English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. فريق شباب الريف الحسيمي يضيف ثلاث نقاط الى رصيده(فيديو) (0)

  2. انتحار ستيني في ظروف غامضة نواحي اقليم الحسيمة (0)

  3. تعاطف كبير مع معتقل حراكي سابق يعيش حياة التشرد بالحسيمة (0)

  4. تعاطف كبير مع معتقل حراكي سابق يعيش حياة التشرد بالحسيمة (0)

  5. الحسيمة .. حادثة سير خطيرة ببني بوعياش تخلف اصابات (0)

  6. تسجيل 10 هزة ارضية خفيفة قبالة سواحل الريف خلال 3 ايام (0)

  7. الحسيمة..1,3 مليار لتهيئة طرق قروية بجماعة لوطا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | احتجاجات وتوتر في عدة مناطق بالحسيمة لليلة السادسة على التوالي

احتجاجات وتوتر في عدة مناطق بالحسيمة لليلة السادسة على التوالي

احتجاجات وتوتر في عدة مناطق بالحسيمة لليلة السادسة على التوالي

سادت حالة من التوتر والاحتقان في عدد من المناطق باقليم الحسيمة، مباشرة بعد صلاة التروايح ليوم أمس الخميس فاتح يونيو الجاري، واستمرت الى ما بعد منتصف الليل، عقب خروج احتجاجات جديدة مُطالبة بالافراج عن معتقلي الحراك.

وخرجت بمدينة الحسيمة لليلة السادسة على التوالي، حشود غفيرة بحي سيدي عابد، الذي احتضن تجمع احتجاجي صاخب، فيما منعت السلطات الأمنية عدد من المحتجين الآخرين من الالتحاق بالحي بعد أن أغلقت جل منافذه بتشكيلات من القوات العمومية، الشيء الذي حذا ببعض المحتجين الى التجمع في ساحة الباديسي، حيث تدخلت قوات الأمن هناك لتفريقهم، مما تسبب في مناوشات في عدد من الشوارع.

مدينة امزورن شهدت أضخم تظاهرة احتجاجية منذ بداية حملة الاعتقالات، حيث خرجت حشود غفيرة من المحتجين الى الشارع في مسيرة قرّر النشطاء توجيهها خارج المدار الحضري للمدينة لتفادي الاصطدام مع القوات العمومية، إلا أن ذلك لم يمنع من نشوب بعض المواجهات المتفرقة التي تبادل فيها الطرفين الرشق بالحجارة.

وفي مدينة بني بوعياش تدخلت قوات الامن بحي بوغرمان لتفريق تجمع احتجاجي لمجموعة من الشباب، حيث طاردتهم قوات الأمن في شوارع الحي مما تسبب في اندلاع مواجهات وتراشق بالحجارة على مستوى الطريق الوطنية رقم 2 وببعض شوارع الحي.

واعترضت تشكيلة أمنية مكونة من عناصر التدخل السريع التابعة للدرك الملكي والقوات المساعدة، مسيرة احتجاجية انطلقت عشية اليوم من بلدة تماسينت في اتجاه امزورن، واغقلت السلطات الأمنية الطريق في وجه المحتجين، لتتحول المسيرة الى اعتصام دام ساعات، تخلّله افطار جماعي للمحتجين وصلاة جماعية أمام الحاجز الأمني.

نفس السيناريو شهدته بلدة امنوذ، التي انطلقت منها مسيرة احتجاجية صوب بني بوعياش، قبل أن توقفها السلطات الأمنية التي أغلقت الطريق ومنعت المحتجين من التقدم صوب بني بوعياش.

وشهدت مناطق اخرى باقليم الحسيمة خرجات احتجاجية ليلية، حيث خرج محتجون مُطالبون بحرية المعتقلين وتحقيق المطالب بكل من ايث حذيفة وايث قمرة وبني بوفراح وازفزافن...

