English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  2. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  3. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  4. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

  5. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  6. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  7. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "اغراو ناريف" ينفي دعمه للحراك بالريف لأهداف انفصالية

"اغراو ناريف" ينفي دعمه للحراك بالريف لأهداف انفصالية

"اغراو ناريف" ينفي دعمه للحراك بالريف لأهداف انفصالية

ردا على المقال المنشور بمجلة "جون افريك" حول وجود جمعيات في هولندا وبلجيكا تدعم الحراك الشعبي بالريف لاهداف انفصالية، عبر التجمع الديمقرطي للريف ببلجيكيا "المعروف "باغراو ناريف" عن ادانته لهذا الاتهامات وللحملة "المخزنية الخسيسة التي تستهدف إذكاء التشويه والتشويش للنيل من الحراك الشعبي بالريف" على حد تعبير بيان اصدره في الموضوع. 

وقال البيان ان "أغراو نالريف إطار مدني يعتمد على خيار السلمية في نضالاته، يثمن النقاش ويحفزعلى التفكير والإهتمام بالقضايا السوسيوسياسية والثقافية للريف خاصة وللمغرب عامة وذلك من أجل توسيع الرؤى وفهم الواقع لاستشراف الأفق، ويصطف باعتباره إطارا مناضلا، في صفوف ريفيي الشتات، إلى جانب كل الأصوات الحرة و المناضلة ضد القمع والإقصاء والحكرة والمناصرة للقضايا العادلة للشعوب المقهورة والمدافعة عن حقوق الإنسان عامة وحقوق المهاجرين خاصة".

واكد "أغراو نالريف" في ذات اليبان الذي توصلت شبكة دليل الريف بنصه انه "إطارا ديمقراطيا يحترم استقلالية الحراك الشعبي بالريف، لم يسبق له إطلاقا أن تدخل في شؤون الحراك ولن يتجرأ أبدا على التطاول أومحاولة التأثيرعلى قراراته المنبثقة ديمقراطيا من جمعاته العامة ويؤمن بأن للجماهير الشعبية ما يكفي من نشطاء أبانوا عن حنكة وكفاءة في تدبيرالمراحل وراكموا تجارب مختلفة أغنت قدراتهم على التأقلم وفجرت طاقاتهم الإبداعية". 

وتابع "إذا كان أغراو نالريف قد طاله نصيب وافر من تهمة "الإنفصال " فيما مضى، تكفل بنشرها أحد ببغاءات النظام المخزني وعاد، ليغردها من جديد على ايقاعات مخابراتية، بخصوص الحراك نفسه، فإنه كإطار منسجم مع قناعاته، يمتلك كل الجرأة الأدبية والسياسية، ولا يحتاج في ذلك لوسيط، للإعلان عن مواقفه. وينفي عنه، بالتالي، من جديد تهمة الإنفصال التي لم ينادي بها يوما، بل نادى وطالب في محطات سابقة ولا زال يطالب برفع التهميش الممنهج عن منطقة الريف وبناء مغرب ديمقراطي فيدرالي كفيل بضمان حقوق المواطنين في اختيار اسلوب التسيير لمناطقهم وبالحرية والعدالة الإجتماعية والتوزيع العادل للثروة".

وتجدر الاشارة ان مجلة "جون افريك" كانت قد نشرت مقالا، يتهم كل من "اغراو ناريف" و"حركة 18 سبتمبر لاستقلال الريف"، باستغلال الحركة الاحتجاجية بالريف ودعمها ماديا لاهداف انفصالية، وذلك بناء على تقارير مخابراتية حسب ما جاء في المقال.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 )

