English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تحويل ميزانية اصلاح الطرق لشراء سيارتين للرئيس ونائبه يدفع سكان امزورن لصيانة الشوارع من مالهم الخاص (0)

  2. تحويل ميزانية اصلاح الطرق لشراء سيارتين للرئيس ونائبه يدفع سكان امزورن لصيانة الشوارع من مالهم الخاص (0)

  3. مطلب ربط الحسيمة بشبكة السكة الحديدية على طاولة وزير النقل (0)

  4. مطلب ربط الحسيمة بشبكة السكة الحديدية على طاولة وزير النقل (0)

  5. فريق شباب الريف الحسيمي يضيف ثلاث نقاط الى رصيده(فيديو) (0)

  6. انتحار ستيني في ظروف غامضة نواحي اقليم الحسيمة (0)

  7. تعاطف كبير مع معتقل حراكي سابق يعيش حياة التشرد بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بالصور.. خرجة حاشدة للحراك بالعروي وسط استنفار أمني

بالصور.. خرجة حاشدة للحراك بالعروي وسط استنفار أمني

بالصور.. خرجة حاشدة للحراك بالعروي وسط استنفار أمني

في سياق استمرار احتجاجات الحراك الشعبي بالريف، عرفت مدينة العروي باقليم الناظور، عشية اليوم السبت 20 ماي الجاري، مسيرة احتجاجية دعت اليها لجنة الحراك الشعبي بالعروي.

واستنفرت هذه الخرجة الاحتجاجية مختلف السلطات الأمنية بالعروي التي حشدت القوات العمومية الى المدينة، وحاولت منع المتظاهرين من السير في المسيرة التي دعت اليها لجنة الحراك، عبر حاجز أمني مكون من عناصر القوات المساعدة والتدخل السريع، ورغم التطويق الامني إلا أن المحتجون نجحوا في تجاوز الحاجز الأمني والخوض في مسيرة احتجاجية جابت بعض شوارع مدينة العروي.

واختتم المحتجون هذه الخرجة الأولى للجنة الحراك بالعروي، بكلمات ألقاها بعض النشطاء، الذين نددوا بالاقصاء والتهميش الذي تعرضت له مدينة العروي ومنطقة الريف عامة منذ عقود، مؤكدين على اصطفاف مدينة العروي وراء الحراك الشعبي بالريف، ومطالبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي هذا السياق أكدت لجنة الحراك بالعروي أنها كيان مستقل عن أي توجه سياسي غايتها الأساس تجميع أصوات كل المضطهدين والمهمشين بالمدينة عبر صياغة ملف مطلبي شامل يرقى إلى تطلعات الساكنة، مُؤكدة أن الوعود التي يقدمها والي جهة الشرق للساكنة عبر المنتخبين "وعودا وهمية ومشاريع صورية غايتها تشتيت الحراك ونسفه".

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 )

