English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني (فيديو) (0)

  2. جهة الشمال سجلت 182 حريق للغابات خلال سنة 2023 (0)

  3. جمعية تراسل مندوب الصحة حول جودة الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفى الحسيمة (0)

  4. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  5. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  6. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  7. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تضامن واسع مع محامي تم توقيفه عن مزاولة المهنة لتضامنه مع حراك الريف

تضامن واسع مع محامي تم توقيفه عن مزاولة المهنة لتضامنه مع حراك الريف

تضامن واسع مع محامي تم توقيفه عن مزاولة المهنة لتضامنه مع حراك الريف

خلّف تعرّض المحامي المغربي عز الدين فدني، للتوقيف عن ممارسة المهنة مدة ثلاث سنوات، بسبب تدوينة له عبّر من خلالها تضامنه مع حراك الريف، استياء عدد من المحامين والهيئات الحقوقية، حيث انتفضوا ضد هذا القرار، مطالبين بالتحرك العاجل لوقف ما اعتبروه انتهاكا صارخا لحرية التعبير.

واعتبرت المحامية، نعيمة الكلاف، أن قرار هيئة المحامين في مدينة خريبكة القاضي بإحالة عز الدين فدني، إلى المجلس التأديبي، هو ظلم ذوي القربى أشد وأقسى، لا لتكميم الأفواه وحرية، وتوقيفه، مدة ثلاث سنوات عن ممارسة مهنة المحاماة. هو ظلم ذوي القربى أشد وأقسى، لا لتكميم الأفواه وحرية التعبير خط أحمر. وطالبت في تدوينة على حسابها في «الفيسبوك»، بضرورة التحرك العاجل ضدها. وذكر المحامي عضو هيئة الدفاع عن نشطاء الحراك، عبد الصادق البوشتاوي، في تدوينة نشرها على حسابه، أن « تنكيل ومجزرة قانونية وحقوقية بهيئة خريبكة التي قرر مجلسها توقيف الزميل عز الدين فدني محامي في هيئة خريبكة عن ممارسة المهنة 3 سنوات مع النفاذ المعجل بسبب ممارسته حقه في حرية التعبير ودعوته للتضامن معي على خلفية متابعتي بمجموعة من التهم الكيدية بسبب دفاعي عن نشطاء ومعتقلي الحراك».

وأضاف البشتاوي، الذي يتابع بدوره بتهمة إهانة موظفين عموميين ورجال القوة العمومية، بسبب أدائهم مهامهم والتهديد وإهانة هيئات منظمة وتحقير مقررات قضائية والتحريض على ارتكاب جنح وجنايات، قائلا: « لن نسكت على هذا الانتهاك الجسيم في حق الزميل وكلنا معنيون بتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة للزميل والدفاع عن حقوقنا المشروعة كمحامين في مواجهة القمع والاستبداد الداخلي قبل الخارجي».

و كتب سعيد الزياني، أحد النشطاء في حركة 20 فبراير من مدينة طنجة، تدوينة قال فيها: « كل التضامن مع الأستاذ عزالدين فدني المحامي الذي أصدرت في حقه هيئة المحامين بخريبكة قرارا بالتوقيف مدة 3 سنوات عن مزاولة مهنته بسبب تدوينة له طالب خلالها بالتضامن مع حراك الريف» وأطلقت مجموعة من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي حملة تضامنية واسعة، المحامي فدني، من خلال هاشتاغ #كلنا_عز_الدين_فدني.

قال إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان في اتصال مع «القدس العربي» إن «توقيف محامي بعد تضامنه مع الحراك والمدافعين عنه، يعتبر انتكاسة حقيقية لحرية الرأي والتعبير المكفولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، التي تنص على أن لكل إنسان الحق في حرية التعبير الذي يشمل حرية اعتناق الآراء، وتلقي وتقديم المعلومات والأفكار، من دون تدخل من السلطة العامة. وإن المحامي في أدائه لمهمته وواجبه لا يخضع لغير ضميره الحر المستقل. ويمكن القول إن أهم معوقات استقلال المحاماة هو انتهاك حرية التعبير وتغييب الديمقراطية وحكم القانون، وهي أبرز معوقات استقلال المحاماة».

وأضاف السدراوي، بأن « هذا القرار يشكل وصمة عار في تأريخ المحاماة في المغرب ويشكل انتكاسة خطيرة وغير مسبوقة لحرية الرأي والتعبير وجب على كل الهيئات الجمعية والنقابية للمحامين وكل المدافعين عن حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وكل الديمقراطيين في المغرب إلى التصدي له والتعبير عن التضامن مع المحامي عز الدين بكل الطرق القانونية والاحتجاجية وطنيا ومراسلة الهيئات الدولية لأن القرار يمس التزامات المغرب الصريحة في مجال صيانة الحقوق والحريات».

فاطمة الزهراء كريم الله / القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
Biyo
4 دجنبر 2017 - 21:47
وهيا الدولة واهيا الدولة شوف ٱوسكت سوف تندمون عندما ينتفض الشعب قريبا بقراراتكم وٱساليبكم تبا لدولة العار عقلية بوحمارة تز على دولة غير مكمولة
مقبول مرفوض
3
-2-
امين
4 دجنبر 2017 - 22:56
هنا يعرف الرجال والنساء الأحرار أن كانوا بالفعل أحرار وجب على كل محام في المغرب وخارج المغرب التضامن مع هذا المضلوم ولو في الفايسبوك
مقبول مرفوض
4
-3-
مغربي حاشاكم
5 دجنبر 2017 - 09:35
عهد الرصاصة ما زال قائماً ولم يتغير شيئ في مملكة الظلم والقهر والتهميش والعبودية.
لماذا يصر حكام الأنظمة العربية الرجعية المتخلفة على إستعمال العنف والتزيف وسيلة لهم في البقاء في الحكم؟؟؟
ألم يعرفوا أن العالم أصبح بمثابة قرية صغيرة في هذا الكون الكبير بفضل التكنولوجية الحديثة التي فضحت الأنظمة المستبدة التي تظن أن تكميم الأفواه والسجون والنفي والتهديد هو السبيل لبقاء عروشهم الخاوية.
ألم يروا ما حصل البارحة لطاغية اليمن غير صالح ومن بعده القذافي وصدام وبن علي ولا مبارك والشاه وشانسيسكو ونورييكا وكل الفراعنة الذين سبقوهم إلى قاع جهنم.
مقبول مرفوض
3
-4-
مغربي حر
5 دجنبر 2017 - 21:04
كلام لتعليق رقم 2 صحيح
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media