قيم هذا المقال
نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة (0)
مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين (0)
بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش (0)
- نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة
- مصدر يكشف حقيقة اختطاف واحتجاز طفل بمدينة الحسيمة
- مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين
- بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش
- جنايات الحسيمة تدين "مشرمل" قاصر بخمس سنوات سجنا نافذا
- ضبط قنطار من الكوكايين و220 مليون في منزل مهاجر من الريف في انتويربن
- استغلال طفل في التسول يقود سيدتين الى المحاكمة بالحسيمة
- مشاريع مختلفة لمواجهة نقص مياه الشرب والري بالناظور والدريوش
الكتاني : احياء السنة الامازيغية... اثارة للنعرات وهدفها الحرب على الاسلام
علق الشيخ السلفي الحسن الكتاني بخصوص الاحتفال براس السنة الامازيغية الذي يصادف 13 يناير على الفايسبوك، حيث نشر تعليقا على صفحته اعتبر من خلاله السنة الأمازيغية عيدا من أعياد الجاهلية كالنيرون الذي تحتفل به إيران مضيفا ان الاحتفال بهذه المناسبة يعتبر"إحياء للنعرات الجاهلية، وإحداثا لعيد لا يعرفه المسلمون، بل جاء الإسلام بإبطاله، وهي دعوات علمانية هدفها الحرب على الإسلام".
وجاء هذا الهجوم من الشيخ الكتاني على هذا الاحتفال الامازيغي ردا على مبادر زميله الشيخ ابو حفص إلى تهنئة "أخواله الأمازيغ" بحلول السنة الفلاحية الجديدة، حيث كتب على حائطه في الفيسبوك :" تحية عطرة لأخوالي الأمازيغ بمناسبة السنة الجديدة (أسكاس أمباركي إي كولو إيمازيغن نالدونيت تانميرت فلاون).
وبخصوص ما اعتبره الشيخ الكتاني اثارة للنعرات كتب الشيخ ابو حفص على حائطه على الفايسبوك " أنا طبعا لا أوافق على ذلك ولا أرضاه، وأرفض جملة وتفصيلا الدعوات النتنة للتفريق بين المسلمين، بناء على العصبيات الجاهلية، ولكني بالمقابل أدعو الى احترام العوائد و الأعراف فيما لا يتعارض مع الشريعة، دون عقد الولاء والبراء عليها، ولا التعصب لها".
من جهتها استنكرت مجموعة من الفعاليات الامازيغية ما اعتبرته هجوما من الشيخ الكتاني على الامازيغية موضحة انه دليل على ازمة العقل السلفي كما اكدت هذه الفعاليات ان تقاليد الامازيغ لا تنتظر فتوى من اي جهة اصولية معينة من اجل الاحتفال بها و احيائها.
دليل الريف : متابعة
المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....
عدد التعليقات (49 )
-1-
14 يناير 2013 - 20:45
لله أم هذا منكر
-2-
14 يناير 2013 - 20:54
-3-
14 يناير 2013 - 21:18
-4-
14 يناير 2013 - 22:07
-5-
14 يناير 2013 - 23:48
يريدون ويرغبون تعريب الأمم و لا يطبقون ماجاء به القرآن الكريم مثل ما قال تعالى« { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير }» نريد من هذا الكتاني الذي ينتحل شخصية ( الشيخوخة) ظلما و بهتانا أن يفسر لنا هذه الأية الربانية الكريمة!ومن جهة أخرى نساءل هذا الكتاني المتجاهل أن يوضح لنا حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال« لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى»
هل لاحضتم كيف يحرفون السلفيون الجدد كتاب الله و سنة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم؟
سلفيون منافقون فاسقون مزورون لكلام الله و رسوله،ويحاربون الأمم الإسلامية بآسم دين جاء رحمة للعالمين...
