English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. وفاة سجينين "بسبب التعنيف" .. إدارة سجن الناظور توضح (0)

  2. استغلال طفل في التسول يقود سيدتين الى المحاكمة بالحسيمة (0)

  3. مشاريع مختلفة لمواجهة نقص مياه الشرب والري بالناظور والدريوش (0)

  4. الطبقة العاملة باقليم الحسيمة تخلد ذكرى فاتح ماي (0)

  5. حادثة سير خطيرة بمركز جماعة الرواضي باقليم الحسيمة (0)

  6. توقف الخط البحري بين الحسيمة وموتريل يجر وزير النقل إلى المساءلة البرلمانية (0)

  7. تفكيك شبكة للتهجير السري والاتجار في البشر وتوقيف 5 اشخاص بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الدغرني : برنامج حكومة العثماني ليس فيه ما يجيب على مطالب حراك الريف

الدغرني : برنامج حكومة العثماني ليس فيه ما يجيب على مطالب حراك الريف

الدغرني : برنامج حكومة العثماني ليس فيه ما يجيب على مطالب حراك الريف

أكد الناشط الأمازيغي المغربي أحمد الدغرني، أن البرنامج السياسي لحكومة العثماني التي نالت ثقة البرلمان أمس الأربعاء، ليس فيه ما يجيب على مطالب حراك الريف المغربي المتصاعد.

وأوضح الدغرني في حديث خاص لـ "قدس برس"، اليوم الخميس، أن "الحكومة التي يترأسها سعد الدين العثماني، هي حكومة وظيفية يمثل فيها حزب العدالة والتنمية نحو 25 بالمائة، مع عدد من الأحزاب الأخرى بما يجعلها حكومة أغلبية لا حكومة العثماني".

ووصف الدغرني البرنامج الحكومي الذي منح على أساسه البرلمان الثقة للحكومة التي يترأسها العثماني أمس الأربعاء، بأنه "فضفاض لا يوجد فيه أي تدقيق، ولم يوضح شيئا عما سيفعله للتعامل مع حراك الريف ومطالب الأمازيغ".

وأشار الناشط الأمازيغي، الذي كان قد تقدم في وقت سابق بطلب لتأسيس الحزب الديمقراطي الأمازيغي دون أن يحصل على رخصة قانونية، إلى أن الحكومة لم تطرح نقاطا معينة في الحوار مع حراك الريف، وأنها فقط تذكرهم بالشعارات القديمة من مثل أن الحسيمة منارة الشمال والبحر الأبيض المتوسط، وحديث عن بعض الإصلاحات مثل إنشاء الطرق وبناء بعض المؤسسات لكن كبرنامج متكامل لا يوجد لدى الحكومة أي جديد".

على صعيد آخر حذّر الدغرني مما أسماه بـ "محاولة لاختراق حراك الريف لإجهاضه من خلال إعلان عدد من الجمعيات والنشطاء الحقوقيين تنتمي إلى الصف الحداثي اليساري الديمقراطي دون الإسلامي، ترفع شعار دعم مطالب الريف التي تصفها بـ "العادلة".

وقال الدغرني: "هذه جمعيات يسارية تبحث عن مكانة لدى أهل الريف، وتسعى لاختراق حراك الريف تحت شعارات المصالحة، وأنا شخصيا لا أعول عليها، ولا يمكنها أن تقف إلى جانب مطالب الريف، مثل رفع راية الجمهورية الريفية والمطالبة بالحكم الذاتي".

وأضاف: "هناك مخططات لإفشال حراك الريف وليس مساندة مطالب أهله".

على صعيد آخر أكد الدغرني أن رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الاله بنكيران لا يجب مهاجمته بمنطق الشماتة، لكنه قال: "لقد تم استعمال بنكيران وحزبه عام 2011 للقضاء على حركة 20 فبراير، وسحب الإسلاميين منها، وقد انتهى هذا البرنامج، وأتم المخزن بهم المصالحة مع بعض السلفيين الذين كانوا في السجون، ولم يعد لهم اليوم أي دور يحتاجه المخزن".