-1-
ABARAN
20 مايو 2017 - 23:36
إشتد الخناق على المخزن في منطقة الريف.
ومالهم أهل الناظور وسلوان والدريوش وميضار وتزطوتين هل أنهم يعيش في العســــل .
نــامو ولا تستيقضوا وما فاز إلا النــــــوام.
من جبل الشيخ إلى سعسع خازوق دق ولن يخلــــع.
مقبول مرفوض
0
-2-
ابن الريف
20 مايو 2017 - 23:44
تحية حارة لاخواننا الاحرار والشرفاء بالعروي واتمنى لكم النجاح والتوفيق وان تتحقق مطالبكم ان شاء الله.
مقبول مرفوض
0
-3-
ماسين
21 مايو 2017 - 01:38
النصر وكل النصر لأبناء الريف ولنا في اجدادنا اسوة حسنة والنصر هو سبيلنا والاستسلام والخنوع من شيم الخونة وبائعي الوهم للمواطن البسيط دمتم للنضال اوفياء ودام لكم النضال وسلميتكم هو سلاحكم وحافظوا على أمانة السلمية.
مقبول مرفوض
0
-4-
مغربي أصيل
21 مايو 2017 - 09:14
رأيي في الحقيقة هو أنه لم ولن يتغير شيء على الأرض لأن الحكومة ليست غبية كما هو هذا الحراك مهما تظاهرتم ليل نهار فلن تحققوا شيء لأن ماربكم باتت معروفة الجمهورية الريفية لن يكون لها دور في المغرب العزيز فالدولة ماضية في إنجاز المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ستبقون هكذا إلى متى و من الخاسر الريف وأبناءه فلماذا هذا الإنزال الأمني فستاكلون العصى أن شاء الله عاجلا أم آجلا
مقبول مرفوض
0
-5-
Riflander
21 مايو 2017 - 10:44
الى رقم 4 أيها المذلول إنكم تعيشون وترضون بالذل اذا كنت إنسانا حرا حقا لما كنت تتكلم بهدا الأسلوب، الجمهورية الريفية سبقت هذه الدولة التي قتلت الشعب بالازمة،الخونة احفاد فرنسا،ستموتون في الذل.اما الريفيون، متقدروش عليهم شعب واعي ومتطور التاريخ اثبة لكم هاذا. اما انت المدلول سير تسفق لموازين انت حتى الخبز مالقتيه تاكلواركع لاسيادك، وقول لأختك تعطيك باش تشري الكًًًًًًًًارو...
مقبول مرفوض
0
-6-
ريفي مغربي ضد ازقزوقي
21 مايو 2017 - 11:17
رد على رقم واحد سكان ادريوش وتزطوطين وما دكرة ليسو من دعات الفتن ومادا حققت انت يا بوزبل في سبعة أشهر .ازقزوقي استسلم لي الملك أخيرا. وقد شاهدة القوة التى أرسلها إلى الحسيمة لو لم يصدر أمر من الملك يوم الخميس بأن يلزم الأمن الصمت والحكمة لا كانت هناك مجزرة كبيرة ك رابيعة في مصر. المهم عاملكم الله بعدله وإلى الله المشتكى. هدا الضالم الدين تدعون انه زعيم الريف هو من كلاب من كلاب النار عامله الله بعدله يقول هدا الضالم أرى أنه ليس على السنة على شئ وربما هو شيعي .يقول في كلامه الدي يكرره يومين ولي مدة سبعة أشهر هدا ازائغ يقول عبد الكريم الخطابي رضي الله عنه وأرضاه.هل كان عبد الكريم الخطابي مع الصحابة رضوان الله عليهم هل كان عبد الكريم مع عمر وعثمان وعلي وأبو بكر في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .هل عبد الكريم حضر غزوت بدر لكي يرضى الله عليه. فمثلك يا زقزوقي إلى مزبلة التاريخ تريد أن تشتهرا على ضهور الريف
مقبول مرفوض
0
-7-
Rifi
21 مايو 2017 - 11:36
لم يعد لهذه المظاهرات قيمة أصبحت نوع من المنافسة بين المدن وسباق الملك محمد السادس يريد أن تبقى صفحته بيضاء مع ابناء الريف فلا تختبرو صبره فان غضب ستخصرون كل شيء فالحوا والصبر افضل وكفى من السلال.
