English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. جمعية تراسل مندوب الصحة حول جودة الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفى الحسيمة (0)

  2. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  3. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  4. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  5. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

  6. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  7. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حراك الريف .. الاستقلال يُهاجم الحكومة والعدل والإحسان: الدولة تُحضّر لـ"القمع"

حراك الريف .. الاستقلال يُهاجم الحكومة والعدل والإحسان: الدولة تُحضّر لـ"القمع"

حراك الريف .. الاستقلال يُهاجم الحكومة والعدل والإحسان: الدولة تُحضّر لـ"القمع"

هاجم عادل بنحمزة الناطق الرسمي لحزب الاستقلال الاجتماع الذي عقده عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية مع ممثلي أحزاب الاغلبية الحكومة للنظر في ما يقع داخل الريف والتصريحات التي أعقبت هذا اللقاء قائلا "أحزاب الأغلبية يمكنها الاجتماع لتقدير الموقف السياسي مما يجري في الريف، لكن حضور وزير الداخلية يفقد الاجتماع هويته فلا هو اجتماع حزبي ولا هو اجتماع حكومي"

واعتبر بنحمزة أن حضور سعد الدين العثماني كممثل لحزب العدالة و التنمية وجلوسه للاستماع لعرض وزير الداخلية، فيه مس سياسي كبير بمنصب رئيس الحكومة، متسائلاً : "كيف يقبل سعد الدين أن يستمع لوزير الداخلية في موضوع بالغ الحساسية خارج إطار الحكومة التي يرأسها؟ وكيف لم يطلب من وزيره في الداخلية تقديم ذلك العرض في مجلس الحكومة وهو الوضع الطبيعي؟".

وشدّد الناطق الرسمي باسم حزب الميزان على أن  التصريحات التي أعقبت هذا اللقاء قد تكون صالحة لأي شيء.. سوى أن تكون مساعدة على خفض درجة التوتر التي يوجد عليها الوضع في الريف وخاصة في الحسيمة والجماعات المجاورة لها، يَقول بنحمزة.

ومن جانبهم اعتبر كل من حسن بناجح ومنير الجوري، عضوا الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والاحسان، أن التصريحات التي أدلى بها ممثلي أحزاب الأغلبية الحكومية تُشكّل ضوء أخضر للدولة لاستعمال العنف ضد الحراك الاحتجاجي بالريف.

وفي هذا الصدد قال بناجح انه "على عادة المخزن في التحضير لأي اعتداء عنيف على حركة من حركات المجتمع، أخرج أمس جوقة النافخين في الفتنة، يتقدمهم رئيس الحكومة، مصطفين يرددون ما طلب منهم بعبارات موحدة تشيطن الحراك الشعبي في الحسيمة، ولا يفهم منها غير شيء واحد وهو شرعنة القمع المرتقب لحراك حافظ شهورا طويلة على سلميته و وقفت الدولة أمامه عاجزة عن التجاوب مع مطالب اجتماعية بسيطة ومشروعة"

ومن جهته اعتبر الجوري هذا اللقاء والتصريحات التي اعقبته توقيعا للدولة والمخزن على بياض بشأن تدخل أمني عنيف محتمل في الحسيمة ونواحيها، بعد أن ردد ممثلوها عبارات التخوين وتهمة التعامل مع الخارج وضرورة التدخل العاجل بعد أن تجاوز حراك الريف كل الحدود، يقول منير الجوري.

وتساءل المتحدث ذاته قائلاً : "أين الأغلبية الحكومية من مطالب حراك الحسيمة ونواحيها، المطالب الاجتماعية البسيطة المعلنة التي لا يمكن أن يختلف حولها الأحرار؟؟ وكيف لهذه الأغلبية أن تقتنع بفشل الحوار وهي التي لم تشارك فيه ولا بذلت مجهودا لفتحه ولا لسماع صوت المحتجين مقابل صوت الداخلية قبل أن تقرر إشعال الضوء الأخضر لذبح هذا الحراك؟"