-1-
ابن الريف
27 أبريل 2017 - 17:49
مجرد ادعاءات لا اساس لها من الصحة وسبق لنشطاء الحراك قد نفوا دلك في اكثر من مناسبة.
مقبول مرفوض
0
-2-
morad lahay
27 أبريل 2017 - 17:57
الذين يدعون إلى الانفصال واستدعاء العنف هم بعض الدكاكين السياسية الذين ليس لهم الضمير والحكومة الغبية التي تسير من طرف المعاقين السياسيين. الحراك الشعبي في الريف قادر أن يسير نفسه بنفسه ولايحتاجون إلى الإرشادات لأنهم يناضلون على أقل حقوق الأساسية للإنسان. المهاجرين في الخارج هم الذين ساهموا في اقتصاد الريف منذ 60 سنة.وليست بالرباط التي ترسل العسكرة والقمع. كفا بكلامكم الغبي والنفاق.
مقبول مرفوض
0
-3-
امحمد نريف
27 أبريل 2017 - 18:20
النظام المخزني اللعييين يريد كسر وتشويه وتقسيم الحراك بالريف بالأكاذيب ووو ، ولكن الحراك مبارك ويسييره الرجال وهو على الحق ، عاش الريف ولا عاش من خانه
مقبول مرفوض
0
-4-
ماسين
27 أبريل 2017 - 19:04
بعد مخلوقات فضائية من العالم الخارجي "ايليين" والتي كانت سباقة في تقديم الدعم للحراك من خلال الاتصال عبر شبكات البث المباشر التي قامت بالتعري على عورة الدكاكين السياسية والدمى المتحركة جاء طرف إفريقي ثاني السودان الذي قام بارسال وإنشاء وحدات صحية ومستشفيات لأهل الريف وقد نسيت أطراف أخرى تلقى الحراك الشعبي من خلاله مساعدات مهمة وهي عبارة عن وحدات صناعية للصناعة الثقيلة وسيارات ومعدات حربية أنشأت بدوار منود معقل سي عمار ناهيك عن مساعدات لوجيستية من الموزمبيق والكاشمير بتقديم وبناء شركات القطن والحرير .والقائمة طويلة من جل الأطراف الخارجية التي تلقى الحراك منها الدعم وهناك العفاريت والتماسيح وبلابلابلا.
والله لا توجد في وجه من يتهم هذا الحراك الشريف بوجود ولو قطرة دم في وجه ولا بوجود ذرة شرف وخجل في وجهكم ندشابا الزنك الميكا السوداء.
مقبول مرفوض
0
-5-
ابن الريف
27 أبريل 2017 - 19:12
المخزن خدام شغلو والحراك خدام شغلو اراه ابناء الريف وابطال الحراك فايقين اعايقين وادكياء الله اعطهوم الصحة هاش باش عزازين عليا والله احفظهوم ايعونهوم واحييكم بالمناسبة اخوتي والى الامام.
مقبول مرفوض
0
-6-
TIZI
27 أبريل 2017 - 19:20
بدون توضيح إننا نعرف الحقيقة المطلقة بأنكم ابرياء، كلما يشتد عنهم الخناق يلتجؤون إلى هذه الوسائل الخصيصة في أحداث ٨٤ إنتفاضة الكوميرة إتهم جهات أجنبية لاعلاقة لهم بهذه الأحداث سوى أن الشعب قتله الجوع وخرج يحتج ٠والآن نفس الذريعة الشعب خرج ليطالب بحقوقه يتهمونهم بالفتنة والإنفصال ٠٠ولكن في الحقيقة هم الإنفصاليين وهم الفتنة يسرقون المواطنين في واضحة النهار بزز ويهربون الأموال إلى الخارج وهم فاسدون ومرتشون،، الإستعماركان أرحم من هؤلاء على الأقل كان يخلق فرص الشغل كانوا يشقون الطرقات ويصلحون الأراضي الزراعية وبنوا المدارس ،وهؤلاء مثل الجراد يأكلون ولايشبعون ٠٠٠باراكا باراكا عيقتو دزتوا لحدود٠٠٠
مقبول مرفوض
0
-7-
ابن الريف