وأضاف: "قادة العدالة والتنمية مثلهم مثل غيرهم من الأحزاب تم تعيين بعض منهم وزراء في الحكومة في الوظيفة السياسية"، على حد تعبيره.

وكانت حكومة العثماني، قد حصلت مساء أمس الأربعاء، على ثقة مجلس النواب، وذلك بعد ما صادق المجلس على البرنامج الحكومي الذي قدمه بحر الأسبوع الماضي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وصوت لصالح البرنامج الحكومي، 208 نائب برلماني، فيما عارضه 91، في حين امتنع 40 نائبا عن التصويت.

هذا ويتوزع البرنامج الحكومي، على خمسة محاور هي أولا دعم الخيار الديمقراطي ومبادئ دولة الحق والقانون وترسيخ الجهوية المتقدمة، وثانيا تعزيز قيم النزاهة والعمل على إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة، وثالثا تطوير النموذج الاقتصادي الوطني والنهوض بالتشغيل والتنمية المستدامة، ورابعا تعزيز التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي والمجالي، وخامسا العمل على الإشعاع الدولي للمغرب وخدمة قضاياه العادلة.

وتشهد منطقة الريف المغربي، وهي المنطقة الواقعة شمال المغرب وتضم الحسيمة والناظور وبركان، منذ عدة أشهر حراكا اجتماعيا متصاعدا، منذ مقتل بائع الأسماك في مدينة الحسيمة محسن فكري في تشرين أول (أكتوبر) الماضي.

وفي الرباط تم الإعلان الأسبوع الماضي عن تأسيس "اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة"، من طرف نشطاء وفعاليات سياسية وحقوقية ونقابية تنتمي إلى الصف الحداثي اليساري الديمقراطي، دون الحساسيات الإسلامية، بهدف "بحث سبل دعم حراك المواطنات والمواطنين بأقاليم الريف من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة للمنطقة وساكنتها".

وكشفت اللجنة الوطنية عن برنامج للتحرك يتضمن "تنظيم قافلة تضامنية وطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة"، والتي ستنطلق من جميع جهات المملكة نحو الحسيمة يومي 13 و14 أيار (مايو) المقبل.

