بل كان مرتبطا بحدث تاريخي، فبعد انتصارهم على الفراعنة دأب الأمازيغ على الاحتفال كل سنة بذكرى هذا الانتصار التاريخي واعتبروا يوم الانتصار رأس كل سنة جديدة. وتشير بعض الدراسات إلى أن التقويم الأمازيغي مرتبط بالطبيعة، إذ يعتبر بعض الباحثين أن أول يوم في السنة الأمازيغية هو يوم يفصل بين فترتين، فترة البرد القارس وفترة الاعتدال، كما يعتبر البداية السنوية للإنجاز الحقيقي للأشغال الفلاحية (من هنا تسمية اليوم الأول من السنة الأمازيغية برأس السنة الفلاحية)، ويعتبرون أن احتفال الأمازيغ برأس كل سنة يؤكد على ارتباطهم بالأرض التي عشقوها دوما ويكرس فهمهم الخاص للحياة، إذ الملاحظ أن القاسم المشترك بين مختلف العادات والطقوس التي تقام خلال رأس السنة الجديدة هو ارتباطها بالأنشطة الفلاحية من زراعة وغرس للأشجار وتربية للماشية، مما يعكس علاقة هذا اليوم بانطلاق الموسم الفلاحي، وحضور التبرك والاستبشار بموسم فلاحي جيد يجلب الخير والرخاء للجميع.


ورغم قلة الأبحاث والدراسات التي أنجزت حول هذا الموضوع ومهما يكن أصل هذا الاهتمام، فإن الأمازيغ اعتبروا ولا زالوا يعتبرون رأس كل سنة أمازيغية جديدة يوما متميزا في حياتهم، فهو يمثل نهاية مرحلة والشروع في مرحلة جديدة يأملون أن تكون أفضل من سابقتها. لذلك دأبوا على الاحتفال بحلول كل سنة جديدة، وذلك في الفاتح من شهر "ين أيور"، الذي يصادف 13 يناير من السنة الميلادية. ولا زال العديد من الأمازيع عبر مختلف ربوع تامزغا (بلدان شمال إفريقيا) يحتفلون برأس السنة الأمازيغية، وأصبحت المناسبة فرصة للعديد من الهيئات المدنية في تنظيم مختلف أنواع الأنشطة الثقافية والترفيهية... وفرصة للتذكير بمواقفها وبمطالبها العادلة والمشروعة، خاصة مطالبها الأساسية المتمثلة في الاعتراف الدستوري بالأمازيغية لغة رسمية والاهتمام بثقافة الأمازيغ وتاريخهم وحضاراتهم، وفي جعل اليوم الأول من كل سنة جديدة (13 يناير حسب التقويم الميلادي) يوم عطلة للجميع نظرا لما تزخر به هذه المناسبة من دلالات عميقة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا العيد لم يسبق له أن نال اعترافا رسميا من قبل الدولة، كما هو الشأن بالنسبة لرأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.
مقبول مرفوض
12
-29-
محمد امازيغ
15 يناير 2013 - 21:53
الغريب في الامر ان بعض الاعراب الذين يغمر الحقد قلوبهم كمن يقتل النفس ويجري وراء جنازته كان عليك ايها المسمى بالشيخ لكن مشيختك في الجهل والحقد ان تحترم اسيادك اللذين استوطنوا اجدادك لتلقى انت الارض الخصبة لاطلاق السموم من جحرك لو كنت حقيقة شيخا لما انتقدت ما يقع في بلدك من المناكر عن شتى اواعها واشكالها لانك لاتملك الشجاعة على اطلاق ذاك اللسان الخبيث كما تفعل ضد اسيادك اين ترى انت الجهل بمن جعل راس السنة منذ هذه المدة التي لم يكن نبينا موجودا اصلا حينما اتخذوها وما العيب في اتخاذ بداية راس السنة هي انطلاق الموسم الفلاحي الذي منها ربيت ذاك البطن الخشن وهل اسيادك الامازيغ في ظنك لا يحتفلون بالسنة الهجرية التي لايحتفل بها معظم بنو عمومتك اين يوجد مركز التبشير في المغرب اخبرني ايها الشيخ المتاجر بمشيخته الم تشهد في بنو عمومتك كم من احتفلوا بالسنة الميلادية على الموائد الخضراء واللذاذ البيضاء اين كنت من ذلك لماذا تتخذون العروبة حصان الاسلام الاتدري ان في الامازيغ من هو مؤمن اكثر منك ومن الكثير من امثالك اتقي الله في نفسك وفي لسانك وفي غيرك ايها الجاهل الحقيقي
مقبول مرفوض
9
-30-
rifi-bcn
16 يناير 2013 - 01:01
يا حفيد ابي لهب اتقي الله في قرآنه و سنته،فنحن لا نحتاج من يملي علينا افكار الوهابية السعودية،ولا حَمَدَ القطري.....لذالك لا تحرم الا ما حرم الله.