27 أبريل 2017 - 19:23
الله اعطيك الصحة على هاد التعليق رقم 4 اخي وصديقي المحترم ماسين احييك عاليا.
مقبول مرفوض
0
-8-
محند
27 أبريل 2017 - 20:03
الدول العربية الإسلامية ودول العالم الثالث التي تتميز انظمتها بالديكتاتورية تعتمد على وساءل الاعلام للصرف الاصحي لممارسة التضليل الممنهج في تحريف الحقائق والتعتيم والكذب على المواطنين والمواطنات لخدمة انظمتها الاستبدادية. الدولة المخزية المغربية واذنابها يستعملون كل اساليب التضليل والتزوير والكذب لتحريف مسار الحراك الشعبي العادل والمشروع والسلمي والحضاري. مجلة جون افريك هي بوق من ابواق المخزن تمارس التضليل والتحريف للحقائق للحصول على الدولار وتوجد جراءد محلية تمتهن التضليل والكذب لخدمة اجندات المخزن التي تخدم وتدافع عن العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع. ولكن وساءل الاعلام الحديثة عرت تضليل وزيف الصحافة الصفراء وممولوها.
مقبول مرفوض
0
-9-
ماسين
27 أبريل 2017 - 20:06
تحية خاصة إلى ابن الريف وإلى كل ابناء الريف الشرفاء.
أرجو من هذا المنبر الشريف وبشرف الحراك الشعبي لإخواننا المتواجدين بالساحة نرجو من كل أبناء الريف الشرفاء داخل الوطن وخارجه المشاركة ولو باضعف الإيمان ولو بالرد بكلمتين للذين يريدون تشويه الحقيقة ونسف الحراك واخراجه عن مساره وتشويه هذا العرس النضالي والله اني ادمع دما عندما أرى اخواني واخواتي بالشارع متحدون ضد هذا النظام المخزني الشمولي المافيوي الذي أدى إلى تفقير هذا الشعب ويريد ارجاعه كقطيع من الخرفان ويتم استحماره بشتى الوسائل من خلال زرع بلطجيته وعياشته في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وينشطون في كل الجرائد الالكترونية بهدف نسف وتشويه هذا الحراك باساليبهم الشيطانية.لذا ارجوا من كل ريفي حر ولديه ذرة شرف وخجل --تجاه امهاتنا واخواتنا والاطفال الصغار المتواجون حاليا بشوارع الحسيمة--- بأن يتصدى لهؤلاء الغوغاء ولو بكلمة حق والرد على تعاليقهم المسمومة التي تسيء إلى هذا الحراك الشريف فاهلنا بالريف انطلقوا من قناعة ثابتة وهي قطع الاوصال مع أوجه الفساد وقطع رؤوس الثعابين من ممثلي الدكاكين الخبيثة التي تنبعث منها رائحة الخيانة والديوثية ببيع شرفهم وعرضهم على حساب اخوانهم .
نرجوا من الجميع التكتل من أجل الوقوف في وجه هؤلاء الشرذمة الخبيثة فإن تركتموها ستمخر جسم الريف برمته ويكون الموت البطيء مصيرنا وهذا ما لا نتمناه إلى الأمام لكل الشرفاء الأوفياء العار والخزي للخونة والمجموعة الديوثية .
مقبول مرفوض
0
-10-
mis narrif zi franca-paris
27 أبريل 2017 - 20:33
nous vous connaissons très pauvre makhzan.nous sommes des rifain et je sûr que tu connais bien les rifains .
tu nous connais a travers molay mohand .tu nous aussi a travers hado o9chich et pliens d'autres
et tu nous connais aussi récemment travers mohamed jaloul.

