English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اليونسكو تنظم حوارا وطنيا حول التدبير المندمج للمياه السطحية والجوفية بالحسيمة (0)

  2. الحسيمة.. الرهان على جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الهدر المدرسي (0)

  3. وزارة التعليم تؤكد صرف الزيادة في الأجور لأسرة التعليم نهاية الشهر الجاري (0)

  4. الناظور .. وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات 43 مركزاً صحّيا حضرياً وقرويا (0)

  5. إحباط محاولة للهجرة السرية من الحسيمة وتوقيف 22 شخصا (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لاحداث "كورنيش" على شاطئ سواني (0)

  7. اختتام فعاليات دوري لكرة القدم المصغرة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تقرير رسمي : الحسيمة تسجل انخفاضا في اسعار المواد الاستهلاكية

تقرير رسمي : الحسيمة تسجل انخفاضا في اسعار المواد الاستهلاكية

تقرير رسمي : الحسيمة تسجل انخفاضا في اسعار المواد الاستهلاكية

افاد تقرير للمندوبية السامية للتخطيط ان الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر شتنبر 2020، ارتفاعا ب 0,3% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3%.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2020 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 3,7% و"الفواكه" ب2,1%  و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,8% و"اللحوم" و "القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,1%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "السمك وفواكه البحر" ب 4,7% و"الزيوت والذهنيات" ب 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان "المحروقات" ب 1,0%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في آسفي وسطات ب 1,4% وفي القنيطرة وكلميم وبني ملال ب 0,9% وفي فاس ومراكش ب 0,6% وفي مكناس والرشيدية ب 0,5% وفي أكادير ب 0,4%. بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,7% وتطوان ب 0,5%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,4% خلال شهر شتنبر 2020. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,9% والمواد غير الغذائية ب0,5%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل "الترفيه والثقافة" وارتفاع قدره1,5%  بالنسبة ل "التعليم".

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر شتنبر 2020 انخفاضا ب 0,1% بالمقارنة مع شهر غشت 2020 وارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع شهر شتنبر 2019.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media