مقبول مرفوض
0
-8-
Mourad
21 مايو 2017 - 11:38
لدي رأي بعد ما شاهدنا الكثير من التطورات.
أولا: أريد أن أؤكد أن مطالب الحراك مطالب مشروعة ويظمنها القانون و الدستور وفي الحقيقة عار على دولة تتسابق مع الوقت للقيام باستثمارات هائلة أو على الأقل تحفيزها في دول إفريقية في حين تستنجد مناطق داخل وطننا الحبيب ولا أذن تصغي إليها.
ثانيا: أحيي وأفتخر بأخواننا والأخوات المشاركين والمنظمين لهذه التظاهرات في الريف. فقد شرفتمونا (نحن المغاربة) بمهاراتكم وذكائكم في التعامل مع الحيل و"القوالب" التي ألف المخزن الإعتماد عليها في التعامل مع الإحتجاجات ومطالب الشعب.
من جهة ثانية أود أقدم بعض الملاحظات أو ربما
ا(ست)شارات كدعم أو مساهمة معنوية بسيطة في سبيل المزيد من النجاح.
الإشارة الأولى: على الحراك أن يعي بأن نجاحاته لحد الآن ليست نتيجة سلميتهم ومواصلتهم للخرجات. إذا كنتم تعتقدون هذا فأعتقد أنكم قد تخطئون. المخزن منشغل ليس بالدرجة الأولى معكم ولكن مع صراعاته الداخلية وكذلك صراعاته مع بعض الأحزاب. فحراككم هو ليس إلى ساحة وأحد الوسائل لهذه الحسابات. وأود في هذا الصدد أن تنتبهوا إلى هذا الصراع. لأن انتهاءه سيؤثر مباشرة على تعامل الحكومة والمخزن معكم . فقد يستلزم هذا عليكم أن تحددوا حليفكم بشكل دقيق في هذا الصراع بين المخزن والحكومة. أعتقد أن حظكم كبيرا لدى الحكومة. فكما ترون كل مرة يريد المخزن أن يورط الأحزاب والحكومة في لعبة الصراع. إما أن تصطف إلى جانب المخزن على حساب الحراك إما أن تنحاز إلى الحراك وتدخل في صراع مفتوح مع المخزن. كلنا نتذكر ما قام به الوالي اليعقوبي عندم طلب من المنتخبين أن يختاروا " إما مع أو ضد الوطن" وكذلك عندما أقنع وزير الداخلية أحزاب الأغلبية بأخذ نفس الموقف واعتبار الحراك ينطوي على بعض الأفكار الإنفصالية وممول من الخارج. إذن نرى كيف يضغط المخزن على الحكومة وكأنه يقول لها. نحن صنعناكم وصنعنا أحزابكم فلماذا تنقلبون ضدنا ولا تخصعوت لأوامرنا؟. فترى أشياء غريبة. بعض الأحزاب الموالية المخزن تتصارع أو تتسابثدق فيما بينا لنيل التضامن المخزن والأخرى فقد الأول واختبارات الإنتفاضة ضد المخزن أو جزء منه. إذن حذاري من المخزن لأنه عندما ينتهي في تصفية حساباته مع الحكومة سيجد الطريق إلى قمعكم ولعل هذه القوى الكبرى التي أنزلت وتنتظر الضوء الأخضر خير دليل على هذا.
وقد لا تخافونه ومستعدين للتضحية ولديكم شجاعة كبيرة ولكن القمع سيدمر أرضنا العزيزة وأحبابنا الأعزاء فعلى وإذا ندافع بعد تدمير كل سدشيء. هذا ليس خوف وإنما قد يكون تكتيكيا مرحليا كي نستفز المخزن و تستنزف طاقاته. يسمى هذا التكايك في الحروب بتكتيك الكر والفر أو المد والجزر. يستعمل في حالة عدم توازن القوى بالخصوص العسكرية. أعتقد أن ملحمتنا التاريخية محمد عبدالكريم الخطابي قد استعمل هذا التكتيك أيضا. في هذا الصدد أتمنى لو قبلتم بما تم تحقيقه لحد الآن واعتبروا أن نتيجة المبارة انتهت ب 1-0 لصالحكم.وقوموا بخطوة واحدة إلى الوراء كي تقومون بخطوتين إلى الأمام وتيتعدون المبارة الثانية. فلا تكونون أذكياء وعنيدين إلى حد السذاجة. (لا من ضوري ضوري )

