English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تلميذات وتلاميذ ثانوية البادسي بالحسيمة يزورون المعرض الدولي للفلاحة بمكناس (0)

  2. حملة "محتشمة" لتحرير الملك العام بإمزورن تثير استياء مواطنين (0)

  3. تأخر تهيئة الطريق بين إمزورن وتمسمان يثير غضب السكان (0)

  4. ارتفاع كميات مفرغات الصيد البحري بميناء الحسيمة (0)

  5. ترويج "الهروين" و"الكوكايين" يقود شخصين الى سجن الحسيمة (0)

  6. تحديد هوية جـثـة لفظتها امواج البحر نواحي الحسيمة (0)

  7. شباب الريف الحسيمي يواصل حصد النتائج الايجابية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الأندلوسي يحمل "البام" مسؤولية الاحتقان الاجتماعي بالحسيمة

الأندلوسي يحمل "البام" مسؤولية الاحتقان الاجتماعي بالحسيمة

الأندلوسي يحمل "البام" مسؤولية الاحتقان الاجتماعي بالحسيمة

حمل نبيل الاندلوسي المستشار البرلماني والكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة، حزب الاصالة والمعاصرة مسؤولية ما اسماه بـ"الاحتقان الاجتماعي والخراب الاقتصادي والاجتماعي" الذي يعرفه الاقليم مؤخرا.

وقال الأندلوسي، في تصريح للموقع الرسمي للبيجيدي أن "فرض هيمنة البام على مختلف جماعات إقليم الحسيمة، بالقوة وضدا على الإرادة الحرة للناخبين، يبقى أحد الأسباب الرئيسية للاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه منطقة الريف عموما، وإقليم الحسيمة على وجه التحديد".

وأضاف أن كل من تواطأ في المس بنزاهة العملية الانتخابية والتلاعب بنتائجها وإفراز خريطة انتخابية لا تمثل حتى الذين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع، هو مسؤول بشكل مباشر أو غير مباشر في عدم استقرار الأوضاع بالمنطقة على حد تعبيره.

واكد الاندلوسي في ذات التصريح أن "المردود الاجتماعي الهزيل لتسيير البام لمختلف المجالس المنتخبة بدءا بالجهة ومرورا بالمجلس الإقليمي ووصولا إلى أغلب الجماعات الترابية بالإقليم، يبقى أحد أهم المسببات المباشرة للاحتقان والخراب الاقتصادي والاجتماعي الذي تعرفه المنطقة".