آحتفال بالسنة الأمازيغية هي عادة و عرف أمازيغي منذ الأزل،ومنذ متى يا كتاني الإسلام يحرم الأعراف و العادة؟وأين الحرام بآحتفال بالسنة الأمازيغية التي ترمز إلى شعب و حضارة خدمت الإسلام منذ البداية...نحن أمازيغ مسلمين و لسنا بعرب و لا تخلط المفاهيم القومجية العنصرية البعثية بالإسلام يا كتاني،أي شيخ هذا الذي يدعو إلى إبادة حضارة و تقاليد الشعب الأمازيغي المسلم؟إلا إذا كان في نظره الإسلام هو العربية وهذا لم يتطابق مع حديث الرسول و لا مع آيات القرآن الكريم...الجهل عند السلفيين الذين يتاجرون بدين لا يفقهون فيه شيأ...
-6-
14 يناير 2013 - 23:51
السلفية لا جدوى منها.
-7-
15 يناير 2013 - 00:21
-8-
15 يناير 2013 - 07:10
-9-
15 يناير 2013 - 10:35
-10-
15 يناير 2013 - 10:42
-11-
15 يناير 2013 - 10:45
-12-
15 يناير 2013 - 10:46
-13-
15 يناير 2013 - 11:10
-14-
15 يناير 2013 - 11:20
هل تنقصنا الزعامات في المغرب من رجال وحدوا البلاد وهم أمازيغ كيوسف بن تاشفين ال\ي انتصر في معركة الزلاقة وأدام وجود الأمازيغ المسلمين في الأندلس قرون أخرى؟
وإدا كان من اختيار فلم لا نختار مولاي محند أو على أقصى حد الشريف أمزيان ومحمد المختار السوسي أم أنهم غير أكفاء لهدا التأريخ؟
-15-
15 يناير 2013 - 11:48
سنة امازيغية سعيدة لكل المتنورين
-16-
15 يناير 2013 - 12:34
-17-
15 يناير 2013 - 12:42
-18-
15 يناير 2013 - 14:16
-19-
15 يناير 2013 - 14:16
-20-
15 يناير 2013 - 15:44
-21-
15 يناير 2013 - 16:03
-22-
15 يناير 2013 - 16:15
Mais en tout cas on le respecte parcqu il a dit son opinion. oui il nous a nomee avec al jahilia.
c est lui qui est JAHILE.
-23-
15 يناير 2013 - 16:44
-24-
15 يناير 2013 - 16:49
اللهم اجنع شمل المسلمين وألف بينهم لافرق بين عجمي وعري إلابالتفوي الناس على طلال بيعض الناس يرديدون ان يظفئو نور الله بأقواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون كلنا بني أدام وكلنا من أبينا ادم وأمنا حواء
-25-
15 يناير 2013 - 16:59
-26-
15 يناير 2013 - 17:19
.
بكل احترام أقول لك أنت اما كاذب أو جاهل , نحن في عائلتي نحتفل كل عام بهذه المناسبة و هذا منذ سنوات بعيدة و حتى قبل الثمانينات كما تقول يا ابا جهالة.viva alhocima viva nador viva emzegen mra
-27-
15 يناير 2013 - 20:02
و ذلك اكثر من ٣٣٠٠٠ سنة ،و لكن لا باءس في و جهة نظر.
الغريب في الامر ان هذا الرجل قد استيقض من نومه العميق و لمذا بالخصوص الامازيغية و ليس عيد المسيح الذي يشارك فيه تقريبا جل المغاربة و كذا الذين يشاركون في الاعياد اليهودية و مع الاسف لا يستطيع احد ان يصدر فتوى في الموظوع .
و لكن مع كامل الاحترام ،هذه فرصة للتعبير عن مستوى التفكير و مدا احترامه للغير.
