English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  2. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  3. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  4. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

  5. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  6. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  7. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | مكي الحنودي : رأي حول دورية وزير الداخلية لاستعمال الدراجات الهوائية

مكي الحنودي : رأي حول دورية وزير الداخلية لاستعمال الدراجات الهوائية

مكي الحنودي : رأي حول دورية وزير الداخلية لاستعمال الدراجات الهوائية

في خضم نمط حياة المجتمعات على كوكب الأرض وأسلوب عيش الأسر والأفراد ، يتزايد التلوث البيئي وتتهول مظاهر التغير المناخي ..

استعمال الدراجات الهوائية والكهربائية الصديقة للبيئة في التنقل إضافة إلى وسائل النقل المشترك  يعد دون شك سلوكا متحضرا يساهم في التخفيف من انبعاث عوادم المحركات ، يستوجب ذلك الحث والتشجيع .

كما أن حمى ارتفاع أسعار المحروقات تفرض على المواطن والأسر مثل هذه السلوكيات والممارسات من أجل التخفيف من أعباء المصاريف اليومية ..

مناسبة هذا القول هي صدور ، قبل ايام ، دورية للسيد وزير الداخلية موجهة إلى السادة الولاة والعمال يوجههم من خلالها إلى دعوة وحث المواطنين على المشي واستعمال الدراجات الهوائية كوسيلة تنقل بدل استعمال المركبات ذات المحركات .

هذا بالإضافة إلى العمل على تجويد وسائل النقل المشترك وتحسين ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة ..

لكن السؤال المطروح ، هل تتوفر مدننا على مسارات وممرات خاصة بالدراجات الهوائية ؟

مع الأسف لا تتوفر المدن المغربية ، مع بعض الاستثناءات المحدودة ، على هذه البنية الطرقية ، هذه المسارات والتشويرات والتجهيزات الطرقية ، وبالتالي فإن ارتفاع وثيرة استعمال الدراجات الهوائية ، في ظل هذه الوضعية ، قد يخلق أو يزيد من فوضى التنقل والجولان وربما من عدد حوادث السير .

 كان من المفروض أخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار خلال إعداد المخططات الأساسية والاستراتيجية للمدن والمراكز الحضرية ، حيث نعلم جميعا أن معظم  دول أوربا خططت لذلك منذ مدة طويلة ، كما واكبت الركب دول من أمريكا وآسيا .

لكن رغم التأخر في إحداث وتوفير هذه البنية الطرقية وهذه التجهيزات الأساسية ، فإن فتح هذا الورش يعد إجراء مهما وأساسيا في إطار التخطيط السليم للمدن ولإعداد المجال الترابي بشكل عام يستلزم تصور شمولي وفق مقاربة تشاركية تجمع الشركاء المؤسساتيين والمنتخبين وهيآت المجتمع المدني . 

هذا بالإضافة إلى ضرورة العمل على إعداد مخططات فورية تركز على إمكانية خلق ممرات ومسارات للدراجات الهوائية بالمجالات الحضرية مع إحداث التجهيزات والتشويرات الخاصة بذلك وإرفاق ذلك بإجراءات توعوية وتشجيعية للساكنة المحلية ..

مكي الحنودي 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
assadiki
21 غشت 2023 - 23:49
هكذا يفترض ان يكون ممثل السكان يتفاعل مع قضايا الناخبين والمواطنين عموما وله رأي مستقل وحر يسائل قرارات السلطات الوصية العليا.. لا تابعا او خنوعا او مصفقا او مطبلا فقط..
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media