English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني (فيديو) (0)

  2. جهة الشمال سجلت 182 حريق للغابات خلال سنة 2023 (0)

  3. جمعية تراسل مندوب الصحة حول جودة الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفى الحسيمة (0)

  4. لأول مرة .. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  5. هولندا.. محاكمة مغربي متورط في 6 عمليات تصفية بسبب المخدرات (0)

  6. نقاشات حادة خلال دورة ماي لمجلس جماعة امزورن (0)

  7. مشروع تهيئة وتوسيع مدخل مدينة الحسيمة يثير الجدل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هيئات حقوقية تُطالب بتحقيق نزيه في أحداث وقفة الناظور

هيئات حقوقية تُطالب بتحقيق نزيه في أحداث وقفة الناظور

هيئات حقوقية تُطالب بتحقيق نزيه في أحداث وقفة الناظور

طالب كل من فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة، والتنسيقية الإقليمية لمنتدى شمال المغرب لحقوق الانسان، بإجراء تحقيق نزيه في كل مجريات الأحداث التي شهدتها وقفة الناظور أمس الأحد.

ووصفت الهيئتين الحقوقيتين في بيان مشترك، ان ما حدث بـ"سلوك همجي ملوث بالعنف الأعمى" يريد خلق الفتنة للبحث عن الذرائع للتدخل القمعي من أجل فض حراك سلمي أخرج أبناء الريف عن بكرة أبيهم، حسب ما جاء في البيان، الذي طالب كذلك بـ"توفير الحماية اللازمة للاحتجاج السلمي للحراك الشعبي الذي أخرج عنف الحيف الاجتماعي المكتوم إلى العلن والذي نشأ على مر عقود في أعماق نفوس أبناء الريف".

وقال البيان ذاته ان المظاهرة المناوئة التي نُظّمت تحت عباءة معروفة، تم تحضيرها في جنح الظلام بمجرد سماع قرار تنظيم تجمع عمومي من طرف نشطاء الحراك الشعبي، وهو ما يشكل نية مبيتة يُضيف البيان "تم التخطيط لها عن سبق إصرار وترصد من أجل الهجوم على التجمع السلمي عبر استعمال وسائل محرمة قانونا بنية إيذاء نشطاء الحراك وصلت إلى حد طعن عدد منهم و التهديد بالقتل والتصفية الجسدية وهي ممارسات يقع أصحابها تحت طائلة العقوبات الجنائية" .

واشار بيان المنتدى وفرع الـAMDH بالحسيمة، الى ان الحقوقيين بالريف ينتابهم شعور بالقلق الشديد من أن يكون هذا السلوك تمرين جديد لأجهزة المخزن على أساليب بغيضة كلما وجدت نفسها مطوقة بدين ثقيل لانتهاكات الماضي تجاه منطقة نُكِّل أبناءها على مر العقود بفنون التنكيل، مذكّرا الدولة المغربية بواجب حماية السلامة الجسدية لنشطاء الحراك الشعبي الملتزمين بروح السلمية والحضارية في التعبير والاحتجاج .

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
الريف الغربي
26 دجنبر 2016 - 18:38
الفتنة اشد من القتل السؤال هو من كان وراء هذا الهجوم واين كان الامن الذي دوره هو تطويق الوقفة الاحتجاجية
مقبول مرفوض
0
-2-
ماسين
26 دجنبر 2016 - 19:01
اخلق المشكلة ووفر الحل.من الاستراتيجيات 10 لنعوم تشومسكي لاستحمار الشعوب .وهذا ما يقع لشباب الحراك السلمي بالحسيمة والناظور انتبهوا من أن يجروكم البلطجية إلى العنف بمباركة من المخزن ...
مقبول مرفوض
1
-3-
السلوقي
26 دجنبر 2016 - 19:28
كم من مناضل شريف تمت تصفيته جسديا في الساحات الجامعية اما بتسخير التيوس الظلاميين واما بالتصفية مباشرة اثناء المواجهة مع الاجهزة القمعية واما بالتعذيب في مخافر الشرطة ، اسلوب مخزني قديم جديد وذلك تحت مرءى ومسمع جميع المنظمات الدولية التي تتبجح بالديموقاطية وحقوق الانسان ما العمل اذن ؟! الحل الوحيد هو ان نكون كلنا ناصر الزفزافي انذاك لن يكون بوسع الطغاة ان تطبق علينا تلك المقولة : اني لارى رؤوسا قد اينعت حان وقت قطافها .
مقبول مرفوض
6
-4-
احمد
26 دجنبر 2016 - 21:28
مغربي
في الحقيقة كنت من دعاة ضرورة تجنب الفتنة في الريف او في المغرب ،لكن بعد ان رأيت بأم أعيني مجموعة من البلطجية يحملون صور محمد السادس و العلم المغربي و سيوفا و هراوات يهاجمون نشطاء ريفيون عزل يتظاهرون بشكل سلمي وحضاري أمام أعين قوات الأمن دون ان يحركوا ساكنا، اصبت بذهول كبير ولم اصدق ان المخزن في المغرب يشجع على مثل هذه الفعال الإجرامية التي لا تمت بأية صلة لدولة الحق والقانون تساءلت مع نفسي أين نحن ؟،هل نحن في دولة ؟بكل تأكيد لا ،من المسؤول عما وقع ؟ المخزن طبعا لانه كان حاضرا؟تخيلت أن داعش دخلت المغرب ، الخلاصة ان المغرب ليس بدولة ولن يكون أيها المغاربة .
مقبول مرفوض
7
-5-
27 دجنبر 2016 - 00:18
الابد للدولة ان تفتح حوار مع الحراك الشعبي حتى الوصول الى نتيجة فالحراك الشعبي مطالبهم واضحة رفع التهميش والاءقصاء والتهجير والحق في الشغل والتنمية لمناطق الريف التي عنت لمدة طويلة وابعاد الفاسدين من المنطقة
مقبول مرفوض
10
-6-
احفير
27 دجنبر 2016 - 17:52
هذا المخزن الجبان يبحث عن الفتنة ليمارس تقتيله و تعذيبه للمواطنين.الى الجحيم أيها النظام المستبد وبلطجيتك الملعونة
مقبول مرفوض
10
-7-
متتبع
27 دجنبر 2016 - 22:05
يجب ان يشمل التحقيق ايضا اشباه الهناصلين الجهلة منهم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media