-28-
15 يناير 2013 - 20:39
يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2959 سنة، وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي لم يكن مرتبطا بأي حادث ديني أو تعبدي... بل كان مرتبطا بحدث تاريخي، فبعد انتصارهم على الفراعنة دأب الأمازيغ على الاحتفال كل سنة بذكرى هذا الانتصار التاريخي واعتبروا يوم الانتصار رأس كل سنة جديدة. وتشير بعض الدراسات إلى أن التقويم الأمازيغي مرتبط بالطبيعة، إذ يعتبر بعض الباحثين أن أول يوم في السنة الأمازيغية هو يوم يفصل بين فترتين، فترة البرد القارس وفترة الاعتدال، كما يعتبر البداية السنوية للإنجاز الحقيقي للأشغال الفلاحية (من هنا تسمية اليوم الأول من السنة الأمازيغية برأس السنة الفلاحية)، ويعتبرون أن احتفال الأمازيغ برأس كل سنة يؤكد على ارتباطهم بالأرض التي عشقوها دوما ويكرس فهمهم الخاص للحياة، إذ الملاحظ أن القاسم المشترك بين مختلف العادات والطقوس التي تقام خلال رأس السنة الجديدة هو ارتباطها بالأنشطة الفلاحية من زراعة وغرس للأشجار وتربية للماشية، مما يعكس علاقة هذا اليوم بانطلاق الموسم الفلاحي، وحضور التبرك والاستبشار بموسم فلاحي جيد يجلب الخير والرخاء للجميع.
ورغم قلة الأبحاث والدراسات التي أنجزت حول هذا الموضوع ومهما يكن أصل هذا الاهتمام، فإن الأمازيغ اعتبروا ولا زالوا يعتبرون رأس كل سنة أمازيغية جديدة يوما متميزا في حياتهم، فهو يمثل نهاية مرحلة والشروع في مرحلة جديدة يأملون أن تكون أفضل من سابقتها. لذلك دأبوا على الاحتفال بحلول كل سنة جديدة، وذلك في الفاتح من شهر "ين أيور"، الذي يصادف 13 يناير من السنة الميلادية. ولا زال العديد من الأمازيع عبر مختلف ربوع تامزغا (بلدان شمال إفريقيا) يحتفلون برأس السنة الأمازيغية، وأصبحت المناسبة فرصة للعديد من الهيئات المدنية في تنظيم مختلف أنواع الأنشطة الثقافية والترفيهية... وفرصة للتذكير بمواقفها وبمطالبها العادلة والمشروعة، خاصة مطالبها الأساسية المتمثلة في الاعتراف الدستوري بالأمازيغية لغة رسمية والاهتمام بثقافة الأمازيغ وتاريخهم وحضاراتهم، وفي جعل اليوم الأول من كل سنة جديدة (13 يناير حسب التقويم الميلادي) يوم عطلة للجميع نظرا لما تزخر به هذه المناسبة من دلالات عميقة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا العيد لم يسبق له أن نال اعترافا رسميا من قبل الدولة، كما هو الشأن بالنسبة لرأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.
-29-
15 يناير 2013 - 21:53
-30-
16 يناير 2013 - 01:01
-31-
16 يناير 2013 - 05:11
لانه ليس من الطبيعي ان نشاهد لقطات ازالة لافتات لا تعبر الا عن رموز ثقافية وهوياتية امازيغية من الملاعب والساحات العامة،وبالخصوص الطريقة المتشنجة والمستفزة التي تمت بها عملية ازالة اللافتة الرمز بملعب اسفي او مرجان الحسيمة.
و من غير الطبيعي ان يتجرأ رجل سلطة لتكسير رمز امازيغي نصب في ساحة عامة لا يضر احدا. واتساءل لماذا لم يكسروا الجمال المنصوبة في مدخل احدى المدن الصحراوية؟او العديد من التماثيل المجسدة لحيوانات واشكال هندسية وفنية منصوبة في الحدائق العمومية كاسد افران او اسد اموزار او التفاهات المبثوثة بمدينة وجدة وفاس وتطوان وطنجة وغيرها من المدن المغربية.
