English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. الضمان الاجتماعي يُغرم ارباب مقاهي ومطاعم لم يصرحوا بأجرائهم (0)

  2. مشروع لفتح طريق الى جبل "مورو بياخو" من مدخل مدينة الحسيمة (0)

  3. المغرب يفكك خلية كانت تحضر لتنفيذ اعمال إرهابية (0)

  4. حجز ازيد من 5 اطنان من الحشيش بالحسيمة (0)

  5. نقل 28 مهاجرا الى ميناء الميريا بعد اسبوع من صولهم الى جزيرة البوران (0)

  6. تعثر إعادة فتح معمل الحليب بامزورن رغم تسليم إدارته لشركة "كولينور" (0)

  7. طنجة.. محامون وخبراء يناقشون رهانات وتحديات مكافحة جرائم غسل الأموال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الصحفي محمد احداد يقطر الشمع على بنشماش وبنعزوز والرميد

الصحفي محمد احداد يقطر الشمع على بنشماش وبنعزوز والرميد

الصحفي محمد احداد يقطر الشمع على بنشماش وبنعزوز والرميد

ظل مصطفى الخلفي لشهور منتشيا بمدونة النشر التي زعم أنها لا تقود للسجن..وكنا نحن جماعة الصحافيين "العراة" نسخر من هذه النكتة السمجة لأن القانون في المغرب يتمطط ويتمدد ويتقلص حسب الظروف والسياقات..ولأن السياق كان صراعا بين حزبين هما البام والبيجيدي حول من يتزلف أكثر للسلطة فقد قررت جماعة على طريقتها يقودها عزيز بنعزوز رئيس لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد رفع تقرير لحكيم بنشماس يتوعد فيه الصحافة والصحافيين وما كان من الرئيس المنتخب سوى أن يبعث برسالة إلى وزير العدل الذي كان رئيسا للنيابة العامة كي تحقق في هذا الخطر العظيم الذي يتهدد الأمة: نشر أخبار صحيحة قبل أن يقرر وكيل الملك متابعة كاتب هاته السطور وثلاثة صحافيين اخرين بالقانون الجنائي.. 

قمة السخرية أن هؤلاء الذين حركوا مسطرة المتابعة ضد الصحافيين بدعوى إفشاء أسرار لجنة تقصي الحقائق هم أنفسهم من كانوا يتصلون بالصحافين قبل سنوات فقط كي ينشروا "بعض مهازلهم وصراعاتهم الفارغة" واليوم فقط بدا لهم أنهم يطبقون القانون..ولو كان القانون حقا يطبق في هذه البلاد لكان جزء كبير ممن حركوا المتابعات ضد الصحافيين في السجن منذ زمن بعيد..

المسؤولون في هذه البلاد لديهم قناعة راسخة بأن الصحافي هو الحائط الأقصر وإذا لم يرد أن ينخرط في قواعد اللعبة وأن يقبلها مرغما، فإن مصيره هو "التكييف القانوني" وهكذا تتلون مدونة النشر بفصول القانون الجنائي..ولا حرج..المهم يجب أن ينتمي إلى جماعة الخانعين الذين يطلب منهم ما تجب كتابته..

بشرح مبسط: يجب علينا أن لا نكتب عن ناهبي صناديق التقاعد وعن الذين جعلوا معاشات المغاربة التي دفعوها من جيوبهم تدخل إلى غرفة الإنعاش أو أن نفضح كيف يتحايلون على القانون من أجل أن لا تصل الحقيقة إلى الرأي العام..تلك معصية كبرى قد تقود إلى السجن..

يجب أن نكتب عن عقيقة دنيا باطمة ونحتفي بذلك ونفرد للحدث الجلل صفحات الجريدة كلها..أوليست عقيقة باطما أهم للناس من الزيادة في السكر والمحروقات والزبدة؟..ما الذي أصاب هؤلاء الصحافيين، ألا يقدرون حاجيات البلاد ومصالحها الكبرى وتوازناتها؟

لا يجب إطلاقا أن نكتب أن حزبا سياسيا خرج من مرآب الإدارة وصعد إلى الساحة السياسية بالدوباج في ظرف وجيز وجمع حوله رهطا من "الانتهازيين" ثم مني بفشل ذريع..أبدا..هذا من الأمور المنكرة وعاش البام ولا عاش من خانه..

يجب أن نكتب عن مواسم ختان الأطفال وعن أنواع "الباسطيلا" وعن شروق الشمس وغروبها ونشيد بالدولة في مجال حقوق الإنسان وأن لا نسفه مجهودها المحمود في حفظ كرامة شعبها ولا نتردد ولو للحظة عن الوقوف إجلالا واحتراما لدورها في حماية الصحافيين من المتطفلين..

يجب أن لا نكتب عن حزب آخر ينتمي إلى كتيبة المخزن ويتزعمه أمين عام يمتلك الخوارق والكرامات ويفلت من المحاسبة ويجمع الأحزاب ويبدل الأرقام بمهارة الحاوي إلى الحد الذي لم نعد نعرف من هو رئيس الحكومة الحقيقي ..

يجب أن نكتب أن حراك الريف تموله البوليساريو وتلقى أموال الحشيش ونفذ أجندة شيعية وأن الريفيين انفصاليون..ونفعل مثلما فعل مومن الدريبي الذي قال في ذروة حماسه إنه سيطلع للحسيمة ليقطع أوصال الحراكيين..ولا يحاسبه أحد..وعلينا كذلك تسفيه مطالب الناس أو في أفضل الحالات السكوت..السكوت المطلق..

علينا أن لا نكتب أصلا..وعلينا أن نحمد الله ليل نهار على نعمة الاستقرار..ونستفرغ جهدنا لشراء شقة جديدة والمصارعة المريرة مع الحياة لتعليم الأطفال وضمان قوتهم اليومي ومجابهة ارتفاع الأسعار، أما الحقيقة، فهي تقود للسجن الذي يأوي المجرمين..أو بعضهم على الأقل..

محمد احداد 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
لايهم
4 يناير 2018 - 18:45
في المغرب يوزع المال بسخاء على طينة من المطبلين العياشة الذين يقولون العام زين ، وترفض منح سنتيما واحدا لصحافيين حقيقيين بل وتضع السجن رهن اشارتهم، كل ذنبهم أنهم "يزعجون" أو يشتغلون مع وسائل إعلام لا توافق مزاج السلطة، رغم أن "الإزعاج" إحدى المهام الرئيسية للصحافي الذي يحترم نفسه، لأن "الصحافي الذي لا يزعج أحدا يُنوم الجميع"، كما يقول إيدي بلينيل، مؤسس "ميديا بّارت"médiapart
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media