English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. جمعية تراسل مندوب الصحة حول جودة الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفى الحسيمة (0)

  2. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  3. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  4. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  5. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

  6. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  7. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنشماش يوجه "نداء القلب والعقل" لتجاوز الاحتقان بمنطقة الريف

بنشماش يوجه "نداء القلب والعقل" لتجاوز الاحتقان بمنطقة الريف

بنشماش يوجه "نداء القلب والعقل" لتجاوز الاحتقان بمنطقة الريف

تنويه :هذا نداء أوجهه لكل من يعنيهم الأمر، نداء أكتبه ليس بصفتي رئيسا لمجلس المستشارين، ولا حتى مسؤولا بحزب سياسي، أكتبه ببساطة بصفتي مواطنا مغربيا من الريف.

1 -مقدمة لابد منها:

أتقاسم القناعة مع الذين يقدرون بأن اللحظة التاريخية التي يجتازها الريف في علاقتة بالدولة، هي لحظة تتوفر فيها الكثير من المقومات التي تجعل منها لحظة دقيقة وحرجة، وأكاد أجزم أن البلد برمته يجتاز محكا صعبا .

أتقاسم القناعة أيضا مع الذين يؤمنون بأن حساسية اللحظة التاريخية، تستوجب من الجميع الترفع عن المزايدات العقيمة، وعن الاختلافات الحقيقية والوهمية من أجل توحيد الكلمة وتعضيد الجهود لإطفاء الحريق وتجنيب منطقتنا ووطنا السيناريو الأسوأ. 

إنني أتعجب لحال أمة يصرف العديد ممن يفترض أنهم قادتها، من زعامات حزبية وسياسية ومن فعاليات مدنية وصناع الرأي العام، ورواد منتديات التواصل الاجتماعي، رصيدا غير قليل من طاقاتهم لرمي الجمر على النار، عِوَض العمل على إطفاء لهيبها تمهيدا لمعالجة جذورها وأسبابها. 

أيدرك هؤلاء أنهم بفعلتهم هذه إنما يساهمون في " صناعة" جيل جديد بجروح جديدة ؟!

إنني أقدر بأن المناخ المهيمن على منطقة الريف تحديدا وعلى البلد برمته إلى حد ما، لا يسمح في الوقت الراهن بطرح وبحث الأسئلة والقضايا العميقة (المشروعة على كل حال) والمرتبطة بجذور وأسباب ما حدث ويحدث، وان الأولوية القصوى، الآن، هي المساهمة الملموسة، بنفس وطني، في نزع فتيل الأزمة واحتواء حالة التوتر والاحتقان، في أفق تهيئة الأجواء المناسبة لمناقشة أعمق للقضايا والأسئلة التي أفرزتها الاحتجاجات الشعبية، وبحث صيغ معالجتها بأسلوب الحوار الحضاري.

لقد أفرزت الاحتجاجات التي اتسعت رقعتها وامتدت في الزمان والمكان أسئلة عميقة وإشكاليات أعمق، بعضها جديد وبعضها الآخر قديم جديد، من ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الأسئلة المرتبطة بأزمة الثقة في المؤسسات التي استفحلت وبلغت أعلى درجاتها، والأسئلة المتعلقة بالأعطاب التي تشكو منها المؤسسات التي يفترض أن تضطلع بوظائف الوساطة بين الدولة والمجتمع، والأسئلة المرتبطة بانتشار وتعمق الشعور بالظلم والحكرة، والأسئلة المرتبطة بمشروع الإنصاف والمصالحة الذي لم تستكمل كافة حلقاته، والأسئلة المرتبطة بالتحولات الجارية على مستوى البنية الديمغرافية، وبروز جيل جديد بهواجس وانتظارات جديدة، عجزنا عن فهمها واستيعابها، وتهييئ الأجوبة المناسبة لها من خلال سياسات عمومية … 

ينبغي الاعتراف بأن أسئلة من هذا النوع وغيرها كثير لا يمكن، بحكم طبيعتها، معالجتها بالجدية والعمق المطلوبين في ظل هذا المناخ المهيمن على الفضاء العام. 

لقد عاينا على امتداد سبعة أشهر من الاحتجاجات بروز وانتشار خطاب ينطوي على درجة كبيرة من الخطورة: خطاب التبخيس (تبخيس مجهودات الدولة والمؤسسات) خطاب التهييج (بما رافقه من استدعاء ماكر للذاكرة والتاريخ) خطاب الشعبوية المقيتة  (مسايرة الجماهير في مطالبها وأهوائها المعقولة منها وغير المعقولة على حد سواء)، خطاب التخوين الذي لم يؤد فقط إلى تخوين المخالفين للرأي، والمنتقدين لبعض شعارات الحركة الاحتجاجية، ولمواقف بعض قادتها، أو أساليب قيادتهم للجماهير الغاضبة، وإنما أدى ببعض زعماء الأغلبية الحكومية إلى اقتراف أشنع الخطايا ( خطيئة توجيه تهمة الانفصال ) في تطاول سافر على السلطة القضائية...                    

إن الواجب تجاه الوطن وأهلنا في الريف، يقتضي إدراك خطورة الانقياد لهذا المنطق والتطبيع معه والمطلوب الآن، وليس غدا، الترفع عن المزايدات والكف عن تأجيج الخلافات والاختلافات وعن تهييج المشاعر والعواطف.

إن خطوات بسيطة يمكن أن تترتب عنها أشياء عظيمة، وعلى الذين يصرون على إلقاء المسؤولية فيما حدث ويحدث، ويوجهون اللوم لهذه الجهة أو تلك ( أيا كانت مواقعهم ) أن يدركوا أنهم بفعلتهم هذه، إنما يصبون الزيت على النار، أقول ذلك ليس من باب التهرب من المحاسبة، لأنها واجبة بمقتضى الدستور، وإنما من منطلق الإيمان، بأن شروط المحاسبة المنتجة والبناءة، غير متوفرة في الظروف الراهنة و بأن توجيه النقاش في هذا الاتجاه، الآن في ظروف ملتهبة ومتوترة، لن يفضي إلا إلى مزيد من رمي الجمر على الحطب.  