مقبول مرفوض
8
-31-
امير الليل
16 يناير 2013 - 05:11
يمكن التساؤل لماذا بدأ الخوف يدب الى المجتمع العربي الاسلامي في المغرب من كل التمظهرات الامازيغية،خاصة بعد ترسيم اللغة الامازيغية في الدستور، و التطور المطرد للنضال الثقافي والسياسي للامازغيين المغاربة؟
لانه ليس من الطبيعي ان نشاهد لقطات ازالة لافتات لا تعبر الا عن رموز ثقافية وهوياتية امازيغية من الملاعب والساحات العامة،وبالخصوص الطريقة المتشنجة والمستفزة التي تمت بها عملية ازالة اللافتة الرمز بملعب اسفي او مرجان الحسيمة.
و من غير الطبيعي ان يتجرأ رجل سلطة لتكسير رمز امازيغي نصب في ساحة عامة لا يضر احدا. واتساءل لماذا لم يكسروا الجمال المنصوبة في مدخل احدى المدن الصحراوية؟او العديد من التماثيل المجسدة لحيوانات واشكال هندسية وفنية منصوبة في الحدائق العمومية كاسد افران او اسد اموزار او التفاهات المبثوثة بمدينة وجدة وفاس وتطوان وطنجة وغيرها من المدن المغربية.
ومن غير الطبيعي ان يحتفل المغاربة رسميا باعياد النصارى واليهود والمسلمين،في حين يعاب احتفال الامازيغ ببداية تقويمهم السنوي.
الامازيغية،لانني كمغربي ريفي امازيغي اعتبر ان الاهم من كل هذه المضاهر هو التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية،فالمعركة الحقيقية التي يجب ان ينخرط فيها الامازيغ وكل المغاربة هي معركة التنمية والحرية والكرامة، والتطور واحلال الديموقراطية واسقاط الفساد
لكن....
ان نرى السلفيين وعرب المغرب يوميا يتهجمون وينتقدون ويتهمون ويحاربون الهامشيات التي وضعوا فيها الامازيغ يبعث على القلق والخوف من المستقبل،فهم يحاربون تفاهاتنا ،وبعض حقوقنا الثقافية،واتصور لو كان لدينا حقوقا وحريات اكبر و اكثر كاعلان انتماء بعضنا الى ديانات اخرى، او فرض لغتنا في التعامل الاداري او حصولنا على الحكم الذاتي او الجهوية المتقدمة ماذا عساهم يفعلون؟
ان الخوف من الامازيغ له مبرارته ،فهم اعتادوا وتعودوا على اقصائنا واستاصال كل ما يمت الى الامازيغية بصلة كيف ما كانت،ويحز في نفوسهم ان يروننا نعيد بناء هويتنا الثقافية شيئا فشيئا بالرغم من كونها لا تضرهم في شيئ.ولن تمر مطالبنا اللغوية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية من الحجر المفروض عليها باسم الدين والقومية بالسهولة التي نتمناها وان كانت مطلب جميع المهمشين بالمغرب.
وهكذا يدب الخوف الى نفوسهم عندما يفاجؤون مع مرور الزمن بالوعي الهوياتي للامازيغ وهم يفضحون سياسة التعريب التي طالت الانسان والمكان.
لن يهدأ لهم بال ولا تنام اعينهم وهم يرون كيف تزحف الامازيغية بخطوات سريعة،رغم الحواجز والعقبات التي يضعونها يوميا في طريقها.
