English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. طنجة.. محامون وخبراء يناقشون رهانات وتحديات مكافحة جرائم غسل الأموال (0)

  2. الحسيمة.. الحبس موقوف التنفيذ لمتهم بهتك عرض قاصر (0)

  3. القضاء الاسباني ينظر في تسليم زعيم شبكة لتهريب المخدرات الى المغرب (0)

  4. موجة حر تجتاح العديد من المناطق في المغرب (0)

  5. شباب الريف الحسيمي يعود بنقطة وحيدة من العروي (0)

  6. الناظور.. جماعة بني انصار تتراجع عن احداث نصب تذكاري للمرشال امزيان (0)

  7. اطلاق مشروع لتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين امزورن وتمسمان (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الشيخ الكتاني يهاجم الزفزافي بعد تسميته لابن اخيه بـ"أكسيل"

الشيخ الكتاني يهاجم الزفزافي بعد تسميته لابن اخيه بـ"أكسيل"

الشيخ الكتاني يهاجم الزفزافي بعد تسميته لابن اخيه بـ"أكسيل"

شن الشيخ السلفي الحسن الكتاني، هجوما لاذعا قائد حراك الريف المحكوم بعشرين سنة سجنا نافذا ناصر الزفزافي، وذلك بعدما سمى ابن أخيه حديث الولادة على اسم القائد الأمازيغي "أكسيل".

وقال الكتاني في تدوينة على صفحته الفيسبوكية: "تسمية الزفزافي لابن أخيه باسم قاتل التابعي الجليل عقبة بن نافع رضي الله عنه فاتح المغرب ومنقذه من الجاهلية للاسلام، سبة وعار تزيد بعده عن الأمة الاسلامية".

وكان والد ناصر الزفزافي قد قال في تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "يوم الجمعة 5 يونيو الجاري، رزقت عائلة الزفزافي بمولود ذكر، الذي تم تسميته بطلب من عمه المعتقل السياسي ناصر الزفزافي، ليكون الإسم أمازيغي، أكسيل، وقد تم تسجيله اليوم بشكل رسمي".

ومعروف عن الشيخ الكتاني انتقاده للامازيغية ويعتبر التشبث بتقاليدها، شكل من أشكال العودة الى الجاهلية. 

يذكر أن القائد الأمازيغي أكسيل والمعروف في الكتب التاريخية بـ”كسيلة”، ‫هو زعيم قبائل أوْرَبة وصَنْهاجة الأمازيغية زمن الفتح الإسلامي للمغرب، وحاكم إفريقية ( تونس حاليا) لبِضْع سنوات، وذلك بعدما اعتنق الاسلام، توفي سنة 699 م /71 هـ.‬

ووفقا للروايات الاسلامية، فقد خضع كسيلة لعقبة بن نافع وسايره في بقية حملته، وفي طريق العودة إلى إفريقية، وعند المرور عبر بلاد أوربة، ترك كسيلة جيش عقبة بن نافع، الذي سارع للوصول لإفريقية إلا أنه حوصر من طرف جيش كسيلة قرب موضع تهودة حيث قُتل، وكان ذلك في عام 63. دخل كسيلة القيروان وصار حاكما على إفريقية، وهو لا يزال على الإسلام.