لست من أنصار نظرية المؤامرة. وحدهم الجاحدون ينكرون أن شبابنا ونساءنا خرجوا للشوارع للدفاع عن الحقوق الدنيا، من حقوق المواطنة وأنه لم يفعلوا ذلك إلا بعد أن نهشت الحكرة والظلم عظامهم، غير أنني مقتنع أشد ما يكون الاقتناع بأن ما عشناه ونعيشه على خلفية الاحتجاجات المتواصلة يؤشر على الالتقاء الموضوعي، حتى لا أقول التحالف الموضوعي، بين عدد من المتربصين باستقرار الوطن، المتحينين للفرص المواتية، الواقفين على قارعة الطريق، يستوي في ذلك بعض الذين قذفت بهم الانتخابات، المحلية و/أو الوطنية، إلى الهامش، والذين تحينوا الفرصة لتصفية حساباتهم الشخصية والفئوية، القديمة أو الجديدة، مع الدولة، أو مع النظام السياسي أو مع هذا الحزب أو ذاك، مثلما يستوي في ذلك أيضا صناع الخرائط الجيوبوليتيكية، الفاعلون في المتغيرات المتلاحقة التي يشهدها المحيط الإقليمي والدولي من حولنا.  

في أتون ذلك يتم الزج بمطالب المواطنات والمواطنين العادلة والمشروعة، في حسابات السياسة وتقلبات استراتيجياتها وتكتيكاتها، والمؤسف انه في سياق ذلك يتم، أيضا، توظيف واستغلال معاناة المواطنين المعذبين، الذين لا يطلبون سوى رفع الحكرة و الظلم المسلط عليهم ولا يطلبون سوى حدا معقولا من الكرامة ومكانة محترمة في وطن يفترض أن يتسع لجميع أبنائه.

من أجل هؤلاء على الأقل، من أجل الأمهات اللواتي ذرفن ويذرفن الكثير من الدموع على فلذات أكبادهن، من أجل شبابنا الذين قدموا للعالم أروع الدروس في السلمية والحضارة ( رغم الانزلاقات هنا وهناك)، من أجل أبنائنا واخواننا من مختلف القوات الأمنية الذين قدموا للعالم أروع الدروس في الصبر وضبط النفس، (رغم التجاوزات هنا وهناك)، من أجل أطفالنا الذين ينشأون ويكبرون أمام أعيننا وهم حاملين لجروح، الله وحده يعلم أي أثر ستتركه على تركيبتهم النفسية والذهنية، من أجل هذا الجيل الجديد الذي سيحمل غدا مشعل مواصلة البناء، نناشد الجميع العمل بروح وطنية صادقة، لإنجاز مهمة مستعجلة هي الآن الأولوية القصوى المطروحة على الأجندة الوطنية في المرحلة الراهنة، ألا وهي أولوية احتواء حالة الاحتقان والتوتر و نزع فتيل الأزمة تمهيدا لإنضاج المناخ المناسب لمعالجة أسبابها.  

إننا نترافع هنا عن فكرة نقدر أنها واقعية مضمونها أن نزع فتيل الأزمة ( تمهيدا لمعالجة أسبابها) أمر ممكن إذا التفت وتوحدت إرادات العقلاء في البلد، وما نخال أن ذلك بعزيز على أمة، اعتادت على طول تاريخها الممتد عميقا في التاريخ أن تواجه الأزمات والتحديات.

 2 - عناصر مشروع مبادرة

ومن دون استشارة أحد في الموضوع ولا حتى التداول في الأمر مع أحد، أتقدم فيما يلي بمبادرة متواضعة أخال أنني أستمدها من مفردات مدرسة الواقعية السياسية، أعرضها في العناصر التالية: 

1- الإقرار بعدالة ومشروعية الملف المطلبي للساكنة، وأن اقليم الحسيمة والريف بشكل عام، بالنظر للخصاص التنموي المسجل يستحق أكثر من سقف المطالَب المعبر عنها. في نفس السياق يقتضي الوضوح القول بأن بعض المطالب التي رفعت هي مطالب متهافتة، ومن غير المعقول أن تخرج مسيرات ومظاهرات تحت يافطتها ( مثال شعار إسقاط ظهير العسكرة )

2 -المطالبة بإلغاء المظاهر الصارخة للتواجد الأمني المكثف في المنطقة. و إذا كان من الجائز أن نعثر على مبررات لهذا التواجد الأمني الكثيف في لحظة من اللحظات، فإن الأغلبية الساحقة جدا من المشاركين والمشاركات في المظاهرات والمسيرات، برهنوا للعالم أجمع طيلة سبعة أشهر عن أسلوبهم السلمي والحضاري الراقي وعلينا اليوم أن نقر بأن استمرار وجودها بهذه الكثافة أمر يساهم في الإبقاء على الوضع محتقنا، وفِي نفس الوقت تقتضي الشجاعة القول، في هذا السياق ، بأن الدولة من واجبها أن تعبئ ما تراه مناسبا لحفظ وحماية أمن المواطنات والمواطنين والممتلكات.

3- في اللحظات الحرجة يفترض أن تضطلع الدولة بواجب الأم تجاه أبناءها(العقلاء منهم والمجانين)، وعليه نطالب بوقف الملاحقات والمتابعات والمطاردات، وتوفير أقصى الضمانات للمحاكمة العادلة لمن أعتقل من النشطاء تمهيدا لتهييئ الأجواء لصياغة ملتمس مرفوع لجلالة الملك لإصدار عفوه السامي على المعتقلين على خلفية الاحتجاجات.

