English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  2. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  3. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  4. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  5. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  6. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  7. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شاطئ بوسكور بالحسيمة يتصدر قائمة الشواطئ الاكثر نظافة وطنيا

شاطئ بوسكور بالحسيمة يتصدر قائمة الشواطئ الاكثر نظافة وطنيا

شاطئ بوسكور بالحسيمة يتصدر قائمة الشواطئ الاكثر نظافة وطنيا

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال بالمملكة ، بأن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ نسبة 98,43 في المئة.

وأبرز التقرير، أنه تم أخذ عدد كاف من العينات على مستوى 445 محطة رصد من أصل 451 محطة مبرمجة، قصد القيام بعملية التصنيف، ومكن ذلك من تصنيف 438 محطة ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة المياه الاستحمام، مقابل سبع محطات غير مطابقة لهذه لمعايير الاستحمام.

ورصد التقرير جودة معظم المواقع التي تتوزع على 169 شاطئا، باستثناء بعضها، مسجلا أنه تم إنجاز 123 ملفا بيئيا لمياه الاستحمام منذ سنة 2013 منها 7 ملفات بيئية تم تحيينها سنة 2018 طبقا لمقتضيات المعيار المغربي. 

وعلى مستوى نظافة الشواطئ كشف التقرير انه من بين 20 شاطئا تم اخضاعها للمراقبة بسواحل البحر الابيض المتوسط، احتل شاطئ بوسكور بإقليم الحسيمة المرتبة الاولى من حيث النظافة، وذلك بـ 13 قطعة قمامة في كل 100 متر، فيما جاء شاطئ السواني بإقليم الدريوش في المرتبة الاخيرة بـ 2577 قطعة في كل 100 متر.

وفيما يخص المحيط الأطلسي فقد احتل شاطئ المحمدية المركز الاول من حيث انتشار النفايات بـ 4511 قطعة قمامة في كل 100 متر، فيما كان شاطئ سيدي بوزيد في الجديدة الأنظف بـ 18 قطعة في كل 100 متر.

وأوصى التقرير بضرورة تقوية البنية التحتية للشواطئ (مراحيض، حمامات، حاويات النفايات) مع الأخذ بعين الاعتبار طول الشاطئ ونسبة تردد المصطافين؛ وتعزيز آليات الوقاية ومكافحة مصادر التلوث؛ وتنفيذ الإجراءات والتدابير الوقائية المقترحة ضمن الملفات البيئية للشواطئ؛ وتكثيف أنشطة التوعية والتحسيس لحث مستخدمي الشواطئ على الممارسات الصديقة للبيئة والعمل على المحافظة ونظافة الشواطئ.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media