English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. جنايات الحسيمة تدين والد المتهم في جريمة اصفيحة وتحكم عليه بعقوبة مشددة (0)

  2. بعد فتح اول مركز نداء بالحسيمة.. توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات عن بعد بالأمازيغية (0)

  3. المغرب يثير من جديد موضوع استقلال الشعب القبايلي في الامم المتحدة (0)

  4. الحسيمة..تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني (فيديو) (0)

  5. جهة الشمال سجلت 182 حريق للغابات خلال سنة 2023 (0)

  6. جمعية تراسل مندوب الصحة حول جودة الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفى الحسيمة (0)

  7. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تركيب اجهزة متطورة للرصد المبكر للزلازل والتسونامي بالحسيمة والناظور

تركيب اجهزة متطورة للرصد المبكر للزلازل والتسونامي بالحسيمة والناظور

تركيب اجهزة متطورة للرصد المبكر للزلازل والتسونامي بالحسيمة والناظور

قدمت منظمة اليونسكو للمغرب مجموعة من الأجهزة للإنذار المبكر بالزلازل تبرعت بها اليابان، تم تركيبها بسبع مناطق مختلفة بالتراب الوطني.

وقالت المنظمة في تقرير اطلعت عليه جريدة "دليل الريف"، ان  موقع المغرب الجغرافي على الحافة الشمالية الغربية من الصفيحة الأفريقية ، والتي تتحرك باستمرار نحو الصفيحة الأوراسية وتصطدم بها ، يعرّض عدة مناطق من البلاد لخطر الزلازل.

واضاف ان هذه الحركة ادت إلى ظهور الزلازل التي أحدثت أضرارًا بشرية ومادية كبيرة في بعض المناطق المتضررة من الزلازل العنيفة مثل أكادير عام 1960 والحسيمة في عام 2004k. وأدى هذا الخطر إلى قيام الدولة ، لعدة سنوات ، بوضع سياسة بحثية جديدة في مجال علم الزلازل ، من خلال توسيع شبكة رصد الزلازل التي يديرها المعهد الوطني للجيوفيزياء في إطار المركز الوطني. البحث العلمي والتقني ، ومن خلال العديد من الأعمال البحثية والبعثات الميدانية التي قامت بها الجامعات المغربية.

وتابعت تماشياً مع ولايتها في مجال العلوم ، تسهل اليونسكو وتشجع استخدام العلم والتكنولوجيا للمساهمة في الحد من مخاطر الكوارث، حيث قدمت للمركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية تبرعًا بمعدات الإنذار المبكر بالزلازل عالية التقنية التي قدمتها شركة يابانية . 

واشارت انه تم تركيب هذه جهاز واحد بالمعهد الوطني للجيوفيزياء والأخرى على مستوى مدن القنيطرة والعرائش وطنجة والحسيمة والناظور وفاس.

وتتيح المعدات المعنية إمكانية اكتشاف الزلازل قبل حدوثها مباشرةً وإطلاق رسائل تحذير عبر مكبرات الصوت. كما أنها تساعد للتحذير من تسونامي ويمكن أن يؤدي إلى الإغلاق الفوري لبعض المنشأت الحساسة (الآلات في محطات الطاقة النووية والقطارات والمصاعد وما إلى ذلك).

واكدت المنظمة الاميمة ان التنبؤ قصير المدى بالزلازل يمكن أن يحد من الخسائر في الأرواح والأضرار التي تلحق بالممتلكات ، ولكن مما لا شك فيه أن التنبؤ والوقاية على المدى الطويل هما الوسيلة الوحيدة الممكنة لتقليل الأضرار المحتملة من الزلازل. 

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media