4 - مطالبة الحكومة بالإعلان الرسمي والعلني على المخطط التنفيذي، وفق جدولة زمنية بتواريخ مضبوطة معلنة، خاصة بكل وزارة على حدة، لإنجاز المشاريع والبرامج التي يتضمنها برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (منارة المتوسط) والتي التزمت، بمقتضاه، أربعة عشر قطاعا حكوميا أمام جلالة الملك بإنجاز برامج ومشاريع تنموية داخل أجل نهاية 2019، وهي مشاريع نجزم أنها تجيب على جزء هام للغاية من المطالب الاقتصادية والاجتماعية للساكنة.

 5- الدعوة إلى إطلاق دينامية تأسيس مجلس إقليمي تنسيقي يضم منظمات المجتمع المدني العاملة بالإقليم، أولا من اجل مواكبة وتتبع مدى التقدم في إنجاز المشاريع الملتزم بها أمام جلالة الملك وفق الجدولة الزمنية المعلنة، وثانيا من أجل احتضان النقاش والحوار الهادئ حول ما يتوجب اقتراحه كمشاريع وبرامج للترافع عنها من أجل ارتياد آفاق تنموية أرحب.

6 -  يقتضي الواجب والصراحة القول بأن برنامج (منارة المتوسط) إذا كان يجيب على جزء هام للغاية من مطالب وانتظارات الساكنة، فانه في نفس الوقت لن يكون بمقدوره حل جميع المشاكل والانتظارات، خاصة بالنسبة للشباب الطامح لفرص شغل تحفظ كرامتهم. ولذلك ندعو، من جهة، الحكومة إلى إطلاق برنامج تكميلي على المدى القريب، ومن جهة ثانية إلى تنظيم مناظرة وطنية بالحسيمة لبحث سبل تحسين مناخ الاستثمار بالإقليم وبحث صيغ تحفيز المستثمرين الخواص. 

7 - تقترح المبادرة أيضا - بعد الانتهاء من إنجاز مشاريع منارة المتوسط- رفع ملتمس لجلالة الملك لإسباغ عطفه السامي على المنطقة مضمونه (الملتمس) تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لقيادة ورعاية مسلسل تشاركي يفضي إلى صياغة واعتماد نموذج تنموي خاص بالريف، يستحضر، من جهة، ضرورة إعمال توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بجبر الضرر الجماعي، ومن جهة أخرى استثمار إمكانات ومؤهلات المنطقة، الجغرافية والتاريخية والبشرية وخصوصا الإمكانات التي يتوفر عليها مغاربة العالم الذين ينحدر قطاع عريض منهم من المنطقة.

وأخيرا أناشد أهلنا في الريف، في الداخل والخارج، وبصفة خاصة العقلاء منهم إلى مغالبة النفس وتقديم عربون من أجل إعادة بناء الثقة من خلال التوقف والكف عن الخروج إلى الشوارع. إنني لست هنا أتطاول وأصادر الحق المشروع المكفول دستوريا في التظاهر والاحتجاج، ولكنني أتصور أنكم ستبهرون أخوتكم المغاربة شركائكم في الوطن وستبهرون العالم مرة أخرى بتقديم درس إضافي في السلمية والحضارة مضمونه : حسنا، لقد وصلت رسالتنا لمن يعنيهم الأمر وها نحن عائدون إلى بيوتنا، تعبيرا منا عن حسن نيتنا، وأننا بهذا القرار نريد أن نوفر للحكومة الوقت والمناخ لنرى ما هي فاعلة بمطالبنا وانتظاراتنا.

يا إخوتي وأخواتي:

"إن المحن والشدائد تخضع العقول البسيطة، ولكن العقول العظيمة ترتفع فوقها"، ولكي نرتفع على المحن ونحول الشدائد إلى وقود للأمل والبناء على التراكم، دعونا نستحضر، أكثر من أي وقت مضى، واحدة من أعمق وأعظم الحكم الخالدة التي تركها المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي حين قال: فكر بهدوء واضرب بقوة! 

حكيم بن شماش: مواطن مغربي من الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (43 )