الإشارة الثانية: أما الإشارة الثانية فتتعلق بتطور الحراك. فرغم ذكاء المحتجين فأنني أرجوكم أن تفتحوا المجال للكفاءات المختلفة حتى تستطيعون الجواب بشكل ذكي على كل التحديات. فرغم ذكائكم فمن الغباوة أن تعتقدوا أنكم أذكى من المخزن. هذا مستحيل. أكبر غلطة ممكن أن تقع هو احتقار الآخر فهو في حوزته الكثير من الإمكانيات. مثل التجارب والتاريخ والمخابرات والأموال والسلط، وكذلك خبراء ذي الخبرة العالية وووووو. إذا عليكم الإستعانة أنتم أيضا بأناس آخرين ذوي خبرات في مجال التدبير والسياسة والإقتصاد وكذالك في مجالات أخرى كالقانون إلى غير ذللك.
الحراك الشعبي يكون دائما ديناميكي وبذالك خاضع للتطور. ويقطع من خلال هذا التطور والتفاعل مع الواقع مراحل معينة. من بينها مراحل " الولادة والرعاية المراهقة والنضج " كما أنه يعرف جوانب الحشد والتحريض جوانب التخطيط والتفعيل جوانب تكتيكية واستراتيجية.
وأخيرا لابد الإشارة إلى أن الريف والمغرب بصفة عامة جزء من السياسة العالمية. فلا تظنون يا إخواني أن الحراك سيسمح له بتهديد المصالح الإستراتيجية للدول العظمى. فكما ترون العالم يراقبنا والدول العظمى لن تقترب لحد الآن وتنتظر كيف سيتعامل المخزن مع هذه التطورات. بمجرد ما يرون أن مصالحهم الإقتصادية والإستراتيجية مهددة ستتدخل بشكل مباشر. وسوف لن يصعب عليها وجود ذريعة مقبولة مثل ما وجدتها في الدول التي كانت قوية ومتطورة أكثر من المغرب والعراق وسوريا. إذا عليكم أن تكونوا واعيين بهذه المسألة. وأن تستعملوا الذكاء عوض الأهتمام فقط على ما هو يستند إلى بعض الإحساسات.
مقبول مرفوض
0
-9-
محند
21 مايو 2017 - 12:33
الى المعلق 4 مغربي اصيل!!
حاشا ان تكون مغربيا اصيلا لان المغربي الاصيل لا يتمنى لاخوانه ولنفسه العصى وبطلب من الله. لا شك انك من الدخلاء او من اللذين خضعوا لعملية غسل الدماغ وهم طبعا متشبثين "باصالتهم" التي تتجسد في ثالوتهم اللعين:
العبودية
الاستبداد
والفساد
ايها الاصيل في العبودية والاستبداد والفساد. كفى من تكرار اسطواناتكم القديمة الغبية واتهام اهل الريف بالانفصال والعمالة للخارج وبناء الجمهورية الريفية. اهل الريف واحرار العالم قرروا الانفصال عن عقليتكم وثقافتكم وسلوكاتكم المبنية على ثالوثكم اللعين. اهل الريف واحرار العالم يؤمنون اذن بثالوثهم العظيم:
الحرية
الكرامة
والعدالة
من اجل هذا الثالوث العظيم يناضلون ويعيشون ويموتون. اما المطالب المرفوعة من طرف الحراك الشعبي الريفي المشروع والسلمي والحضاري فهي مطالب عادلة ومشروعة يضمنها الدستور الممنوح والمواثيق الدولية وحقوق الانسان. الدولة التي تحترم نفسها وشعبها تعمل جاهدة ليل ونهار لتوفير التعليم الجيد والصحة الجيدة والسكن الاءق وتوفر فرص الشغل عن طريق التصنيع والفلاحة والخدمات والاستثمار في الطاقات البشربة لاجل الانتاج والابتكار والبحث العلمي وبناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية.
اما دولة المخزن واغلب الدول العربية الاسلامية والديكتاتوريات فهي تصرف الملايير (اموال الشعب) في الاجهزة العسكرية والقمعية لترهيب وقمع وقتل شعوبها عوض استرجاع الاراضي المغتصبة وحماية حدودها. انظروا حال هذه الدول وشعوبها. سوريا مثلا لم تطلق ولو رصاصة واحدة على العدو الحقيقي اسراءيل ولكن افرغت كل الاسلحة الفتاكة على شعبها. لا يعرفون اذن الا لغة الترهيب والتهديد والقمع والقتل والابادة الجماعية لاجل الكرسي واشباع غراءزهم البهيمية.