وكانت مناطق عدة باقليم الحسيمة قد شهدت اضراباً عاماً طيلة يوم أمس الخميس، حيث اغلقت جل المحلات التجارية والمخابز وأسواق الأسماك وغيرها من المرافق أبوابها استجابة لنداء الاضراب الذي أطلقه نشطاء الحراك.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
صاءم
2 يونيو 2017 - 04:04
يا الله اللهمالطف بنا جميعا فيهذا الشهر المعضم.اللهم لاتحرمنا صومه واجره وثوابه.
اللهم الطف باخواننا في السجون والحقهم بامهاتهم و اباءهم سالمين.
اللهم فرج همنا و ارفع عنا البلاء.
امين يارب العالمين.
مقبول مرفوض
0
-2-
Fouad
2 يونيو 2017 - 07:34
تحية إجلال وتقدير لكم أيها الأحرار ،عشتم وعاشت فيكم العزة والكرامة ، الحرية لناصر ولكل معتقلي الرأي في هذه الدولة المخزنية القمعية.
مقبول مرفوض
0
-3-
tizi
2 يونيو 2017 - 07:36
خطير مايقع في إمزورن فيديوهات منشورة القوات القمعية تقوم بتكسير الأبواب والهجوم على المنازل وربما يقومون بالإختطافات والإغتصابات كل شئ وارد لهذا يجب على الدولة أن توقف هذه الهجومات وهذا التخريب ،أو نوجه ندائاتنا إلى العالم المتحضر لحمايتنا من هذا الهمج المتخلف ،خطير وخطير٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-4-
ريفي من بروكسل
2 يونيو 2017 - 09:10
الريف الأبي عصي على الطغاة والمفسدين وناهبي المال العام. تحية للبطل الشهم ناصر الزفزافي ومن معه
مقبول مرفوض
0
-5-
mowatin
2 يونيو 2017 - 09:27
القافلة تسير و الكلاب تنبح !!أرى ما تظاهرو و تنبحو !بان المستور حتى واحد مامضامن مع العنصريين!
مقبول مرفوض
0
-6-
هل سينقلب السحر على الساحر؟
2 يونيو 2017 - 10:07
قادة الحراك في منطقة الريف ما فتئوا يرددون منذ 7 أشهر أن مطالبهم تتمحور على ملفات اقتصادية واجتماعية و ثقافية.
رغم المواقف الثابتة والصريحة فإن الدولة العميقة حاولت إلصاق تهمة التعامل مع جهات خارجية معادية لوحدة البلد لقادة الإنتفاضة الشعبية بالريف من أجل نزع المشروعية عنهم وإطفاء جذوة التعاطف الشعبي من مختلف ربوع المملكة مع إخوانهم في الريف.
لكن في ظل انتشار المعلومة واقتحامها لكل البيوت عبر وسائل التواصل الحديثة وعدم قدرة الدولة العميقة ضبط المعلومة والتحكم في مصادر الخبر انكشفت اللعبة وتبين للجميع أن تكتيكات أجهزة الإستخبارات في تلفيق التهم وتلبيس المعارضين أشنع التهم بالخيانة وزرع الفتن ما عادت تستميل الرأي العام وماعاد الشعب ينساق للإعلام الرسمي أو المغرض كالقطيع.
الآن لم يبقى للدولة العميقة رهان غير الإستجابة ولو بشكل جزئي للمطالب الشرعية لساكنة الريف لتفادي أن ينقلب السحر على الساحر وتفقد البقية الباقية من مصداقيتها الشعبية المفقودة.
مقبول مرفوض
0
-7-
AZUL
2 يونيو 2017 - 10:18
الشعب المغربي يعاني من أمراض نفسية خطيرة نتيجة القهر،الفقر،الجبروت،الجهل،الخوف المركب،الشعودة،الزوايا،=الدعارة+مهرجانات الموسيقى+إنتشار الجريمة+العدوانية+التطرف+الهجرة...........
السبب هو جشع الحكام، جنون العظمة، سرقة و نهب المال العم، عندما نعيش
في بلد يسود فيه الظلم ،
في بلد يختلط فيه الدين بالفواحش، لا يحاسب فيه الظالمون، في بلد يقدس فيه المغنيون ويدل فيه المفكرون ويعذب فيه الأشراف فانتظروا تسونامي
مقبول مرفوض
0
-8-
قاهر الخوارج
2 يونيو 2017 - 12:53
مزيد من الإعتقالات ومزيد من القمع والضرب على مرتزقة الزفزافي الانفصالي الشيعي الرافضي النجس خائن الوطن
مقبول مرفوض
0
-9-
بنت الريف الحرة
2 يونيو 2017 - 14:22
لتعليق أقول -8- الذي سمى نفسه (قاهر الخوارج) والذي كتب : مزيد من الإعتقالات ومزيد من القمع والضرب على مرتزقة الزفزافي الانفصالي الشيعي الرافضي النجس خائن الوطن ")
إننا نلمس من حقدك وتحريضك هذا أنك إبليس في صفة إنسان أو إنسان ولك صفات إبليس، قال الشيطان وهذه الآية تسمى خطبة إبليس ذكر العلماء أن ابليس سيكون خطيباً في جهنم على منبر من نار يسمعه الخلائق جميعاً. وقيل أنه يخطب خطبتة هذه بعدما يسمع أهل النار يلومونه ويقرعونه
على أن أغواهم حتى دخلوا النار. فيقول لهم:" إن الله وعدكم وعد الحق"
أي وعدكم وعداً حقاً بان يثيب المطيع ويعاقب العاصي فوفى لكم وعده،
ووعدتكم فأخلفتكم ، نعوذ بالله من سوء الخاتمة، أما الزفزافي فإنه سيدك وإبن سيدك فلا داعية للمزايدة.
مقبول مرفوض
0
-10-
رضوان ابركان
2 يونيو 2017 - 14:30
هناك العديد من المدن المغربية اكثر بكثير من مدينة الحسيمة تعيش في الفقر والبطالة ومع دلك لايتضاهرون اما انتم الحكومة استجابة لمطالبكم ولكنكم تريدون تخريب مدينتكم وتجويع شعبكم باغلاق المحلات واوا واوا انتم احسن من باقي المغاربة تدعون البطالة والفقر وانتم كلكم اغنياء نصفكم يعيش في الخارج تقريبا كل عايلة لديها ابن او ابنة او اخ او اخت كلهم في الخارج اين هو الفقر الفقر الدي تتحدثون عنه انا لارى فقيرا في مدينة الحسيمة كباقي المدن المغربية الاخرى في الاطلس والمدن الاخرى
مقبول مرفوض
0
-11-
ورياغلي قح
2 يونيو 2017 - 15:11
حاشية المخزن استعمل جميع الاوراق لنسف هذا الحراك المبارك والان بدئ نلاحض يدفع باجهزته القمعية الا التصعيد و خلط الا وراق بما فيها اقدام الاجهزة القمعية على اقتحام المنازل و تكسيرو تخريب الممتلكات الا هالي .و نطالب من الناس الموجودون في عين المكان ان يقوم بتسجيل كل ما يقومون به من تكسير ا و تخريب .
واناشد كل الاحرار و الحراءر والنشطاء ان يتركوا الخلافات جانبا في هذه الوقت لان المخزن يراهن على الوقت اي خلل منكم سيكون كارثي على المنطقة باكملها.ولهذايجب علينا جميعا ان نكون كرجل واحد ونوحد صفوفنا.في هذا الوقت يستوجبوا علينا التركيزعلى المطالب المشروعةبما فيها الا فراج الفوري عن المعتقلين و المطالب الاخرى التي قدمنها .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media