English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. طنجة.. محامون وخبراء يناقشون رهانات وتحديات مكافحة جرائم غسل الأموال (0)

  2. الحسيمة.. الحبس موقوف التنفيذ لمتهم بهتك عرض قاصر (0)

  3. القضاء الاسباني ينظر في تسليم زعيم شبكة لتهريب المخدرات الى المغرب (0)

  4. موجة حر تجتاح العديد من المناطق في المغرب (0)

  5. شباب الريف الحسيمي يعود بنقطة وحيدة من العروي (0)

  6. الناظور.. جماعة بني انصار تتراجع عن احداث نصب تذكاري للمرشال امزيان (0)

  7. اطلاق مشروع لتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين امزورن وتمسمان (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | في ظل الازمة بين الرباط وامستردام بسبب الحراك.. ابو طالب يحرج الحكومة الهولندية

في ظل الازمة بين الرباط وامستردام بسبب الحراك.. ابو طالب يحرج الحكومة الهولندية

في ظل الازمة بين الرباط وامستردام بسبب الحراك.. ابو طالب يحرج الحكومة الهولندية

دعا احمد ابو طالب عمدة مدينة روتردام، الحكومة الهولندية، الى تقديم الاعتذار "عن استعباد عشرات الالاف" قبل الغاء العبودية في البلاد.

وجاء هذا في كلمة القاءها ابو طالب ذو الاصل المغربي، خلال حفل لاحياء ذكرى الغاء العبودية في هولندا اقيم اول امس السبت في مدينة روتردام.

وقال ابو طالب ان الحكومات المتعاقبة في هولندا لم تعتذر لاقارب ضحايا تجارة الرقيق والاستعباد.

ولم يسبق للحكومات الهولندية ان قدمت اعتذارا على عن العبودية، الا ان نائب رئيس الوزراء "لوديفيك أسشر" عبر عن اسفه في سنة 2013، اثناء الاحتفال بـ 150 سنة على الغاء الرق.

واضاف عمدة مدينة روتردام قائلا" لقد اعرب اسشر عن اسفه العميق، وهي لفتة لطيفة"، الا ان الخطوة التالية تستوجب الاعتذار من مجلس الوزراء لوضع نقطة وراء العبودية ، التي تشكل صفحة سوداء في التاريخ الهولندي على حد قوله.

والغيت العبودية في هولندا في 1 يوليوز 1863، الا ان ابو طالب اشار ان المستعبدين في المستعمرات الهولندية، كان عليهم الاستمرار في العمل بموجب عقد يمتد لعشر سنوات اخرى، مع اصحاب المزارع، وحصل هؤلاء المزارعون على تعويضات كبيرة لتحرير العبيد.

ولقيت كملة ابو طالب انتقادات من بعض وسائل الاعلام الهولندية، نظرا للاحراج التي تسببته للحكومة الهولندية، حيث ذهب بعض الصحفيين، الى الحديث عن استعباد الاوروبيين من طرف المسلمين في المغرب خلال فترات من الزمن، كما قال اخرون انه اذا كانت هولندا الغت العبودية في سنة 1863، فالمغرب لم يلغيها سوى في 1922.

وتجدر الاشارة ان العلاقة المغربية الهولندية تعرف بعض الاضطراب بسبب تصريحات لوزير خارجيتها حول الاحكام التي اصدرها القضاء المغربي، ضد قادة حراك الريف، حيث استدعت الخارجية المغربية سفير هولندا في اللارباط لابلاغه رفض المغرب التدخل في شؤونه الداخلية.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
محمد
2 يوليوز 2018 - 21:00
الدولة الهولندية دولة صهيونية استعمارية فاليلزموا هدودهم واليدعوا الشان الداخلي في المغرب للدولة المغربية وكل من تعامل مع هولندا ضد المغرب فهو خائن ويجب ان يحاكم بتهمة الخيانة العظمى للبلاد وان يحكم عليه بالإعدم
مقبول مرفوض
-15
-2-
fouad
2 يوليوز 2018 - 22:12
أين تكمن أهمية هذا الخبر بالنسبة للريف ؟
مقبول مرفوض
6
-3-
.مغربي حـاشاكم
3 يوليوز 2018 - 14:17
محمد يقول صاحب التعليق رقم 1
الدولة الهولندية دولة صهيونية استعمارية فاليلزموا هدودهم واليدعوا الشان الداخلي في المغرب للدولة المغربية .
إذا كانت هولندا دولة صهيونية وإستعمارية فعليك أن تعرف أن أكثر 450.000 من المشردين المغاربة يعيشون في ذالك البلد الصغير ولهم كامل الحقوق وتقوم الدولة الهولندية الصهيونية كما تقول بتحويل 4 مليون أورو سنوياً للمشردين الذين يعيشون في ((المملكة الشريفة)).
المشكلة ليست في الصهيونية..... المشكلة في أولائك الذين تم تفخيخ عقولهم بأحلام الجراد العربي المتخلف والمتحجر والعنصري والفاشي.

أنظر إلى أحوالهم من طنجة إلى بغداد حروب ودمار وخراب وقطع الرؤوس وكوارث وتصحر وأمراض معدية ومجاعة والدعارة المقدسة.
بـــئس الأمــــــــــم......
مقبول مرفوض
8
-4-
عمر
3 يوليوز 2018 - 16:01
من قال أن المغرب ألغى الإستعباد والعبودية خاطئ في زعمه. لا تزال المملكة المغربية الشريفة محافظة على العبيد و طقوس الزمن الغابر و لا تزال القصور تعج بآلاف العبيد من كلا الجنسين . قصور الحكام و الأغنياء تستعبد الناس على حد سواء. والشعب المغربي بأسره لم يرقى بعد إلى درجة المواطنين بل نحن رعايا و الرعايا يعرفون ذلك حق المعرفة.
مقبول مرفوض
4
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media