انه الخوف الذي ولج الى قلوبهم ،لانهم يعرفون ما اقترفه اسلافهم في هذا الوطن الذي استباحوه في اوج جهالتهم،باسم الدين تارة وباسم القومية تارة اخرى.كل الديانات مرت بارض تامزغا واعتنقها الامازيغيون السكان الاولون للمغرب ،وكانوا شاهدين على استنساخ بعضها البعض،ولم يتجرأ لا الفنيقيين ولا الرومان ولا الوندال ولا النصارى و لا اليهود ،نسب الامازيغ الى عرقهم ماعدا العرب الذين تطاولوا ونسبوا الامازيغ الى اليمن والى جزيرتهم الصحراوية القاحلة،الا من النفط الذي كان يطفوا فوق سطح ارضهم ومن شدة الحرارة كان يشتعل ،وبجهلهم الابدي وتفكيرهم الغيبي اعتبروه جنون وشياطين لا يعرفون ولا يفقهون ماذا يمكن ان يصنعوا به.
ولما وحدهم الدين الاسلامي وفتح لهم ابواب الجهاد لاستعمار الشعوب الاخرى،وصلوا من جملة ما وصلوا اليه ارض تمزغا، ارضا خصبة خضراء وديان وغابات وسهول وخيل اليهم انهم وصلوا الجنة،ومن يخرج من الجنة.؟وجدوا شعبا مسالما تواقا الى الحرية والكرامة ،واعتنقوا دينهم و تعاليم الاسلام السمحة،لكن العرب بجانب نشر الديانة سولت لهم نفسهم التحكم في الامازيغ والسيطرة عليهم واستعمارهم واضطهادهم وسبي نسائهم وسرقة ارضهم وخيراتهم،ولكي تتكتمل النعمة وتصفو لهم الاجواء اهتدوا الى جريمتهم النكراء،الجريمة التي ارادوا من خلالها محو التاريخ وتزويره ،جريمة التعريب التي بدأو في تنفيذها منذ ان وطأت اقدامهم بلاد تامزغا بعزل اطفال الامازيغ عن اسرهم ولمهم في المساجد ليتعلموا العربية ويدرسوا القرآن ثم يعيدونهم الى قراهم وعائلاتهم ليقوموا بتعريب اهلهم،والويل لمن سولت له نفسه معارضة هذه السياسة فيقومون بتسفيهه واتهامه بالزندقة والالحاد والخروج عن الدين،وابتدعوا او بتعبير افضل لجأو الى سياسة التتريك وفحواها ان يسلبوا وينهبوا ارض وممتلكات المعارضين من الامازيغ،....
ومخطأ من يعتقد ان الامازيغ لم يقاوموا ويحاربوا هذه السياسة،وحتى ان الدولة البورغواطية التي محى العرب تاريخها وتراثها وصلت الى ترجمة القرآن الى الامازيغية واسسوا دولة قوية جمعت الامازيغيين في فترة لم يصل منها الينا الا ما نقله العرب انفسهم بانها دولة مارقة وخارجة عن الدين.
ومن جهة اخرى لا يمكن الوثوق في التاريخ الذي كتبه العرب عن الامازيغ و بين ما هو مشكوك فيه تاريخ الدولة المرابطية والموحدية عندما يزعمون ان الامازيغ هم مؤسسوها بل قد يكون الامر انهم من المعربين .
والتاريخ يطول والخلاصة انهم اليوم بتشبثون بالاوتاد بعد ان اصبح كل شيئ محل شك منهجي.
ولا عجب ان يخرج السلفيون العرب المغاربة لمحاربة الامازيغ فكريا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا.
مقبول مرفوض
11
-32-
الاعراب يغمر الحقد قلوبهم
16 يناير 2013 - 09:44
تميز البدو عبر تاريخهم بالغزو والسبي وبعد أن كانوا يسبون الجمال والبعير انتقلوا في المرحلة التي سميناها بـ"عولمة" الغزو البدوي، والتي أطلقوا عليها هم اسم الفتوحات، إلى السطو على وغزو وسبي حضارات الغير ونسبة إنجازاتها وما توصلت إليه من علوم وفنون ورقي وتمدن لأنفسهم كما فعلوا بحضارات سورية العريقة ومصر وبابل التي كانت تسبقهم بآلاف السنين واعتبروا أن ما وجدوه من إنجازات حضارية ومعمارية وعلمية وأدبية في تلك البلدان حين احتلوها ملكاً لهم، وهم منشؤوها، والدليل الأول على عدم صدق ادعاءاتهم فقد كان جميع علماء تلك الحقبة المبدعين والمتميزين هم من غير البدو الأعاريب، ولم يظهر حتى اليوم في عموم ما يسمى بجزيرة العرب عالم أو فيلسوف يعتد به، وعليه "القيمة"، غير أنها صدّرت، مشكورة، وبكل فخر واعتزاز، أكبر القتلة والسفاحين والجزارين وقاطعي الرؤوس ومصاصي الدماء واللصوص والغزاة الكبار في التاريخ.