-1-
10 يونيو 2017 - 13:12
اعرف ان هذه الصفحة تابعة لل Pam اكتبو عن حرية المعتقلين . كونو احرارا هؤلاء اعرفهم كلهم و اعرف من هم . هم متسوّلون الياس عزيز حكيم علي الإدريسي مافيا العقار الكبير و زيد و زيد مزال نفضح يماهم كاملين اذا مطلقوش المعتقلين. انفضح كل شي اج اج بدون استثناء
مقبول مرفوض
0
-2-
الريف الحر
10 يونيو 2017 - 13:17
ارحلوا إلى مزبلة التاريخ.اين كنتم عندما توفي محسن فكري أين كنتم عندما ناديناكم و لا مجيب أين كنتم عندما بكينا و تألمنا ووو و الآن تريدون الركوب على الحدث.سحقا لكم الخزي و العار لكم.
ارحلوا دون عودة لم نعد نتحمل رؤيتكم و لا حتى سماع شيء عنكم. كل ما يحصل بإقليم الحسيمة سببه انتم منتخبون افرزهم التزوير و شيكات على بياض بطلها مافيا العقار الحموتي و مافيا الحشيش البشحاتي.
يجب أن ينضاف مطلب إلى منارة المتوسط و هو إطلاق سراح أعضاء المجالس لأنهم مرهونين بشيكات على بياض.
سحقا سحقا سحقا لكم
مقبول مرفوض
0
-3-
عبد الاله الحتاش
10 يونيو 2017 - 13:19
يا من سميتم انفسكم بالمناضلين، اخذتم المناصب و اقفلتم افواهكمو اصطففتم الى الة القمع.
مقبول مرفوض
0
-4-
fouad
10 يونيو 2017 - 13:35
إذا أسعفتني الذاكرة، تم انتخاب هذا الرجل في مدينة أخرى، لذلك لا يعرف شيئا عن المنطقة الشمالية
مقبول مرفوض
0
-5-
بوسموح
10 يونيو 2017 - 13:57
مثلك يجب ان يكون في السجن .نحن احرار لا نتسول ولا نطلب العفو الا من الله .كلنا الزفزافي
مقبول مرفوض
0
-6-
morad lahay
10 يونيو 2017 - 14:08
لو كنتم أذكياء وفيكم رجولة الأمازغية لما استقلتم من منصبكم وغادرتم حكومة العصابة فورا. انت ومن معك تستعملكم الآن حكومة العصابة لتكتبوا بينان لتهددوا بهم أهل الريف. حكومة العصابة تبحث بشدة عن الأسباب لتنفذ المزيد مختلف إجرامهاعلى أهلنا في الريف.انتم ترون يوميا احتطافات ضلما وعداونا وتخالف جميع القوانين كأنها مسألة عادية. انتم تعرفون جيدا أن عصابة الرباط تجاهلت متعمدا الإجابة عن ملف المطلب لمدة 7اشهر. لماذا ؟ لانها حكرة . لأن عصابة الرباط أرادت هذه الأزمة وتصفية الحسابات. كيف سيكون كلامك مقنع للساكنة؟ اين ملف الزلزال؟ وأين ملف الإنصاف والمصالحة؟ من استغل هذا المشارع؟ اين تنميتهم؟
مقبول مرفوض
0
-7-
kamal2
10 يونيو 2017 - 14:09
شكرا سيدي الرئيس المزور.أقسم بالله أنك لا تخجل من نفسك وأنت تحرر هذا الانشاء الركيك.إن أبناء الريف يعرفونك جيدا ويعرفون الطريقة التي أوصلتك إلى رآسة مجلس المستشارين.البام انهزم شر هزيمة وسينهزم أكثر في القريب العاجل .إنك وأمثالك خنتم الريف وتستغلونه بأبشع الوسائل إرضاء للمخزن الذي يقدم لكم جل التسهيلات.فمزيدا من التنظير الزائف.احتفظ به لنفسك وللبام.
مقبول مرفوض
0
-8-
Wahid Pay bas
10 يونيو 2017 - 14:48
Well done, Mr Benchamach, the message is crystal clear and hope that brothers in Rif, but also elsewhere, realize that they can and must stop unrealistic demands and expectations. There are already been several demands, the region is going to advance in rapid pace. It is also unrealistic to demand and expect the retardation of 50/60 years in 5 years to be achieved. The most important thing is that the message has passed well and that improvement is taking place soon. Now it is important that we keep calm in the region, but keep track of the promises made.

And for commentator number 1 I say; Friend creep in your cave. You have no idea what you're talking about, certainly your response to this amazing exposition of this great man of the region, in one word I say; Disgusting that low level. وبالنسبة للمعلق رقم 1 أقول؛ صديق زحف في الكهف الخاص بك. ليس لديك أي فكرة عما تتحدث عنه، وبالتأكيد ردكم على هذا المعرض المدهش لهذا الرجل العظيم في المنطقة
مقبول مرفوض
0
-9-
Liopold
10 يونيو 2017 - 15:19
حتى ٱنت ايها الٱخطبوط الخطير الذب يتكلم بحس وضرب بقوة مذا تريد منا عوض ان تتكلم على المتقلين والذي يقع في في الريف من مداهمات المنازل وٱعتقالات عشوائية انتم ياخونة (لنشماس) لقد بعتو قضيتنا فنحن شعب الريف استفقنا من ٱلاعيبكم الى المزبلة لعنة الله عليكم خونة لا لممثلي الأحزاب الخبيثة عاش الريف الحرية لٱحرار الموت للخونة امثالك بنشماس خنت العهد والريف عش في وطنك الذي ٱعطاك ما تريد خائن شعب
مقبول مرفوض
0
-10-
MADRID
10 يونيو 2017 - 15:19
Ben chemach ha cobrado es uno de los que han traisionado el RIF . Modhian ; ben chammach ; Iliyas al .Omari , aziz ben AZZOUZ ETC.... SON LOS MERCENARIOS QUE HAN VENDIDO EL RIF . VIVA EL RIF . VICTORIA O MUERTE
مقبول مرفوض
0
-11-
الريف الحر
10 يونيو 2017 - 15:32
و لماذا تم حذف تعليقي
دليل الريف يفقد المصداقية
مقبول مرفوض
0
-12-
10 يونيو 2017 - 15:38
اتريدون الركوب مرة اخرى على الحراك وانتم لم تشيروا فى تدويناتكم الى المختطقين كأنهم فعلو ا الجرائم معناه تريدون السجن للمعتقلين وعلى رأسهم الاسد الزفزافى وجلول حتى يتسع لكم المناخ لترويج الاوهام والاكاذيب على لساكنة هيهات اما نكو ن او لا نكون pik ya wlidi الحل 1اطلاق سراح المختطفين جمعاء2 تسريع فى تنفيذ الملف المطلبى لنشطاء الحراك
مقبول مرفوض
0
-13-
كمال اسبانيا
10 يونيو 2017 - 15:41
وأخيرا طل علينا هذا المنتوج المروج له في بورصة البرلمان ... ماشي عيب وعار عليك كتهدر وانت في جنان المخزن تتنعم في مكاتبك الفخمة المكيفة وفللك الشاسعة واموال لا مقطوعة ولا ممنوعة واخوانك في الامس تحت زروطة الغفور الرحيم... بالله عليك بصفة من تتكلم ؟ هل بصفة مفكر؟ ام بصفة محلل؟ ام بصفة ناقد؟ ام بصفة رجل دولة كان بالامس يمثل الريف في الزاوية الرباطية ويخاف ان يصبح بلا ريف ويزيحه ربه من الجنة المخزنية .. ملي كنت كنقرا ما كتبت كنت كنتصورك كتبكي وكتنوح وكتوسل بالاحرار باش ما يوصلوكش لكن هيهات فانت في القائمة...
مقبول مرفوض
0
-14-
ابن الريف
10 يونيو 2017 - 15:48
مقالكم وتصريحاتكم جاءت متؤخرة ولن يري لها احد اي اهمية في الوقت الءي وصلت فيها الامور الى الباب المسدود والان اصبح كل شيء معقد بعد الاعتقالات التي شملت اغلب وخيرات شباب وابناء ريفنا العزيز سوا من اجل مطالب بسيطة والجميع يساندها ويصرح بانها مشروعة وايت كنتم حتى هذه اللحضة فاخوتكم اصبحوا وما يزالون يعتقلون الى حدود هذه الساعة من اجل مطالب الريف الشيء الذي يزيد في تؤزم وخنق الوضع الذي وصلت اليه الاحداث من تدخلات وقمع ومطاردات في الشوارع والاحياء التي تعوب بنا الى سنوات السبعينات والثمانينات وتزيد سوى في الخراب وبدون اية نتيجة وليست في مصلحة احد على الحكومة والدولة ان تفكر جيدا وتنضرا الى الامام لان المشاكل والاحداث تزداد يوميا وبجب التفكيربالحكمة والعقل للوصول الى نتيجة ترضي الجميع ومزيدا من العقل اطلاق جميع المعتقلين لاخماد هذا الغضب الذي يسود جل مناطق الريف ولن يكون في صالح احد.
مقبول مرفوض
0
-15-
miss narif
10 يونيو 2017 - 15:58
الى مزبلة التاريخ يا خونة
مقبول مرفوض
0
-16-
Zdawzdaw
10 يونيو 2017 - 16:07
يا حصرتاه!!! كم انت صغير يا ابن الريف يا بن شماش
هل تتذكر مناضلتك في 1984