وتابع الأندلوسي، أن "البام فُرض على الريف بالأساليب المعلومة فأشعله وحول الاستقرار إلى احتقان"، متسائلا: "ماذا لو كان قد مكن ونجح بنفس الطريقة البئيسة من تسيير شؤون المغرب كله؟".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
ابن الريف
28 فبراير 2017 - 13:16
ياريت لو تعاد هده الانتخابات وحتى الحكومة لم تتشكل بعد وهدا اكثر من 4 اشهر غريب( لبلوكاج) وسوف ترون النتائج التي ستنقلب بالكامل اﻻن الكل واع خصوصا بعد هدا اﻻختناق.
مقبول مرفوض
10
-2-
28 فبراير 2017 - 13:19
الدكاكين السياسية لامكان لكم في الريف
مقبول مرفوض
14
-3-
علي
28 فبراير 2017 - 13:27
No asifalta cambiar la culpa entre vosotros la culpa en quien han confiado en ustedes por que soeis eguales no veo ningun defirencia
مقبول مرفوض
3
-4-
مواطن
28 فبراير 2017 - 13:38
قد يكون هذا الكلام يحتوي على نسبة من الصواب، لكن فهل الحسيمة في جزيرة الوقواق أم هي جزء من التراب الوطني؟، وما دور حزبكم الحاكم في تهميش المنطقة؟ والإبقاء على المشاريع دون تنفيذ ؟ والطريق الوحيدة التي تربط الحسيمة بالمناطق الداخلية لم تكتمل رغم سنوات من بدء الأشغال؟ يجب أن تعترفوا بقسط من المسؤولية أنتم أيضا كحزب تحمل المسؤولية لسنوات طويلة دون أي شيء يذكر لصالح الإقليم ؟
مقبول مرفوض
19
-5-
ماسين
28 فبراير 2017 - 13:40
النفاق .كلكم على حد سواء وانتم يا خفافيش الظلام ماذا قدمتم للريف كلكم وبدون استثناء إلى الجحيم يا أقزام ويا وسطاء العهر السياسي.على كمارة كيديرة. ..!!!
مقبول مرفوض
19
-6-
مهتك
28 فبراير 2017 - 13:41
كفاكم دغدغة لمشاعر الناس وتحوير الحقاءق فالاحتقان الاجتماعي والركود الاقتصادي ناتج عن ضعف الحكومة فهذه الاخيرة هي السبب وراء الازمة الاقتصادية والاجتماعية في الريف وفي الوطن عموما فالمجالس المنتخبة والمجالس الاقليمية والجهوية تتحرك وفق ميزانية ترصدها الحكومة اذا فشلت الحكومة في تدبير الشان العام ولاتمنح للجهات المعنية ميزانية لتدبير شانها المحلي فلابد ان يلحقها ركود واحتقان
مقبول مرفوض
9
-7-
28 فبراير 2017 - 15:33
كلامك على حق اخي نبيل اننا نحييك ونشد على ايادك على مداخلتك انك الوحيد الذي تستحق البرلماني اما الاخرين فانهم هم السبب في عسكرة المنطقة فلا يرجى منهم الى المزبلة
مقبول مرفوض
-3
-8-
Baba tinou
28 فبراير 2017 - 16:00
Que sont les partis de ce Al andaloussi de cet autre El omari? tout simplement L'istiqlal d'aujourd'hui et rappellez ce qu'a sigmifié ce maudit parti dans l'histoire du Rif.Ça ne sont que 2 chiens qui commençent à s'aboyer et s'accuser parceque une fois de plus l'enjeu est le Rif.Messieurs du Rif,vous n'avez pas besoin de partis politiques chez vous,mettez les dehors ou tout simplement ignorez les. Votre mouvement et légitime et sain malgré la fausse propagande du makhzen à votre égard,mais avec ces intocicateurs vous risquez gros,c'est ce qui reste du Rif,de votre dignité et de votre noblesse qui sont en jeu. Soyez attentifs ,vigilants et devancez toujours le makhzen de plusieurs pas et n'attendez rien du reste des marocains. Les partis politiques ça ne sont que des instruments du makhzen pour se payer la tête d'un (peuple)ignorant,sans volonté qui se contente des restes que lui jette le pouvoir et qui attend la justice de l'audelà et oublie le maintenant et ici.
مقبول مرفوض
1
-9-
ALI MOURABIT
28 فبراير 2017 - 16:29
تحية الأستاذ السي نبيل،
أنت إنسان جدي و معقول ورجل قانون ومحلل سياسي متمرس عرفناك منذ زمان ،لكن يا أخي لا تكرر ما سبق نشره من طرف برلمانية سابقة ،والذي لا يمت للموضوعية بصلة.
أرجوك أستاذي ان توضح للرأي العام من قام بتحويل المبالغ التي سبق رصدها لإنجاز الطريق السريع (الحسيمة-تازة) الى وجهة اخرى،هل هي حكومة العدالة والتنمية ام مجالس البام؟ام جهة أخرى؟
مقبول مرفوض
-1
-10-
tamsy
28 فبراير 2017 - 17:45
هذا ما تتقنونه يا أزلام البيجيدي، توهمون المواطنين بأن حزبا ما أو تمساحا هم من وراء معاناتهم