تحية تقدير واحترام لاخواننا في العروي وكل مكان الذين يناضلون من اجل الحرية والكرامة والعدالة.
تحية خالصة لاخواني الاحرار الذين يدلون بآراءهم البناءة لاجل نصرة الحق والدفاع عن اخواننا في الحراك الشعبي الريفي العادل والمشروع والسلمي والحضاري.
مقبول مرفوض
0
-10-
Imran
21 مايو 2017 - 12:40
الى الرقم _6 الزفزافي رجل وانسان متواضع ودخل في قلوب الناس داخل الوطن وخارجه انه يدافع عن الحق .اما انت ايها العياشي تدافع عن الضلم نعلة الله عليك
مقبول مرفوض
0
-11-
Agnaw
21 مايو 2017 - 15:38
Mes frères commentateurs,pourquoi vous vous brulez les meninges et vous gaspillez de la salive à lire et à répondre aux provocations de ce batard fils de chikha qui se dénomme une fois "maghribi assil une autre hour". Faites comme moi,je l'ignore complètement et je ne lui prêtte aucune attention et vous verrez comme au bout de rien il disparaîtera de la scène,mais si vous continuer dans sa ligne et c'est ça qu'il veut,il se sentira important et continuera à vous agacer.Ignorez le et oubliez le et vous allez voir comment il s'évapourera.
مقبول مرفوض
0
-12-
21 مايو 2017 - 16:05
اقول لهؤلاء المعلقين رقم 4 و 6 المغربيين المزورين لمذا تضيعوا وقتكم في كتابة مثل هذه التعاليق بلا فاءدة فنحن ابناء الريف اظهرنا للعالم عن واقعنا ومطالبنا وظهرت صورتنا الحقيقية والكل يعرفنا اما الاخ ناصر الزفزافي رجل وبطل بامتياز وصعب عليكم ان تصلوه وبشهادة من الجميع فهو يحب المعقول ومع الحق ويدافع عن حقوق ومطالب كافة ساكنة الريف ونحن معه فانتم عياشى لم نفهم ماذا اصابكم وماذا قصدكم وماذا تريدون بالضبط ؟ اضن انكم لا تريدون الخير لنا وان لا يتقدم ابناء الريف لديكم غيرة كما نلاحض علي ابناء الريف فهذا السلوك وهذه الاخلاق تعيدكم الى الوراء وتبقوا متخلفين دائما اتقوا الله انظروا الشعوب اين وصلت والله يهديكم وفكروا قليلا هذا ما اقوله لكمظ
مقبول مرفوض
0
-13-
ABARAN
21 مايو 2017 - 17:47
أقــــول إلى أولاد السياحة الجنسية ولمخزنية وأحياء القصدير موتوا بغيظكم أيها العبيد عليكم بالسجود والركوع وبوس الأيدي لغيرالله.
ناصر الزفزافي رضي الله عنه وأرضاه أشرف منكم مليون مرة لأنه قال كلمة حق في وجه الظالمين برمتهم. أما أنتم سوى صراصير وجراثيم سرطانية في قلب الأمة والسبب أنكم ولدتم من مختلف المنووي.أما أن تتهم الأخ المناضل الذي عرض أغلى ما لديه للخطر دفاعاً عن المحرومين والكادحين وتتهمونه بالتشيع وغير ذالك. علماً أن الشيعة لا يرضون أن يكونوا عبيداً للظالمين من بني أمية الخنازير. موعدنا معكم وعلينــا أن نقوم بتطهير أرض أجدادنـــا من الخونة والعبيد أولاد الريسوني وعلوش نحمو.
مقبول مرفوض
0
-14-
ابن الربف
21 مايو 2017 - 18:08
التعليق رقم 12 فهو لابن الريف معذرة نسيت ذكر الاسم.
مقبول مرفوض
0
-15-
لا عياشي لا زقزوقي
21 مايو 2017 - 19:39
فشل الحراك وأصبح في القمامة مادا حقق في سبعة أشهر
مقبول مرفوض
0
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media