كنت آنذاك شجاع وسرت الان جبان
هل كنت في ذالك الزمان تتوقع ان تكون هكذا كما انت عليه الان
في الواقع التاريخ بعود نفسه .
فأقرء من التاريخ الذي أستاذه الليل والنهار
ها انت رئيسا في مجلس المستشارين
نصيب كبير جدا والشقق هنا وهناك في طنجة وغيرها من المدن المملكة
مصطفى ولد ثلاث ازلف منحك شقة في SKY
مسكين يا مصطفى !!! تانت انكشف امرك
مقبول مرفوض
0
-17-
الحقيقة
10 يونيو 2017 - 16:23
الاشخاص الذين من مصلحتهم اشعال النيران بالريف هم الاتية اسمائهم :
محمد الشيخ ثم عزيز بنعزوز ثم محمد الحموتي ثم الياس العماري ثم فؤاد علي الهمة ثم دونالد ترامب
ضحايا النيران التي اريد لها ان تشتعل بالريف هم الاتية اسمائهم:
عزيز اخنوش و محمد اليعقوبي و و البيجيدي و ميزانية منارة المتوسط
شن طن
انتهى الكل
مقبول مرفوض
0
-18-
بوعياشي
10 يونيو 2017 - 16:34
سؤال :
ألا تخجلون من أنفسكم بالله عليكم جلستم على الكراسي بطرق مزورة و انت منهم يا بنشماش فإن نسيت سنذكرك عندما سارع مافيا المخدرات البشحاتي إلى احتواء المستشارين و اشتراهم مقابل التصويت عليك.
رئيس مزور و جماعات مزورة و حزب مزور و كلكم بريمي pirimi واش فهمتوني ولا لا
مقبول مرفوض
0
-19-
yasin alhoceima
10 يونيو 2017 - 16:38
خطة الطريق الوحيدة والضرورية هي ان تترك الريف ومصيره انت وأمثالك الانتهازيين
مقبول مرفوض
0
-20-
بلبل الريف
10 يونيو 2017 - 16:42
ضهرت على حقيقتك أيها الذئب الاغبر.
كان عليك من الوهلة الأولى ان تقف بجانب اخوانك الريفيين وتساندهم في محنتهم لكنك بخست من حقهم وفضلت الجاه والسلطان .الحراك في الريف عرى وجوهكم القذرة
مقبول مرفوض
0
-21-
Wahid Pay Bas
10 يونيو 2017 - 17:21
It's really sad with your people! This man is highly respected internationally and appreciated for his commitment to his country and ideas to get the country well on the map. It's also never good, no matter who and what they say, the negativity is always in and in the blood. You definitely do not deserve to be defended.