بينما الحقيقة، هي أن الحكومة هي االمسؤولة في جميع الحالات، حتى بوجوج التماسيح لانه عليها ان تحاربها، ورئيس الحكومة هو الامر بالصرف وهو الذي يتحكم بميزانية البلاد، ورئيسكم في الحكومة اعلنها مرارا بأنه يكره الريف و لا يعرف الحسيمة اين توجد
مقبول مرفوض
7
-11-
Bani. Boukhlef
28 فبراير 2017 - 19:00
Antom. Hizv al 3adala ouatanmia hizv achayatin ta'akolouna ouala ta39alouna. Ya danasira takhir azaman
مقبول مرفوض
2
-12-
شريف
28 فبراير 2017 - 20:53
لنفاق .كلكم على حد سواء وانتم يا خفافيش الظلام ماذا قدمتم للريف كلكم وبدون استثناء إلى الجحيم يا أقزام وياعديم الضمير
مقبول مرفوض
4
-13-
souad
28 فبراير 2017 - 21:25
نبيل قولينا كيفاش توظف اخو زوجتك اليوسفي واخوك وسيم في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة.....اكبر مفسدين هوم نتوما ...صحيح ان البام لايسير جيدا الاقليم...ولكن لو كنتم مكان البام ديرو اكثر منهمم كونت تحشم الوصولي ا لوصولي النتهازي
مقبول مرفوض
-3
-14-
moh akchich
28 فبراير 2017 - 21:36
من قام بتخوين المواطنين في ٢٠١١...؟ من أعطى الوعود بمحاربة الفساد والمفسدون ...؟من أعطى الوعود بتوفير الشغل للعاطلين ...؟ من وعد الشعب بإصلاح القضاء.؟ من عرقل الطريق السريع تازة الحسيمة .والطريق الساحلي .من عرقلة القانون الأساسي للأمازيغية ؟ من قال لاأعرف أين توجد الحسيمة ٠٠٠؟ وهنا أشكك كثيرا في أقوالك وأهدافك فيجب على أأأأأأأأأأأبناء الحسيمة أن يحذروا من أقوالك لأنك تشبه رئيسك بن زيدان . وجهان لعملة واحدة وهنا ليس دفاعا عن البام ضد ألمبة كلكم كيف كيف.أمزطيض أمكفيف.تشتغلون لأجل أسيادكم من أجل الحصول على الفتات الله إبهدلكوم كاملين.واحد يسرق باسم اليسار والآخر يسرق باسم الدين وباسم الله وفي الأخير كلهم لصوص.زمن الغفلة إنتهى...وياشباب الحراك أياكم ثم أياكم من وكالات السماسرة السياسية لأنهم بحال بحال.. بحال حمو بحال طمو .ليس هناك أي فرق .البامٍٍ+البيجيدي+...+.....+...+........+ يساوي النهب والخراب عقلية واحدة .يساري + يميني+إسلامي+مجتمع مدني+نقابي +مثقف +أمي + الصحافة السفراء + ++++++++++++++++++نفس العقلية نفس الأفكار ..الأمل الوحيد هو الأحرا ر والحرائر....والفاهم يفهم واللي فهم إفهم اللي ما فهم..........
مقبول مرفوض
1
-15-
امزورني
28 فبراير 2017 - 22:16
ما حدث ويحدث في الحسيمة ليست مسؤولية الدولة والحزب الحاكم "العدالة والتنمية" الذي قال أمينه عبد الاله بنكيران قائلا" معرفتش داك الحسيمة اللي صدعتونا فيها فين جات . أما أنت يا نبيل ..أنت ما زلت صغيرا لا تتطاول على أسيادك أنت أصلا لوكان كتعرف مصلاحتك كنت تنظم عند أخوتك في حزب البام مشي تمشي العدالة والتنمية الذي يعتبر عود لذوذا للريف
مقبول مرفوض
-6
-16-
28 فبراير 2017 - 23:21
الى الامام اخي نبيل املنا فيك اخي نبيل وحدك ولا ننتظر من اي مذلول اخر ان يتكلم عن الريف
مقبول مرفوض
1
-17-
1 مارس 2017 - 08:03
Antom marka wahda mol alkrch lkbira katfkro frskom osaf
مقبول مرفوض
1
-18-
اندريانوفا
1 مارس 2017 - 10:36
كفاكم ايها الخوانجية تحريكا لمشاعر الناس وتزييف الحقائق ... فالاحتقان الاجتماعي بالريف ليس من مسؤولية حزب الأصالة والمعاصرة كما تتدعون وتسوقون له باستمرار وبشتى الأساليب والأضاليل..
ان الاحتقان الاجتماعي والركود أو ان شئت الخراب الاقتصادي الذي يعرفه الاقليم سببه أولا وأخيرا أداء الحكومة التي يترأسها حزبكم الاخواني..
حكومة حزبكم هي وحدها المسؤولة عن الأزمة الاقتصادية والاحتقانات الاجتماعية في الريف وفي غيره من مناطق المملكة..
المجالس المنتخبة والمجالس الاقليمية والجهوية لا يمكن ان تفعل شيئا ملموسا للتخفيف من معانات المواطنين دون موارد مالية كان من الواجب أن توفرها لها الحكومة التي يتزعمها حزبكم الظلامي...
بالله عليك ايها النائب المحترم لم لا تكشف لكل المغاربة عن حجم الميزانيات التي رصدتها حكومة حزبكم لتمويل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية وتوفير الشغل لأهل الريف حتى يتسنى للجميع أن يرى بالملومس مدى صحة ما تتدعونه من قول عتيد تشملون به حزب الأصالة والمعاصرة .. في رأيي ان لم تفعلو ولن تفعلو فسيكون كلامكم عندئذ هراء وهيذان.
مقبول مرفوض
-4
-19-
ابن الريف
1 مارس 2017 - 14:25
سكان الريف خصوصا شباب اليوم واع جدا يرى يفكر ويميز وكسب ان صح ان اقول تجربة ولم يعد اﻻن يومن اويثق ويقتنع باشياء ﻻ معنى لها بحيث يعتبرها مجرد اكاديب واقوال زائفة ﻻ اساس لها و لهدا يريد ان يتحسن كل شئ يا اخوتي وان يرى افعال على الارض ومن يخدم ا رضهم ويناضل من اجل مستقبل وطنهم واحداث مشاريع وخلق فرص الشغل للشباب وان يكون الحزب مثل اﻻب ﻻوﻻده واي حزب كان والوقوف بجانبهم خصوصا في الظروف الصعبة لدا يرى ان كل هده اﻻحزاب سواء.
مقبول مرفوض
2
-20-
ريفي من الدار البيضاء
2 مارس 2017 - 15:34
لقد عرت الأمطار الأخيرة تسيير المعز لمدينة سلا والتعلم جيدا أن أهل الريف لا يحتاجون لوسيط بينهم وبين ربهم
مقبول مرفوض
0
-21-
ريفي من الدار البيضاء
2 مارس 2017 - 15:50
اذن لا خبر مقدس ولا تعليق حر؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media