الرباط ـ قدس برس 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
ابن الريف
27 أبريل 2017 - 18:32
الملف المطلبي نجبوه بزاز عليهوم الى الامام يا ابطال الريف اليكم الف تحية اخوتي
مقبول مرفوض
0
-2-
ماسين
27 أبريل 2017 - 18:42
النقط الأساسية في المقال اعلاه.
على صعيد آخر حذّر الدغرني مما أسماه بـ "محاولة لاختراق حراك الريف لإجهاضه من خلال إعلان عدد من الجمعيات والنشطاء الحقوقيين تنتمي إلى الصف الحداثي اليساري الديمقراطي دون الإسلامي، ترفع شعار دعم مطالب الريف التي تصفها بـ "العادلة".
وقال الدغرني: "هذه جمعيات يسارية تبحث عن مكانة لدى أهل الريف، وتسعى لاختراق حراك الريف تحت شعارات المصالحة، وأنا شخصيا لا أعول عليها، ولا يمكنها أن تقف إلى جانب مطالب الريف، مثل رفع راية الجمهورية الريفية والمطالبة بالحكم الذاتي".
نعم نلتمس من هذا أن هناك من يسعى لإفشال الحراك بأية وسيلة وان هناك آخرون يحاولون الركوب على الحراك من أجل أهدافهم الضيقة بكسب الشرعية من خلال نسف الحراك واستغلاله.
وهنا نأتي بخلاصة عامة بأنه لا توجد هناك ولو ذرة رمل من الثقة في هذه الجمعيات ولا في جل الدكاكين التي تدعي نفسها دكاكين يسارية كلكم في خندق واحد وتحت قبة برلمانية واحدة تركعون فيها بنفس الاسلوب وبنفس مستوى الانحناء مثل الزاوية المنغلقة واصلا مسبقا انتم منغلقون على انفسكم ومرضى بشتى الأوبئة الجشعية واللصوصية والنفسية.
لم يعد هناك أمل فيكم ولا ننتظر منكم خيرا ولا شيئا واحدا سوى متمنياتي لكم بالجحيم وعصير شجرة الزقوم.
مقبول مرفوض
0
-3-
ابن الريف
27 أبريل 2017 - 18:52
غير اتهناو الملف المطلبي ديانا نجبوه حنا من الشارع بالنظال والاحتجاجات والمسيرات ولو استغرق سنين لم نتراجع حتى تحقيق مطالبنا بالمناسبة احيي اخوتي وكذلك شباب الحراك الذين لم اعرف كيف اشكركم على شجاعتكم وتضحياتكمم الى الامام ومني الاف التحيات.
مقبول مرفوض
0
-4-
haloo@hotmail.com
27 أبريل 2017 - 19:01
لا تنتضر من أي واحد ، فالدولة تريد المزيد من التهميش للريف وانتم تنتضرون الريح ، الحق ينزع ولا يعطى
مقبول مرفوض
0
-5-
بولعصبية
27 أبريل 2017 - 19:46
مطالبنا مطالب عادلة ومشروعة،نطالب برفع العسكرة وتشغيل الشباب العاطل، ليس فقط حاملي الشهادات، ونطالب بأحداث جامعة ومستشفى جامعي بإقليم ووو
مقبول مرفوض
0
-6-
TIZI
27 أبريل 2017 - 20:00
يا دادا أحمد كن مهني نعرفهم جيدا ونعرف تاريخهم أصبحنا علماء نفسانيين بدون التوجه إلى المدارس أو الجامعات أو المدارس العليا٠تعلمنا ودرسنا في الحقول ووراء الغنم والإختلاط مع المجتمع وفي الشارع٠أولا ليس لدينا أحزاب سياسية بمفهومه العلمي شخصيا أعتبرهم زوايا ٠والأحزاب المغربية في الإيديولوجية يختلفون فيما يكتبونه على الأوراق في التطبيق يتشابهون فوتوكوبي en couleur يؤمنون بشئ ويطبقون عكس ما يؤمنون به يعانون بمرض ما يسمى schizophrénie
مقبول مرفوض
0
-7-
mis narrif zi franca-paris
27 أبريل 2017 - 20:19
min europe sanafthahoka ayoha almakhzan ala9it. sanafthaha tala3obatika wa ta9ariroka almozawara.
la9ad ifathahta ya mosadir ada3ichiyin ila al 3alam

sa nafthaho istibdadaka w tari9at intajika li da3ichiyin
مقبول مرفوض
0
-8-
محند
27 أبريل 2017 - 21:30
الاستاذ الدغرني قال الا الحقيقة.
لا فرق بين محكومة الدجال والمنافف الكبير بن كيران وبين محكومة عثمان بن عفان.
محكومة بن زيدان زادت في القرارات الظالمة التي مست الطبقات الفقيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المغرب واهل الريف كان لهم النصيب الاوفر منها. محكومة بن زيدان تميزت بقطع الارزاق قبل قطع الاعناق وهدا كله لخدمة الاسياد في الداخل والدفاع عن العبودية والاستبداد والفساد. إضافة الى هدا زادت محكومة بن زيدان في الديون الخارجية.
محكومة محلل النفوس العثماني ستزيد في قطع الارزاق والاعناق والديون الخارجية وتخدم بالدرجة الاولى أسيادها في الداخل والخارج والبنوك الدولية لانها قدمت القسم لجلالة الملك بالركوع والسجود له مثنى وثلاث. حكومات جلالة الملك بامتياز. محكومات التناوب على النهب والافتراس لخيرات وحقوق الموطنين. ولكن في محكومة العثماني ستعزز الفتوحات الإفريقية لاستثمار ما نهب وافترس من داخل المغرب كالفوسفاط. ففي جنوب السودان ومدغشقر واثيوبيا تفتح المشاريع التنموية واما اهل الريف لا يستحقونها لانهم في مخيلة المخزن ينادون "بالفتنة والانفصال" وهذه المناطق من المغرب الغير النافع وتحت العسكرة. قبح الله سعي وافعال العبيد في الاحزاب والبار لمان والمحكومات الى يوم الدين. عاش الشعب الحر في الحراك وكل مكان.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media