Highly appreciated professor, it's not a good idea to try to convince this low-skilled population. But don’t be concerned about these idiotic reactions, hopeless and lost business when you start to be concerned about it, my advice is what you can do, do this please especially in the background, but a discussion with this kind of people is totally nuts.
مقبول مرفوض
0
-22-
10 يونيو 2017 - 17:54
تريدون إطفاء النيران بالريف أطلقو جميع المعتقلين بدون استثناء و الى طاولة الحوار . داخلية خارجية مستشارين ملكيين
مقبول مرفوض
0
-23-
امغناس
10 يونيو 2017 - 18:18
فكر بهدوء واضرب بالقوة كما فعلت انت .منهزم في الانتخابات اصبح رئيس مجلس المستشارين باجرة تعادل 30مليون سنتيم
مقبول مرفوض
0
-24-
مهاجر
10 يونيو 2017 - 18:38
اخرس اايها الجبان انشائك ركيك لامعنى له ، ان الريفيين فهوا ألاعيبكم ايها الخونة والله انكم خونة بالمعنى الحقيقي هل تتذكر سنة 1984 وكيف كنت ومذا قلت اتذكرك جييدا واتعجب لحلك ايها الخائن للريف اخرس لمزبلة التاريخ مستقبلكم في الريف انتهى باعكم الريف كما بعتموه .
مقبول مرفوض
0
-25-
ابن شقران
10 يونيو 2017 - 18:39
اراد بن شماس أن يلتوي على الحقيقة بواسطة مقاله الانشائي وحاله كحال من (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم)، أقول لك يا بن شماس مشكلة الريفيين ليست مع الملك، ولكن مع من يسرقون باسم الملك وعلى رأسهم حزبكم الذي استحوذ على خيرات الريف كلها ولم يبق منها شيئا العقارات نموذجا.
تقول: ان مطلب الغاء الظهير العسكري مطلب تافه، وهل هناك أتفه من كلامك هذا؟ كيف تريد للريف ان يبقى تحت الوصاية العسكرية التي تعني عدم تنمية المنطقة وتمدينها فلا مصانع ولا جامعات ولا مشافي ولا اي شيء يمكن ان يجعل الناس يتكاثرون في هذه المنطقة !
الظهير العسكري لا يزال مفعلا في الريف منذ 58 واغبى انسان من يزعم انه تم الغاؤه بعد سنة من صدوره، ذلك ان الواقع المعاش يخبرنا بجميع اللغات أن الريف لم يزل معسكرا منذ 58 الى هذا العهد، فكيف تريدنا ان نكذب واقعا نراه لنؤمن بكلام فارغ .
اقول لك يا بنشماس الريفي: الريف اهلكه امثالك، وصدق المثل القائل: يا ويل الناس من الريفي اذا حكم
مقبول مرفوض
0
-26-
محند
10 يونيو 2017 - 19:09
السي بن شماش سكت طويلا وفي الاخير خرجت بمقال طويل يحمل تناقضات كثيرة. انت كابن الريف خذلت اخوانك ولم تقف معهم في الحراك لتتبنى مطالبهم المشروعية. انت تتراس اكبر مؤسسة دستورية. كان عليك من داخل هذه المؤسسة ان تتحمل مسؤوليتك الدستورية والاخلاقية والتاريخية. ولكن قصرت كثيرا حينما شاركت في جراءم الحكومة عندما اتهمت الحراك واهل الريف بالانفصال والعمالة للخارج. اضف الى هذا تم تسخير الدولة لامام مسجد ليخطب في الناس ويتهم الحراك بالفتنة. الاجهزة القمعية المخزنية الارهابية اختطفت واعتقلت نشطاء الحراك ومورست عليهم كل اشكال الترهيب والتعذيب وماذا انت فاعل؟ مع العلم بانك عام 84 تم اختطافك واعتقالك وتعذيبك وسجنك 3 سنوات من طرف نفس الاجهزة القمعية الارهابية. اخوانك في الريف يخرجون في الحراك الريفي ويرفعون نفس المطالب التي كنا نطلبها اعوام الرصاص. سبحان الله كيف يتم التخلي عن المبادئ النبيلة والالتحاق بالرذيلة والعصابات المجرمة. وهل تم اخضاعك لاكبر عملية غسل الدماغ؟ مسقط راسك ازكيرن مازال يعيش العصور الحجرية. ماذا تغير اذن؟ لقد تغيرت كثيرا عندما تبنيت اركان المخزن كالعبودية والاستبداد والفساد وانت تشارك العصابة المخزنية في اقتراف جراءم وابادة جماعية لاهل الريف والمغاربة بصفة عامة لانهم يطالبون فقط وبسلمية حقوقهم المشروعة والعادلة التي يضمنها الدستور والمواثيق الدولية وحقوق الانسان. وهل المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة يستحق السحق والعسكرة والترهيب الجماعي واعادة اعوام البصري والسفاح؟ اين شعارات الانصاف والمصالحة؟. في الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها وشعوبها يقوم المسؤولون فيها دستوريا واخلاقيا بتقديم استقالتهم وعلى الاقل تقديم الاعتذار والاعتبار للشعب المظلوم ويتم محاسبة المجرمون. ولكن انتم بقيتم جاثمين على كراسيكم للحفاظ على مراتبكم وامتيازاتكم الثمينة لتسايروا جراءمكم. وهل بهذه السلوكات تريدون استرجاع ثقة المواطن في الحراك لاجل السلم الاجتماعي؟ لماذا الصمت الرهيب لملك البلاد رءيس الدولة لانه المسؤول الاول والاخير عن قمع وارهاب وتفقير وتجويع وحصار اهل الريف والمغاربة بصفة عامة لانه هو الذي يعطي الاوامر والتعليمات. المدخل الرءيسي لحل الازمة هو الافراج الفوري عن جميع المختطفين والمعتقلين ورفع العسكرة عن منطقة الريف لوقف النزيف. وان لم تفعوا فانتم مسؤولون عن جراءمكم امام الله والشعب والوطن والقضاء الدولي.
مقبول مرفوض
0
-27-
اجديري
10 يونيو 2017 - 20:23
كل نداء وكل مبادرة لا تتضمن اطلاق سراح جميع المعتقلين مردود عليها
ولا تراجع من الشوارع
ثم لا تراجع من الشوارع
ثم لا تراجع من الشوارع
مقبول مرفوض
0
-28-
rife hor
10 يونيو 2017 - 20:35
sima3om fi wojo3 him sobhana alah siro salho galbkom alawal had ajiw t3adro
مقبول مرفوض
0
-29-
10 يونيو 2017 - 21:52