في حين تقول روايات اخرى أن اكسيل لم يُسلم وأنه كان يتظاهر بذلك استعدادا لقتل عقبة ابن نافع بعد أن تبين أن هدف هذا الأخير ليس هو نشر الاسلام وتوحيد القبائل وإنما التوسع واستغلال الثروات والامساك بالحكم، وما يسبق ذلك من قطع للرؤوس وسجن وابادة القبائل الامازيغية.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
A jamal
21 يونيو 2020 - 16:47
الاسلام على رأسنا ولاكن مافعلوه العرب و لازالو يفعلونه من ابادة الامزيغ و تدمير كل الحضارة بلغتها و تقاليدها والان تاتي انت أيها السلفي الحقير لتنتقد شخص سمي ابن اخيه باسم غير عربي وهل بخاري اسم عربي ايها الأبله ام غريزة السيطرة و الاستعباد لاتزال تجري في عروقكم
مقبول مرفوض
9
-2-
Mohamed
21 يونيو 2020 - 19:01
Kangol lhad bolahya siR chof chichrol khali annas t3ich hyatha zafzafi moslim wla machi moslim hada9 so9o howa
مقبول مرفوض
5
-3-
Evita Anrianova
21 يونيو 2020 - 20:14
عندما غزا العرب شمال أفريقيا بعث عاشرالخلفاء الأمويين رسالة الى عامله هناك يطالبه بإرسال المزيد من السبايا الأمازيغيات الى دمشق وكان نص رسالته كالتالي:
" أما بعد : فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل،وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام " .
وذكر جورج مارسييه في كتابه: " البربرية الإسلامية " بأن عدد العبيد والسبايا الذين أرسلوا في عهد عقبة بن نافع الفهري إلى دار الخلافة بدمشق بلغ ثمانون ألفا، وفي عهد ولاية حسان بن النعمان خمس وثلاثون الف ، كما بعث موسى بن نصيرقبلهم الى أمير المؤمنين بدمشق بمائة الف سبية من النساء البربريات بما فيهن ست وثلاثون الف من العذارى .
وهذه الجنرالات العربية الثلاث الغزات الذين ذبّحوا في الأمازيغ وهتكوا أعراضهم ونهبوا خيراتهم ما زالوا الى الآن حاضرين معنا في القرن الواحد والعشرين بأسمائهم التي تطلق بالأخص وبكثافة - عدا على الشوارع بالمدن والقرى - على المدارس الثانوية في كل ربوع المملكة الشريفة بالمغرب !!
مقبول مرفوض
8
-4-
مسلم
21 يونيو 2020 - 21:41
أقول للسيد الكتاني الذي يعتبر عقبة بن نافع " تابعا"، ارجو منك مراجعة التاريخ الأسلامي، فصفات التابعين لا تنطبق على رجل خالف رسزل الله صلى الله عليه وسلم الذي قال:" اكرموا عزيز قوم ذل " .واكسيل كان مسلما وحسن إسلامه بشهادة ابو المهاجر عامل عمر بن عبد العزيز عى إفريقبا. كما أن تسمية الطفل بأسماء غير عربية لا يخرج من قام به من الإسلام..
أقول لك صراحة أنك لم تفهم الإسلام ، بل وقد يكفرك من يعرف من تشهد له بالتابعية.
مقبول مرفوض
12
-5-
ABDOU
21 يونيو 2020 - 23:52
اليس من حق ابي المولود ان يجرجر هذا الخنزير الى القضاء .اذا كان من خقه فليتعجل بالامر وعلى المدافعين عن حقوق المواطنين ان يدخلوا الخط حالا الاخراص هذه les gueules .
مقبول مرفوض
0
-6-
حفار القبور
23 يونيو 2020 - 10:13
أيها العرب ألا تستحون؟؟
وأنا أشاهد ذلك الطوفان البشري من السوريين والعراقيين وهم يقومون بالتدافع كالانعام لاجتياز الحواجز في أوروبا وكيف يقوم الإعلام الأوروبي بنشر الصور التي تدين هؤلاء اللاجئين أو الهاربين من بلدانهم وكيف يقومون بتحويل كل تلك الأماكن التي يصلون إليها إلى مزابل بدءا من محطات القطار للباصات والقطارات وليس هذا فقط بل أثبتوا موقة عالم الاجتماع الامازيغي ابن خلدون الذي قال ذات يوما "اذا عربت خربت وأينما حل العرب حل الخراب".
حينما أرى ذلك السيل البشري وهو يقوم باستغلال ظروف الحرب للهجرة والهروب من سوريا نحو أوروبا واستعمال الغاية تبرر الوسيلة من استعمال مأساة الاطفال لأجل العبور تاركين اوطانهم بينما نرى في المقابل تلك المقاتلات الكرديات من وحدات حماية الشعب الكردي والبشمركة تقوم بالتدريبات لأجل قتال تنظيمات أوحفاد هند بنت عتبة ودواعش بني امية حيث أثبتت المراة الكردية أنها بألف رجل عربي سوري،
بالرغم من زحف الجراد الداعشي القحطاني على أراضي الأكراد –نصرهم الله على أحفاد بني أمية- إلا ان الأكراد حملوا السلاح في وجه دواعش بني أمية ولم يقوموا بالهروب واستغلال مأساة إخوانهم.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media