English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تحتضن مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي (0)

  2. الفيلم السينمائي "ايقاعات تامزغا " لطارق الادريسي في القاعات السينمائية (0)

  3. تشييد جزء من بناية وسط شارع عمومي يثير استياء ساكنة بومنقذ بامزورن (0)

  4. ابن الحسيمة عبد الرحمان العسال يتألق في البطولة العربية لالعاب القوى ويحرز ذهبيتين (0)

  5. تحويل ميزانية اصلاح الطرق لشراء سيارتين للرئيس ونائبه يدفع سكان امزورن لصيانة الشوارع من مالهم الخاص (0)

  6. تحويل ميزانية اصلاح الطرق لشراء سيارتين للرئيس ونائبه يدفع سكان امزورن لصيانة الشوارع من مالهم الخاص (0)

  7. مطلب ربط الحسيمة بشبكة السكة الحديدية على طاولة وزير النقل (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنكيران يتهم العماري بـ"سرقة" الاستثمار الصيني بجهة الشمال

بنكيران يتهم العماري بـ"سرقة" الاستثمار الصيني بجهة الشمال

بنكيران يتهم العماري بـ"سرقة" الاستثمار الصيني بجهة الشمال

في اول تعليق له على الاستثمار الصيني الذي وصف بـ"الضخم" بجهة طنجة تطوان الحسيمة التي يترأسها إلياس العماري الأمين العام لحزب البام، قال عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة: "أنا لم أشكك في أي شيء له علاقة بهذا الموضوع".

  وأوضح ابن كيران، الذي حل ضيفا على مؤسسة بيت الصحافة بطنجة، لمناقشة موضوع "الراهن المغربي والانتظارات السياسية في أفق الاستحقاقات التشريعية المقبلة"، أن حزب العدالة والتنمية ليس له موقف رسمي من هذا الموضوع، مستدركا أنه ثمة بعض الأشخاص من الحزب تحدثوا بخصوصه وهذا من حقهم.

وكشف ابن كيران أن هذا المشروع وراءه الحكومة، مفيدا أنه كان سيكون في الجنوب وتحديدا بمدينة أسفي، ولكن يبدو أن الاختيار وقع في النهاية على طنجة يقول ابن كيران، مسترسلا "الله اكمل بالخير".

وأعلن ابن كيران، عن استغرابه توقيع الياس العماري على هذا المشروع رفقة وزراء الحكومة بدولة الصين، ومن زيارته للصين بالتزامن مع زيارة الملك محمد السادس لها، قائلا "كل ما يفعله هذا الشخص غريب"، مضيفا "نحن استغربنا مع المستغربين".