ومن غير الطبيعي ان يحتفل المغاربة رسميا باعياد النصارى واليهود والمسلمين،في حين يعاب احتفال الامازيغ ببداية تقويمهم السنوي.
الامازيغية،لانني كمغربي ريفي امازيغي اعتبر ان الاهم من كل هذه المضاهر هو التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية،فالمعركة الحقيقية التي يجب ان ينخرط فيها الامازيغ وكل المغاربة هي معركة التنمية والحرية والكرامة، والتطور واحلال الديموقراطية واسقاط الفساد
لكن....
ان نرى السلفيين وعرب المغرب يوميا يتهجمون وينتقدون ويتهمون ويحاربون الهامشيات التي وضعوا فيها الامازيغ يبعث على القلق والخوف من المستقبل،فهم يحاربون تفاهاتنا ،وبعض حقوقنا الثقافية،واتصور لو كان لدينا حقوقا وحريات اكبر و اكثر كاعلان انتماء بعضنا الى ديانات اخرى، او فرض لغتنا في التعامل الاداري او حصولنا على الحكم الذاتي او الجهوية المتقدمة ماذا عساهم يفعلون؟
ان الخوف من الامازيغ له مبرارته ،فهم اعتادوا وتعودوا على اقصائنا واستاصال كل ما يمت الى الامازيغية بصلة كيف ما كانت،ويحز في نفوسهم ان يروننا نعيد بناء هويتنا الثقافية شيئا فشيئا بالرغم من كونها لا تضرهم في شيئ.ولن تمر مطالبنا اللغوية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية من الحجر المفروض عليها باسم الدين والقومية بالسهولة التي نتمناها وان كانت مطلب جميع المهمشين بالمغرب.
وهكذا يدب الخوف الى نفوسهم عندما يفاجؤون مع مرور الزمن بالوعي الهوياتي للامازيغ وهم يفضحون سياسة التعريب التي طالت الانسان والمكان.
لن يهدأ لهم بال ولا تنام اعينهم وهم يرون كيف تزحف الامازيغية بخطوات سريعة،رغم الحواجز والعقبات التي يضعونها يوميا في طريقها.
انه الخوف الذي ولج الى قلوبهم ،لانهم يعرفون ما اقترفه اسلافهم في هذا الوطن الذي استباحوه في اوج جهالتهم،باسم الدين تارة وباسم القومية تارة اخرى.كل الديانات مرت بارض تامزغا واعتنقها الامازيغيون السكان الاولون للمغرب ،وكانوا شاهدين على استنساخ بعضها البعض،ولم يتجرأ لا الفنيقيين ولا الرومان ولا الوندال ولا النصارى و لا اليهود ،نسب الامازيغ الى عرقهم ماعدا العرب الذين تطاولوا ونسبوا الامازيغ الى اليمن والى جزيرتهم الصحراوية القاحلة،الا من النفط الذي كان يطفوا فوق سطح ارضهم ومن شدة الحرارة كان يشتعل ،وبجهلهم الابدي وتفكيرهم الغيبي اعتبروه جنون وشياطين لا يعرفون ولا يفقهون ماذا يمكن ان يصنعوا به.
ولما وحدهم الدين الاسلامي وفتح لهم ابواب الجهاد لاستعمار الشعوب الاخرى،وصلوا من جملة ما وصلوا اليه ارض تمزغا، ارضا خصبة خضراء وديان وغابات وسهول وخيل اليهم انهم وصلوا الجنة،ومن يخرج من الجنة.؟وجدوا شعبا مسالما تواقا الى الحرية والكرامة ،واعتنقوا دينهم و تعاليم الاسلام السمحة،لكن العرب بجانب نشر الديانة سولت لهم نفسهم التحكم في الامازيغ والسيطرة عليهم واستعمارهم واضطهادهم وسبي نسائهم وسرقة ارضهم وخيراتهم،ولكي تتكتمل النعمة وتصفو لهم الاجواء اهتدوا الى جريمتهم النكراء،الجريمة التي ارادوا من خلالها محو التاريخ وتزويره ،جريمة التعريب التي بدأو في تنفيذها منذ ان وطأت اقدامهم بلاد تامزغا بعزل اطفال الامازيغ عن اسرهم ولمهم في المساجد ليتعلموا العربية ويدرسوا القرآن ثم يعيدونهم الى قراهم وعائلاتهم ليقوموا بتعريب اهلهم،والويل لمن سولت له نفسه معارضة هذه السياسة فيقومون بتسفيهه واتهامه بالزندقة والالحاد والخروج عن الدين،وابتدعوا او بتعبير افضل لجأو الى سياسة التتريك وفحواها ان يسلبوا وينهبوا ارض وممتلكات المعارضين من الامازيغ،....