مقبول مرفوض
9
-33-
شيوخ الوهابية سرطان العالم
16 يناير 2013 - 09:49
إن شيوخ الوهابية وسماسرة الدين هم الذين سيقودون العالم الإسلامي من طنجة إلى جاكارتا إلى الهاوية والحروب الأهلية والمذهبية والقومية خدمةً لمصالح الصهيونية المسيحية العالمية.إن الوهابيين الكفرة ومنذ تأسيس دولتهم الشيطانية من قبل بريطانيا العجوز في الجزيرة العربية وهم يتآمرون على أمة الإسلام بالتعاون مع أمريكا المجرمة وبريطانيا الخبيثة وهاهو المسمى الربيع العروبي الدموي من إنجازاتهم لتمزيق الشعوب الإسلامي إلى قتال دائم وحروب طاحنة بالمال السعودي والقطري وبمساعدة تركيا دولة الرجل المريض ودول الرجعية العربية في المنطقة.
مقبول مرفوض
7
-34-
achraf arifi
16 يناير 2013 - 11:16
ليست البدع في درجة واحدة من الشر، بل منها ما هو كفر
مقبول مرفوض
4
-35-
16 يناير 2013 - 14:00
يقول قوله تعالى (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم)صدق آلله العظيم..
مقبول مرفوض
4
-36-
عبد الله
16 يناير 2013 - 15:14
سبحان الله المشيخة في بلدان الاسلام تحولت من الحديث عن القران وسنة نبينا العظيم الى تجارة بغيضة كل على حداه تجد من يصف نفسه بالشيخ وهو يتاجر بفتواه لغيره او لسيده وهناك من يحرم ويحلل على حد وصف طبعه الحمدوشي بصفته شيخا من فصيلة المذهب الذي ينتمي اليه هذا الكائن المسمى بالكتاني اذ قال الاول سنة سعيدة لكل الامازيغ وما ان سمعها شيخانا الفاضلان الكتاني ومن يسمى بابي فحص نهضا الاول بوصفنا من الجاهلية والاخر ايض لكن بنوع من المرونة هنا سنقف عند هذه النقطة اين الجاهلية التي تروناها وما معنى للخروج علانية ويقذفون ما قاله شيخ ينتمي الى مذهبهم من سنتبع هذا من جهة وهنا اسال هذا الشيخ الذي يصف نفسه هو مسلما والامازيغ من الجاهلية الاتدري شيخنا العظيم ان الامازيغ تاريخهم افضل بكثير من تاريخك انت ومن يتبع هواك هل قرات يوما تاريخ الامازيغ وحضارتهم وصلابتهم وتشبثهم بقيم دينهم وسنة رسولهم محمد صلواة الله وسلامه عليه واله من هذه النقطة اقول لك سيدي المسمى بالشيخ ان الجاهلية بدا ت يشاهدها الامازيغ من اليوم الذي استعمرتم انتم الاعراب بلدان الامازيغ بالنفاق واللوفان والدوران والغدر والنية السيئة بذريعة هذا الدين الذي هو بريئ من امثالك كما برئ سيدنا يوسف من دم الذئب ايها الذئاب الحقيقيون ماذا صنعتم واين وصلتم انتم العرب الم تقرء ما قاله ابن خلدون الذي قام بالبحث في تاريخ العرب فقال اينما حل العرب حل الخراب ايضا اذا عربت خربنت الايكفيك هذا ايها الشيخ العظيم
مقبول مرفوض
7
-37-
عدنان المرابط
16 يناير 2013 - 18:20
سبحان الله عقلية متحجرة وثقافة القرامطة هاته التي تتحدثون بها عن الشيخ الكتاني قبح الله سعيكم ايها الخبثاء وخاصة الذي سب العروبة والاسلام والشيخ الكتاني.......من انتم لولا الاسلام ايها الجاهلون!!