ما وقع وسيقع لشبابنا ولمنطقتنا كلها بسببكم, وانتم تعلمون جيدا انكم اصبحتم في ظرف وجيز منبوذين ومستقبلكم السياسي حطمه الاحرار والحرائر. واعلموا ان بلطجية دكانكم لم ولن تنال من عزم شبابنا؛ في امزورن يجسسون على نشطاء الحراك المبارك وفي ايت حديفة يسثعين القائد هناك بممثل من نفس الدكان لإ ستقدام البلطجية لنسف الوقفة في تلك الجماعة. لكن هيهات هيهات. أولادكم في الجامعات الاوروبية واولادنا لايستطيعون إكمال دراستهم في وطنهم الغالي. لكن الظلم والحكرة لاتتطلب ان تكون من خريجي المعاهد الغربية لكي تعبر عنهما. هاهو قائد الحراك الزفزافي لم يكمل دراسته ولكنه استطاع في ظرف وجيز وبامكانيات جد بسيطة ان يكسب ثقة الريف والمغرب باكمله. الشيء الذي لم تستطعون تحقيقه رغم كل الظروف والامكانيات. لقد اقسمنا انكم لن تقتاتوا من هذا الحراك او الركوب عليه بدون استثناء جميع هاته الدكاكين.
مقبول مرفوض
0
-30-
سعيد ازرقان
10 يونيو 2017 - 23:03
يا من يرضع من ثدي المخزن، و من دافع بقوة عن امتيازات البرلمانيين، و صاحب فضيحة اسطول مرسيديس في كوب 22 تطل علينا بوجهك العفن، وجه الخزي و العار لتعلمنا المبادئ؟
طيلة 7 أشهر و فمك مسدود بثدي المخزن النتن و الان تنصح بالعقل و التعقل، تصمتون دهرا و تنطقون عهرا
مقبول مرفوض
0
-31-
الحر
10 يونيو 2017 - 23:19
مبادرة سخيفة لماذ لاتتكلم عن سجن المفسدين أمثالك وإطلاق سراح المعتقلين الشرفاءانتم المفسيدين هم اسباب الفتنة
مقبول مرفوض
0
-32-
bartholo
10 يونيو 2017 - 23:24
خريطة الطريق هي اطلاق سراح جميع المختطفين وتنفيذ المشاريع التنموية في الإقليم لاأقل ولا أكثر
مقبول مرفوض
0
-33-
Bruxelles
10 يونيو 2017 - 23:30
واخيرا السيد بنشماس على قيد الحياة....
كونت اعتبرك انت ولد الريف الحبيب ....مع كامل احترامي انتم الخونة من المرتبة الأولى
مكتبنو غير في حملة الانتخابات ولا شيغراظ يفيدك إلى مزبلة التاريخ انتم وما جواركم dégage
مقبول مرفوض
0
-34-
zombi
10 يونيو 2017 - 23:46
صباح الخير صباح الانوار صباح إلصباح فتح يا عليم و الديك بيدن كوكو... أصبح الحال على السيد رئيس مجلس المستشارين بعد سبعة أشهر من النوم العميق داخل دهاليزهم، مثله مثل وحيد القرن، مع احترامي لوحيد القرن طبعاً. رخي إغادكذ أك خمسة خوطموش أرعونيض
مقبول مرفوض
0
-35-
Bilal
11 يونيو 2017 - 01:00
For wahid pay bass
This web-site bas been running by people using Arabic language towards those who understand It .it is well for mediating what is circulating in The Rif now.So to say ,if yoh have some reply , you can write it in English in order to get understood by all the web-site visiters f
مقبول مرفوض
0
-36-
الموساوي لاه
11 يونيو 2017 - 02:05
من الصعب ان نستخف بالرصيد النظالي والتضحيات الجسام التي قدمها بعض أبناء جلدتنا في زمن كان فيه عربون النضالية يدفع أضعاف مضاعفة من اي شكل نضالي في وقتنا الحالي ، لذلك بغض النظر عن الموجات( تحزبية أو تسلقية...) التي ركبوها فرادى وفق ما رست عندهم من قناعات قد نختلف قليلا أوكثيرا معها ، فإنني أعود واقول ان الحراك يجب أن يوسع سعة صدره ليشمل جميع أبناء الريف مهما سمت وظائفهم أو دنت ،إن الريف اليوم أحوج إلى عامته ونخبه أكثر من أي وقت مضى، ومع أن الحراك بمطالبه يروم رفع شأن الريف ليوفر البنى التحتية التي تساعد على استقرار كفاءاته بين ظهراني اهلها دون أن تظطر إلى مغادرة بيئتها/المجال تجاه جهات أخرى داخلية او خارجية،فإنني ألح على تغليب منطق الاستماع إلى بعضنا البعض حتى تتسع دائرة الحراك ويحتضن كافة فعاليات الريف بحيث لا ينضب على كافة المستويات،ونترك باب الصفح والتوبة مفتوحا أيضا لمن كان يبدو عاقا أو مرتكبا لعقوق الأهل أو الحراك.
واخيرا لمن يحضى بمراكز المسؤولية في بعض مفاصل الدولة من أهلنا الأعزاء ان يدفعوا بضرورة إدراج لائحة المطالب الاجتماعية والاقتصادية للحراك المشروع والشرعي ضمن التوصيات غير المعلنة لما عرف بجبر الضرر- للمنطقة المعسكرة- الذي بدأته لجنة الإنصاف والمصالحة كمسوغ ممأسس يتيح الاستجابة لمطالب الحراك ويحافظ على ماء الوجه للطرف المقابل.
مقبول مرفوض
0
-37-
11 يونيو 2017 - 02:33
أتعرف سيد المستشار لماذا دكتور لخطيب عاش بالرباط ولَم يأتي و لو مرة الى الريف لان الريف ارض المجاهدين سخطو عليه لانه كان خاين للمجاهدين الأحرار ....؟ لكنه مات و لم تبقى منه الا السجلات السوداء فكر يوما ستموت و التاريخ لا يرحم اذا كنت فعلا تريد مصلحة الريف تقدم انت و أصحابك لتحرير المعتقلين بعد ذالك أقدرك على ما فعلتموه ونرى رجولتكم وغيرتكم على هذا الوطن
مقبول مرفوض
0
-38-
Wahid pay bas
11 يونيو 2017 - 11:54
At bilal nr 35, it was not so complicated, and I think that should be a mix and I would say why Arabic? After all, we are Berbers but because we do not control the language berbers we are forced to use other languages, do you feel him
مقبول مرفوض
0
-39-
ابن الريف
11 يونيو 2017 - 13:40
احييك اخي محند تعليقكم ومقالكم رقم 26 في غاية المستوى كل مادكرته جميل وفي محله واشكرك اخي المحترم.
مقبول مرفوض
0
-40-
Wahid pay bas
11 يونيو 2017 - 14:47