donc c'est pas la piene de nous prendre comme des cons.

ima an toha9i9a almatalib bidon ayat mossawama wa ima fasawfa ta3rifana Akthar wa akthar
مقبول مرفوض
0
-11-
anhbous
27 أبريل 2017 - 21:27
bueno digamos al estado marrouqui por favor nosotros no somos gente independistas somos marrouquis solo quieremos un poco de pan y un poco de agua y un poco de escuelas donde podemos designorarnos de nuestra ignorancia y un poco de fabricas donde podemos trabajarnos y unas hospitales con unos pocos medicos y un poco de careteras y nada mas.
bueno tambien os digamos un poco de la verdad aunque somos independistas,aunque no nos gustan vuestras leyes o como nos manijais o como nos manipolais o como aprovechais de nosotros no lo podemos decirlos nada ,por que tenemos mucho miedo de vosotros de vosotros.sarfiham na9arakhom tisamamin.entonces viva mohamed sexto
مقبول مرفوض
0
-12-
27 أبريل 2017 - 22:30
المعلق رقم 11 anhbouss على سلامتك صافي طلقولك من (الحبس) السجن خرجتي هده مدة مبنتي هذا هو الرد المناسب على تعليقك تحياتي.
مقبول مرفوض
0
-13-
27 أبريل 2017 - 22:55
علوش
لمادا لانرى الراية المغربية ترفع ايضا
مقبول مرفوض
0
-14-
27 أبريل 2017 - 23:32
المعلق الرقم 13 حتى الرقم الي جتي فيه ملباطا اوا كنستناوك انت الي اهز الراية السي العلوش.
مقبول مرفوض
0
-15-
Anhbous
27 أبريل 2017 - 23:35
Ila ata3li9 12
Hada ghir ta3li9 bidoun itijah. Olhabs dyali inchalah salito Machi Jani la3fou.otahiyati
مقبول مرفوض
0
-16-
28 أبريل 2017 - 00:07
عندك الطيرلك مني اخي المعلق anahbouss كنبغي نظحك معك اصافي حتى المرة الي دازت انا الي صفت لك هداك التعليق فقاش كلتلك انحبوس ديانا ولا عقلتي كتعجبني هاد اسميا الي ختريتي فالتعليق ديالك اتهلا فراسك والله احفظك اخي تحياتي .
مقبول مرفوض
0
-17-
Bilal
28 أبريل 2017 - 02:34
هل سيبقى العرب في مؤخرة الشعوب يتشاجرون على الخوا الخاوي ؟ أم أنهم سيتنازعون وينفصلون لأن النضام المستبد هو السبب ؟ أم أن مقولة فرق تسود، هي الأنسب للجشع الإمبريالي للإجهاز على الشهوب المتخلفة ؟
مقبول مرفوض
0
-18-
mis narrif zi franca-paris
28 أبريل 2017 - 07:03
ila alm3ali9 N13
la no3ali9a araya almaghribiya li anaha ramz al istibdad
مقبول مرفوض
0
-19-
مواطن
28 أبريل 2017 - 09:05
طرح سؤال من طرف الكثير من المعلقين عن سبب خروج النساء والمشاركة في المسيرات بالحسيمة، اعتقد بأن السبب هو ذلك الخطاب العنفواني الذي يستخدمه المتحدثون في المنصات ويشيرون بالأيادي والإشارات الخونة للنساء وهن جالسات على الكراسي، لأخذ قسط من الراحة والتنفيس عن النفس، وأصبح هذا الخطاب يحرم الكثير من النساء المريضات اللواتي كن يلتجأن الى الساحة لتغيير الأجواء في الطبيعة ومشاهدة حركة الناس، وأصبحت هذه الفئة لا تجد من يأخذ بيدها بعدما قررت البنات المشاركة اضطرارا في المسيرات، ويجب أن يعلم ذلك المعلم مراد لاهاي بأنك لا تعرف شيئئ عن الريف ، وأنت حري بك أن تذهب لتشتغل عند باطرونك بدل الخوض في السياسة، واذهب و كنس السارع واغسل الأواني لدى سيدك الهولندي حتى لا تتعرض للطرد من العمل، ودع عنك السياسة الى حين أن تغتسل من اوساخ بيوت الراحة والمطابخ لدى مشغلك، فأنت تقحم نفسك في موضوع وأنت جاهل به
مقبول مرفوض
0
-20-
28 أبريل 2017 - 09:56
علوش
هل من يحمل الراية المغربية يسمى خاين أو ماذا فهمو الوطن
مقبول مرفوض
0
-21-
morad lahay
28 أبريل 2017 - 13:15
تعليق 19 إلى المواطن.
الحراك الشعبي في الريف لا يأثرون على أخلاق نسائنا في الريف اس المواطن. القناة التلفزونية المغربية هم الذين يقدمون المسلسلات الا أخلاقية كمسلسل العشق المحروم والبرامج المفتونة. يفتتحون التلفزيون بالقرآن ويختمون بالقرآن ولكن بين الافتتاح الاختام مناكير. إذا لديك اس المواطن انت ومن معك الجرأة فوجهوا انتقاداتكم إلى وزارة الاعلام المغربية وليس للحراك الشعبي. الحراك الشعبي يناضل ضد الفساد وعلى الكرامة. نحن نعطي تعليقنا في المواضيع التي تنشرهم شبكة دليل الريف المشكورة بوجهة نضرنا فليس بالضروري أن نكون لدينا علوم سياسية اس المواطن. نحن اشتغلنا هنا في المهجر في المطبخة المزرعة وآخرينا أعطانا هذا البلد فرصة لندرس ووصلنا إلى تكوين عالي وشغل كربم والحمد لله على نعمة. ولكن ريفنا الحبيب نعيش معه لحضة بلحظة.
مقبول مرفوض
0
-22-
Afonas
29 أبريل 2017 - 09:55
اذا ارادت الدولة ان تقضي على الدعمين والحراك فما عليها الا ان تنفذ المطالَب التي خرجت بها الساكنة عندئذ لن يبقى للحراك اي عذر ليتواجد في الشارع ولكن الدولة تحاول ان تضهر نفسها غبية لتتهرب من المسؤولية،
مقبول مرفوض
0
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media