مقبول مرفوض
-11
-38-
الشيوخ الذين يأكلون أموال الناس بالباطل
16 يناير 2013 - 21:14
في كل مرة ينكشف النظام الرسمي العربي تتحرك المؤسسة الدينية ورموزها لإنقاذ هذا النظام وتجميله وتبرير فساده وسياساته التي حولت الناس إلى مجرد حطب ناشف ووقود يحترق في الشوارع المدن الكئيبة والحزينة، مدن الصفيح والبرد والفقر والجوع والعذاب والحفر والمطبات والإفلاس. فتاوى بالجملة ضد إحراق النفس صدرت من المؤسسة الرسمية الكهنوتية الدينية العربية الباغية، المتحالفة مع السلاطين، بهدف إنقاذ النظام الرسمي العربي ومنع إحراجه أمام شعوب العالم المتحضر وإيجاد المخرج الديني والفقهي المناسب له على أساس أن ذلك خارج عن ثقافتها وتقاليدها تقاليد الخنوع والركوع والسجود والاستكانة والطاعة أمام الظلم والمهانة.

وبالرغم من أن الناس باتت تحرق نفسها في شوارع المدن العربية والإسلامية التي تحول فيها من كانوا يسمون بالمواطنين في يوم ما إلى مجرد أجراء وعبيد ومماليك ورقيق لا حول لهم ولا قوة لدى العائلات والسلالات الفرعونية الحاكمة، فإن حرق النفس هذا الذي بات القصيدة والمقال وجريدة الحائط (حتى جريدة الحائط ممنوعة ومراقبة وتشكل خطراً)، والتعبير الاحتجاجي الوحيد الذي من خلاله يستطيع هؤلاء الفقراء التعبير عن الفقر والتجويع والبرد والحصار والاحتكار والنهب والإذلال وامتهان الكرامات بعد أن سدت في وجوههم كل أشكال التعبير ومنعوا من حرية الكلام واحتكرت كل وسائل الإعلام التي تسمى بالوطنية لرموز السلالات الفرعونية، فإن الشيخ القرضاوي، لم يتورع في خطبة يوم الجمعة الماضية من تكرار القول للناس بأنهم خير أمة أخرجت للناس، ولا يدري المرء لماذا وعلى ماذا هم خير أمة أخرجت .
مقبول مرفوض
3
-39-
SIR
16 يناير 2013 - 22:40
mnin khraj hada¿
مقبول مرفوض
3
-40-
شيوخ إتخذوا دين الله وسيلة للعيش
17 يناير 2013 - 16:02
ولتذهب أنت وإسلام بنو أمية وشيخك المقدس الكتاني والحدوشي والفيزازي والغمراوي والزمزمي وكل فصيلة الواوي إلى الجحيـم غير مرغوب فيكم أيهـا الكهنة شيوخ إتخذوا دين الله وسيلة للعيش
مقبول مرفوض
3
-41-
ahmed
17 يناير 2013 - 16:09
وما دخل مثل هؤلاء فيما لا يعنيهم،فادا اتبعنا تفكيرهم فاننا سنعيش كالبهائم.التاريخ المسيحي،حرام لأنه للمسيحين الكفار ولا يجب أن نتبعهم،وهو تاريخ جاهلي لأنه قبل الاسلام،وهدا يصدق على التاريخ الهندي،والايراني........وبما أن الرسول لم يؤرخ في حياته بالهجرة ولم يحتفل بها،والاحتفال بالسنة الهجرية بدعة،وكل بدعة ضلالة ،وكل ضلالة في النار، وهكدا فاننا لن نأرخ، ولا نحتفل...فلو فكر الانسان مثل هؤلاء لما كان للأحداث معنى بدون تاريخ،فالانسان المبدع أوجد لنفسه صيغا عدة لقيمتها المعرفية،في حياة البشرية،وتطور ضد الكهنة الدين كانوا يمنعون الرقي في كل الديانات،فهل سنطلب الادن من الكهنوت في سنة 2963 أمازيغي /2013 ميلادي للاحتفال،وأقول للشيخ قي أي سنة ولد الرسول صلى الله عليه وسلم،أرجو أن تؤرخ بتاريخك وليس تاريخ الجاهلية
مقبول مرفوض
3
-42-
rachid
17 يناير 2013 - 16:31
لوكان إحتفلت دول الخليج بهذه السنة لبركها وغرد لها هذا المنافق هذا الحرباءي وكثير من الزنادق مثله نحن نعرفكم ايها الظلاميون متى تكلمتم عن بابا نويل الذي يحتفل به كل العرب ام رءيتم الامزيغ يحتفلون وظاقة بكم الدنيا الامزيغي صاحي يعرفكم ياقومجيون فتواكم امسحوا بها في المراحض
مقبول مرفوض
3
-43-
lali
25 يناير 2013 - 07:42
alkatani mofiti ljahl waljahiliya imchi ifti raso
مقبول مرفوض
5
-44-
أينض
4 مارس 2013 - 18:06
قولوا للكتاني المسكين أن احتفال السنة الامازيغية ليس بالوثنية ولا بالجاهلية .