To Mhand nr 26 and the rest that support him in his response; Go to hell what do you know what did not happen? In case you are not connected whatever you are, there is a lot of happening also in Izakiren. Then your allegations for this great man, he's not in government? When you had the chance to make his party bigger, you voted for yourselves (I think you're walking around with a beard), you have voted for a party that thinks to rule the country with a faith, and you know something; That is the result. It is low and far sought to blame this man!
I think your way is far beyond the level to respond to this man.
إلى مهاند نر 26 والبقية التي تدعمه في رده. اذهب إلى الجحيم ماذا تعرف ماذا لم يحدث؟ في حال كنت غير متصل مهما كنت، وهناك الكثير من يحدث أيضا في إيزاكيرن. ثم ادعاءاتك لهذا الرجل العظيم، انه ليس في الحكومة؟ عندما كان لديك فرصة لجعل حزبه أكبر، كنت قد صوتت لأنفسكم (أعتقد أنك تتجول مع لحية)، كنت قد صوت لحزب يفكر في حكم البلاد مع الإيمان، وأنت تعرف شيئا؛ هذه هي النتيجة. أنها منخفضة وبعيدة تسعى لإلقاء اللوم على هذا الرجل!
أعتقد طريقك هو أبعد من مستوى للرد على هذا الرجل
مقبول مرفوض
0
-41-
محند
11 يونيو 2017 - 17:58
الى Wahid Pays Bas:
اركع الى صنمك العظيم وسيدك الثالوث العظيم:
العبودية والاستبداد والفساد. انت وامثالك تحاولون تغطية الشمس بالغربال وتقولون العام زين مع موازين واذا امطرت السماء حرية تهرولون وتحملون المظلات. انا اعرف ماذا اقول عن صنمك وسيدكم وماذا تغير في ازكيرن وما جاورها حسب توقيت الرباط. بيك يا ولدي!
ماذا هو رايي في الاحزاب؟
الاحزاب المغربية عملة بوجه واحد وهو وجه المخزن بثالوثه اللعين.
الاحزاب المخزنية سواء كانت في الحكومة او المعارضة تخدم فقط اسيادها في الداخل وفي الخارج والبنوك الدولية والاستعمار القديم والجديد لكي تقتات بمختلف اشكال الريع الاقتصادي والديني والسياسي. لهذه الاسباب لم اصوت في حياتي على المرتزقة والخونة اعداء الشعب والوطن. لو الاحزاب والحكومات تخدم فعلا الشعب والوطن لما وصلنا الى ما علينا عليه الان في التعليم والصحة والسكن والشغل والوحدة الوطنية(مشكل الصحراء واحتلال سبتة ومليلية وباقي الاراضي والجزر). حراك الريف المبارك والعظيم عرى الاحزاب المخزنية وزعاماتها المنافقة وحكومات "عفا الله عما سلف وعما خلف" والدولة باكملها. استغرب لشاب من الاراضي المنخفضة (بلاد الحرية والكرامة والعدالة) الذي يمجد الاصنام ويدافع عن العبودية والاستبداد والفساد. لماذا هاجر اجدادك واباءك وهاجرت انت من الريف الى هولندا؟ راجع التاريخ لتكتشف لماذا؟ وحافظ على نقدك البناء ولا تخضع لاكبر عملية لغسل الدماغ ياولدي. اني اشفق عليك ولا اتمنى لك الا الخير وليس الجحيم.
مقبول مرفوض
0
-42-
بدر
11 يونيو 2017 - 18:06
أكبر فاسد فالمغرب.. أي ثقة لازالت يا شفارة.. اش كاتسنا من واحد كيخسر فلوس الشعب على البرلمانيين و المرسيديس و البذخ.. رااااه الشععببب مقهوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور !!! التضامن الكامل من الصحراء المغربية مع اخواننا المغاربة في الريف !!!!
مقبول مرفوض
0
-43-
Wahid pay bas
11 يونيو 2017 - 22:47
At Mhand and now no 41, I was not really going to react because I already had an idea of what your thinking was. You confirm yourself where you stand when you do NOT VOTE FOR ANYONE, you have already lost your rights. Just say who in your opinion is correct to control this country? At least not the people like you who have no way to vote and not hear their voice. It is very low after criticism. True, I am immigrating and indeed to pay bas what I confirm in my name but certainly not for reasons you are looking for, but call this broaden your horizon as you like it
Then this; what has changed, for example, in Izakiren is? what you are doing now, have you ever dreamed that you can use internet from Izakiren? That you would have at all electricity, water, roads, etc. Did you ever dream that you would get a highway from Al Hoceima to ....? Who did this according to you? At least not the people with your thinking. Support your brothers / cadres who also do much behind the screens for the region that you do not have through.
إلى مهاند والآن رقم 41، لم أكن أتفاعل معك لأن لدي بالفعل فكرة عما كان تفكيرك. يمكنك تأكيد نفسك حيث تقف عندما كنت لا تصوت لأي شخص، كنت قد فقدت بالفعل حقوقك. فقط أقول من هو في رأيك الصحيح للسيطرة على هذا البلد؟ على الأقل ليس الناس مثلك الذين ليس لديهم أي وسيلة للتصويت وعدم سماع صوتهم. وهي منخفضة جدا بعد الانتقاد. صحيح، أنا هجرة ولكن بالتأكيد ليس لأسباب كنت تبحث عن أو أيا كان، ولكن دعوة هذا توسيع أفقك إذا كنت ترغب في ذلك إذا كنت تفهم
ثم هذا؛ ما الذي تغير، على سبيل المثال، في إيزاكيرن هو؟ ما تفعلونه الآن، هل حلمت أنه يمكنك استخدام الإنترنت من إيزاكيرن؟ أن يكون لديك على الإطلاق الكهرباء والماء والطرق، وما إلى ذلك هل حلمت أنك سوف تحصل على الطريق السريع من الحسيمة إلى ....؟ من فعل هذا وفقا لك؟ على الأقل ليس الناس مع تفكيرك. دعم إخوانك / الكوادر الذين أيضا تفعل الكثير في الخلفية وراء شاشات للمنطقة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media