ومخطأ من يعتقد ان الامازيغ لم يقاوموا ويحاربوا هذه السياسة،وحتى ان الدولة البورغواطية التي محى العرب تاريخها وتراثها وصلت الى ترجمة القرآن الى الامازيغية واسسوا دولة قوية جمعت الامازيغيين في فترة لم يصل منها الينا الا ما نقله العرب انفسهم بانها دولة مارقة وخارجة عن الدين.
ومن جهة اخرى لا يمكن الوثوق في التاريخ الذي كتبه العرب عن الامازيغ و بين ما هو مشكوك فيه تاريخ الدولة المرابطية والموحدية عندما يزعمون ان الامازيغ هم مؤسسوها بل قد يكون الامر انهم من المعربين .
والتاريخ يطول والخلاصة انهم اليوم بتشبثون بالاوتاد بعد ان اصبح كل شيئ محل شك منهجي.
ولا عجب ان يخرج السلفيون العرب المغاربة لمحاربة الامازيغ فكريا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا.
-32-
16 يناير 2013 - 09:44
-33-
16 يناير 2013 - 09:49
-34-
16 يناير 2013 - 11:16
-35-
16 يناير 2013 - 14:00
-36-
16 يناير 2013 - 15:14
-37-
16 يناير 2013 - 18:20
-38-
16 يناير 2013 - 21:14
وبالرغم من أن الناس باتت تحرق نفسها في شوارع المدن العربية والإسلامية التي تحول فيها من كانوا يسمون بالمواطنين في يوم ما إلى مجرد أجراء وعبيد ومماليك ورقيق لا حول لهم ولا قوة لدى العائلات والسلالات الفرعونية الحاكمة، فإن حرق النفس هذا الذي بات القصيدة والمقال وجريدة الحائط (حتى جريدة الحائط ممنوعة ومراقبة وتشكل خطراً)، والتعبير الاحتجاجي الوحيد الذي من خلاله يستطيع هؤلاء الفقراء التعبير عن الفقر والتجويع والبرد والحصار والاحتكار والنهب والإذلال وامتهان الكرامات بعد أن سدت في وجوههم كل أشكال التعبير ومنعوا من حرية الكلام واحتكرت كل وسائل الإعلام التي تسمى بالوطنية لرموز السلالات الفرعونية، فإن الشيخ القرضاوي، لم يتورع في خطبة يوم الجمعة الماضية من تكرار القول للناس بأنهم خير أمة أخرجت للناس، ولا يدري المرء لماذا وعلى ماذا هم خير أمة أخرجت .
-39-
16 يناير 2013 - 22:40
-40-
17 يناير 2013 - 16:02
-41-
17 يناير 2013 - 16:09
-42-
17 يناير 2013 - 16:31
-43-
25 يناير 2013 - 07:42
-44-
4 مارس 2013 - 18:06
هلا أفتى لنا السيد الكتاني في قضية الطواف حول الكعبة والذي هو من بقايا الوثنية والجاهلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-45-
5 أبريل 2013 - 15:14
-46-
12 مايو 2013 - 07:48
-47-
13 شتنبر 2013 - 13:13
-48-
19 يناير 2018 - 21:07
-49-
16 مارس 2018 - 08:24
أضف تعليقك