هلا أفتى لنا السيد الكتاني في قضية الطواف حول الكعبة والذي هو من بقايا الوثنية والجاهلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
3
-45-
جمال اجليان
5 أبريل 2013 - 15:14
الامازيغية مكون اساسي من مكونات الشخصية المغربية و محاولة خلق الصدام بين الاسلام كدين و تصويره كرافض للثقافة الامازيغية اكبر افتراء على هذه الرسالة الربانية التى ما جاءت الا لتوحد الناس حول قيم ايمانية عظمى تسمو فوق هذا النقاش الهامشي الذي يحاول البعض لحاجة فى نفوسهم ان يسوقوها ,يا اخوانى الافاضل راى الكتانى لا يلزم احدا الا الكتانى هو يظل راي شخصي لصاحبه يناقش و يرد عليه في جو من الاحترام المتبادل و لو كان هذا الاحترام من طرف واحد وليعلم الكتاني ان الامازيغ هم صاحب الدكان الذي في حييه و جيرانه الاقرابون لبيته و بائعو الخضر في سوقه و لو كان شيخا حقا كما يسمي نفسه لعلم ان طلبته كذالك فيهم الامازيغي فهل يسب الشيخ طلبته يا سيد كتاني فبعدا له من شيخ ان كانت هذه صفته .ارجوا من الاخوة اصحاب التعليقات ان يعلموا يقينا ان ااسيد الكتاني اصلحه الله ليس من اهل العلم المعتبرين و ان افضل القول فيه انه طويلب علم فالنعمل على مساعدة هذا الطويلب من ان يحسن الفاظه مستقبلا ويتحلي باءداب العلم و طلبته الاصللين
مقبول مرفوض
4
-46-
Adamahdali
12 مايو 2013 - 07:48
الامازيغ أحرار دهم اول من سكن المغرب منذ 5000سنة
مقبول مرفوض
4
-47-
13 شتنبر 2013 - 13:13
القافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
1
-48-
arifiy damazigkh
19 يناير 2018 - 21:07
arkhas 9awm fiy al 3alam homa al 3arab salata lah 3alaykom al horob li anakom afdahtom al 9or aan al karim
مقبول مرفوض
1
-49-
Farid
16 مارس 2018 - 08:24
تتكلم عن الإسلام.......الأمازيغ لهم الحرية ان يختارو ما شاءؤ......الأمازيغ لهم أرضهم سلبت باسم الدين......أنواع مثلكم عنصريون فاشيون يرون في المراة فقط انفسهم........لماذا هاذا التهجم على الأمازيغ الإسلام شرحه في المعاملات ليس شرحكم ايها الوهابيون القذرة..........أنتم كل شيء يتعلق بالامازيغ فهي جاهلية......لغة الامازيغ جاهلية.......ثقافة الامازيغ جاهلية..........استحيو من انفسكم يا خونة الاسلام وخونة الأوطان.......لم نعد نسمع لامثالكم لقد عقنا بكم يا تجار الدين العروبي......قوميتكم العربوشية في شمال افريقيا إلى زوال.....والفتوحات الامازيغية.....قادمة......وسنشرح لكم الكتاب المقدس........الذي لم تفهموه بعد...........اما الأعياد الأمازيغية هي من ثقافتنا أعيادنا.........اما أعياد الإسلام فتلك أعياد الإسلام.........وهاذه أعياد الثقافة والهوية والتاريخ......ما شأنك بها ايها المتهور؟كم اعطوك من المال لكي تخرج الينا بهاذه الخزعبلات ايها المخزن النتن
مقبول مرفوض
0
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media