English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.13

  1. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  2. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  3. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

  4. رصد 600 مليون لتهيئة سوق الجملة للسمك بمدينة الحسيمة (0)

  5. تأسيس فرع نقابي لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة بجماعة النكور والنواحي (0)

  6. الحسيمة.. تخليد الذكرى 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (0)

  7. إختتام فعاليات الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | القنصلية المغربية تطالب المهاجرين عدم دعم الانفصال في كاتالونيا

القنصلية المغربية تطالب المهاجرين عدم دعم الانفصال في كاتالونيا

القنصلية المغربية تطالب المهاجرين عدم دعم الانفصال في كاتالونيا

طالبت أوساط دبلوماسية تابعة للقنصلية المغربية في مدينة برشلونة من نشطاء الجالية المغربية في منطقة كاتالونيا عدم دعم محاولة الانفصال التي تدعو إليها الأحزاب السياسية الكاتالانية وربطت ذلك بملف الصحراء المغربية، ويخلف هذا الطلب امتعاضا وسط حكومة كاتالونيا لأنها تعتبره بمثابة تدخل في شؤونها الداخلية.

وكان آلاف المغاربة قد شاركوا في تظاهرة 11 سبتمبر الماضي في برشلونة وهي من أكبر التظاهرات ليس فقط في تاريخ كاتالونيا بل اسبانيا، وطالبت التظاهرة بحق الكاتالانيين في تأسيس دولتهم في هذه المنطقة أو الإقليم الكبير الذي يفوق عدد سكانه سبعة ملايين ومساحته تتجاوز 32 ألف كلم مربع.

وكانت مشاركة المغاربة لافتة للنظر سواء الذين رفعوا الأعلام المغربية أو الذين رفعوا أعلام أمازيغية كما شاركت جاليات أحرى ولكن دون أهمية المغربية. وتعود هذه المشاركة الواسعة الى عاملين، الأول انخراط الكثير من أفراد الجالية المغربية في الأحزاب الكاتالانية التي فتحت لهم الأبواب بعدما هشمتهم الأحزاب الوطنية الأخرى، والثاني يتجلى في ارتباط بعض الحركات الكاتالانية مثل الحزب الجمهوري الكاتالاني بحركات أمازيغية في الريف.

وتؤكد عدد من مصادر الهجرة بل ومن حزب الوفاق والتجمع الكاتالاني لألف بوست أن جهات من القنصلية المغربية اتصلت بعدد من نشطاء العمل الجمعوي في برشلونة وطلبت منهم عدم الانخراط فيما وصفته "المشروع الانفصالي لحكومة كاتالونيا لأن من شأن ذلك تشجيع مزيد من الانفصال في الصحراء المغربية". ويجهل هل هذه الجهات التابعة للقنصلية المغربية تتحرك بمبادرة من عندها أو بطلب من الدبلوماسية المغربية أو بطلب من الحكومة المركزية المغربية.

وكان رئيس حكومة كاتالونيا المؤقت أرثور ماس قد صرح الأسبوع الماضي أنه حان الوقت ليكون لكاتالونيا دولة خاصة، ودعا الى انتخابات تشريعية مبكرة للبرلمان الكاتالاني كما أن البرلمان وقبل حله صادق على قرار يلزم الحكومة الكاتالانية المقبلة بتنظيم استفتاء تقرير المصير.

دليل الريف : ألف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
khalid
2 أكتوبر 2012 - 18:41
عاشت الجمهرية الصحراوية .......................انشر انشر
مقبول مرفوض
-9
-2-
LA REPUBLICA CATALONIA
2 أكتوبر 2012 - 21:23
هل يستطيع المشردون والحراكة المغاربة أن يغيروا شيئاً في إسبانيا وما دخل قنصلية العلوين في شؤون الإسبان.ولاكن الأوامر صدرت إليهم من عاصمة النفاق الرباط للضغط على المهاجرين الذين حرموا من العيش الكريم في دولة تحكمها الفاشية الفاسية.
مقبول مرفوض
9
-3-
2 أكتوبر 2012 - 22:37
الصمت حكمة ايها المخزن الغبي ان الشعب يبحث عن الحرية وهو مع الدمقراطية وليس مع الاستبداد والاستلاء على ثروات الشعب وانتم لا يهمكم شيئ بلا ثروة
مقبول مرفوض
12
-4-
rachid
3 أكتوبر 2012 - 07:46
الشعب الكتلاني هو مستقل اصلا عندهم حكم ذاتي منذ مدة طويلة عندهم برلمان عاصمتهم برسيلونة يدرسون لغتهم الكتلانية التي تختلف عن اللغة الاسبانية عندهم إذاعتهم الخاصة بهم وهم اقوياء إقتصاديآ ومدمنين عن العمل هم اقوياء بمعنى الكلمت في كل شيء نتمنى لهم الإستقلال في القريب العاجل
مقبول مرفوض
7
-5-
ARRIFI CATALAN
3 أكتوبر 2012 - 08:27
hay hay hay!!!!!! Qui etes vous pour demander aux marocains residants en Espagne de se soumettre a vos ordres et de voter contre l institusion d une Republique Catalane. Croyez vous qu on est au Maroc et que les marocains agissent toujours sous vos consignes et vos recommandations.Eh bien non; ceux ci sont des gens libres et peuvent voter selon leurs desirs et leurs convictions. Et puis que leur a offert leur pays marocain hormi la misere et l oppression afin qu ils vous suivent dans votre politique d extermination.Catalonia etait plus tendre et plus gracieuse envers eux .donc gardez vos ordres et ne vous melez pas des marocains libres en Catalogna
مقبول مرفوض
3
-6-
saida
3 أكتوبر 2012 - 13:21
Catalogna totalibo bilhokm addati wa Rajoy au Maroc .Ayato 3ala9a finadarikom!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
-7-
Ameghnass
3 أكتوبر 2012 - 22:56
visca el rif visca catalunia
مقبول مرفوض
5
-8-
muhanad
4 أكتوبر 2012 - 11:31
ريفنا غابنا نحن فيه الاسود ريفنا نحميه
مقبول مرفوض
4
-9-
twach
6 أكتوبر 2012 - 12:38
ريف لريفين
مقبول مرفوض
4
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media