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
ابن الريف
15 مايو 2017 - 19:32
هذا ما نقوله يااخوتي كل واحد له رايه ويعبر كما يشاء ولكن نحن نعتبر هذه الدكاكبن السياسية كلها سواسية كل واحد ينظر لمصلحته ولا شك انكم سوف تسمعون انتقادات واراء الاحزاب الاخرى مختلة فيما بينها فابن الحزب البام الممثل والفائز في الانتخابات بالحسبمة الذي يمثل ابناء الريف وكل اعضاءه ابناء المنطقة ان كانت لهم غيرة على ريفهم واخوانهم لما سمعوه لتدخلوا عاجلا وقدمو توضيحا في الموضوع عن بلاغ الحكومة.فالحكومة استمعت الى تقرير من وزير الداخلية وتقدمت بهدا البلاغ الذي مشكوك في مظامينه وتوضيحه والذي اخذ اتجاها اخر وبعيد البعد عن ما يروجون له وتظخيم الاحداث والسبب هي مطالب الساكنة ولا غير وتحية حارة.
مقبول مرفوض
0
-2-
Mohamedhollanda
15 مايو 2017 - 21:33
حزب الاستقلال يالا العجب يقتلون القتيل ويمشون في جنازته.علال القاسي الذي كان سبابا في نفي المجاهد عبد الكريم الخطابي. وكل ما يعانيه الريف سببه هذا الحزب والان غير متفق.ان تبت ياحزب فيجب الاعتذار اولا على سنوات الرصاص ووو بعدها يمكن ان نفتح صفحة جديدة.اما العدل والاحسان فانتم انتهازيين تنتظرون الفرص لا إلا.انتم. ائما معارضين على الأسود معارضين على الأبيض معارضين على كل شيء معارضين.فالاحسن ان يضل النضام القائم على ان يحكم العدل والاحسان
مقبول مرفوض
0
-3-
بن مزيان
15 مايو 2017 - 21:56
أقول للعياشة ولمخزنية ديال سيدكم ، إنكم منحطون ولا ترقون الى مستوى الحراك في الريف. انضروا واسمعوا كيف يواجه احرار الريف تعنت المخزن. يواجهون المخزن بالصراحة والصدق فيما يقولون بدون لف ولا دوران. وهم مستعدون لكل طارء قد يقدم عليه المخزن. ليسوا خاءيفون ولا منزعجون ، كما هو الشأن عند المخزن الذي يعرف انه يسير في طريق مظلم بلا أفق . يمارس سياسة النعامة. اما الأحرار في الريف شجعان ولا يخافون لومة لاءم لأنهم على صواب. وسوف ترون ان الأحرار معهم في كل مكان
مقبول مرفوض
0
-4-
ميس امزورن
16 مايو 2017 - 00:44
حزب الاستقلال يجب ان يقدم اعتذارا رسميا، قبل الخوض في مشاكل الريف. جماعتكم التي تسيرونها(بني عمارت) لا زالت تعيش في القرون الوسطي.
الريف في غني عن تعاطف السلفيين والظلاميين. نحن نحب الحرية ونتوق الي مستقبل افضل، لا نريد من يرجع بالوطن الي العهود البايدة وعصر الظلمات.
علي الحكومة - كل وزير في قطاعه- ان تنكب لايجاد الحل لاشكالات الريف( ملف التهميش، ملف الحشيش،ظهير العسكرة، التخلف الاقتصادي....الخ)
علي الموسسات البنكية ان تنخرط في مسلسل التنمية عبر تمويل المشاريع، وتكف عن سياساتها الانتهازية المتمثلة فقط في جمع الودايع وتحويلها للدار البيضاي.
وزارة الفلاحة ملزمة بايجاد بدايل لزراعة الكيف الذي لم ولن يفيد الريف ولا الوطن ككل في شي. وزارة الفلاحة ملزمة بتكييف نظام التحفيزات المقدمة للقطاع الفلاحي وخصوصيات المنطقة، ونفس الشي بالنسبة لمخطط اليوتيسالبحري،....
وزارة التجهيز ملزمة بالاسراع في انجاز الطريق الوطنية تازة-الحسيمة، وكذا الطرق الاخري.
نفس الشي بالنسبة للتعليم والبحث العلمي، والصحة والسكن والامن والعدالة والقضاي.......
علي الحكومة قبل ان تفتها فمها الانصات للشعب والجلوس علي مايدة الحوار وتسطير الاولويات وحينيذ محاسبة المواطن.
زعما صراحة داك الكلام الصادر عن خالد الناصري(ببس) ووووو جميع المداخلات (نسبيا) مستفزة، وتحبر عن مستوي جد منحط للقادة الحزبيين- وليس السياسيين- بالبلاد،
وفي الاخير، ارجوكم ان تستشيروا ضمايركم وتفعلوا عقولكم قبل استصدار مواقف وقرارات ليست في مصلحة الوطن والمغرب في غني عنها وبالخصوص في هذه الظروف.
مقبول مرفوض
0
-5-
ملاحظ نزيه
16 مايو 2017 - 05:36
المرجو من جميع الاطراف التحلي بالتعقل وتفويت الفرصة على المعاول الهدامة داخل المغرب والمتربصين به من الخارج والكف عن النفخ في الامور والزيادة في التوتر كما نرجو من اولاءك الذين يدعون الى الامام ونقول لهم انكم تجرون المنطقة الى الهاوية الى المجهول نحبذ ان تكون النخبة في المستوى مثل الاساتذة بنشريف والبقيوي وفي الاخير الدولة مطلوب منها بعد النظر وعدم الانجرار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media