وتجدر الاشارة ان اتفاقية تعاون اقتصادي بين المغرب وبين شركات القطاع الخاص الصيني تم توقيعها في مايو الماضي، قضت بإنشاء مشروع صناعي قال عنه إلياس العماري، ستكلف مبلغ 10 مليارات دولار، وستوفر 300 ألف منصب شغل؛وسيقام على أرض مساحتها مبدئيا 1200 هكتار.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
gharib
20 يونيو 2016 - 22:38
القافلة تسير والكلاب تنبح وراءها سير ايوما العماري الله يسرلك
مقبول مرفوض
13
-2-
kamal
20 يونيو 2016 - 22:44
sir almanafi9
مقبول مرفوض
26
-3-
samir t
20 يونيو 2016 - 22:51
الياس العمري رجل سياسي بامتياز،إتهموه أو إنتقدوه فهو سوف يصل الى أعلى مستوى،لانه كالذئب لا يتاءثر والحيل هو من ولدهم ،ودرسكم جيدا ويعرف ما في جمجمتكم ،لا داعي لاءتعاب أنفسكم مع هذا العبقري الريفي العظيم.
مقبول مرفوض
14
-4-
amhavar
20 يونيو 2016 - 23:20
Ilyas zayd 3lik fe lhilat awlidi. Meme que je ss contre lui dans cerataines affaires mais kaye3jabni hit kayekhrej fikom arba3a de lmonafi9in.
مقبول مرفوض
6
-5-
the last night
20 يونيو 2016 - 23:29
إلياس العماري سيكون قائدا لتغييرات و إنجازات مهمة بالمغرب و بن كيران وحده المخير دون غيره إن شئتم متعتم عيونكم في التنمية الكبيرة التي شهدها المغرب و بقيادة حكومة عبد الإلاه بن كيران لذا فهو سيكون مخيرا في المواصلة أو التوقف بمقابل إحترام حدودا مرسومة سلفا و لا عيب في سلام شامل بدخول العدل و الإحسان غمار السياسة بإطار حزبوي سياسي خاضع للقوانين الجاري بها العمل .
ربنا و لا حسد لكن علينا الإنتهاء من واقعية ما بعد الأحداث بن جلون 11سبتمبر بالخصوص و إستبدال الأمر بالرشاد ردد لا إلاه إلا الله و دعني أنام و أفعل و اغفل و مت بكل حرية
مقبول مرفوض
11
-6-
sami
20 يونيو 2016 - 23:35
عجيب أمر هذ رءيس الحكومة ،إلياس إجتهد و يعري على دراعو وهو حاضيه فين مشا شنو دار.سير أبن كيران ضرب فالمعقول .إلياس وخا إلى ما نجح في الإنتخابات فهو أصلا ناجح فالخدمة ديالو.برافو عليه.
مقبول مرفوض
13
-7-
Ahmed
21 يونيو 2016 - 01:02
si vous n'ete pas aucourant de cette politique alors il faut dimissioner Mr Ben Kirane Ilyas ramene les projets de l'exterieure du maroc pour l'investissement et toi tu fait l'investissement dans payment des fonctionnaires les jours de greve plus le gazoile plus les retraites on est mar de votre politique
مقبول مرفوض
0
-8-
Abdessamad
21 يونيو 2016 - 07:33
Mais ou est la part du rif central dans la tarte des investissement et creation des postes du travail.c-a-d les petites et moyenne entreprise.on a besoin de 25000 poste du travail au moins.
مقبول مرفوض
1
-9-
مغربي حشــــاكم
21 يونيو 2016 - 08:24
أسوأ رئيس حكومة مغربية إنتخبه الشعب المغربي المقهور.كان عليه الحياد في المشروع الصيني وأن لا يفرق بين أقاليم المغرب .
ولاكن هل أن بن كيران أذكى من الصينيين؟؟؟؟ الجواب لا لا
مقبول مرفوض
5
-10-
anaconda
21 يونيو 2016 - 09:23
كلام ينم عن حقد دفين لجهة الشمال من طرف الحلايقي تاجر الدين بنخيران ( ومن شر حاسد اذا حسد ) احذروه فانه سيضع عراقيل لافشال هذا المشروع الضخم وسيبذل جهده لعدم اخراجه الى حيز الوجود
موتوا بسمكم ايها البواجدة انكم تستغلون الكادحين الفقراء الاميين وتعدونهم بان الدنيا فانية والمال وسخ الدنيا وارضوا بما قسمه الله لكم واصبروا على الجوع والتشرد وفرخوا الاولاد وصوتوا علينا فانكم اهل الجنة
مقبول مرفوض
6
-11-
holland
21 يونيو 2016 - 12:22
ben kharban fachil. ila tkalamti fih kol hacha assami9in
مقبول مرفوض
5
-12-
TARIK
21 يونيو 2016 - 12:31
انا في اقتراحي يابولكيران أن تقرأ ما تيسر من الذكر الحكيم وخاصة المعوذتين لعل هذه الآيات ستنهيك عن الحسد والغرور .حقا اذاقال لك أحد ثرثار ومحب الاختصار فهاذا صحيح .كلامك إلا ضد هذا الرجل العظيم الذي يخدم الوطن بدون عنصرية .واتمنى لك الشفاء العاجل باوزير فرق تسد!
مقبول مرفوض
4
-13-
بلجيكا
21 يونيو 2016 - 15:19
منذ 1999 لا داعي للقول جنوب المغرب أو شماله يارئيس حكومة الشعب المغربي( من شماله حتى آخر حبَّة رمل في جنوبه).ما يهمّنا هو المشاريع وجلب الإستثمارات في شتّى ومختلف القطاعات من أجل إيجاد فرص الشغل لأبناء الشعب المعطلين والذين كاد اليأس والفشل أن ينخر عقولهم بكثرة التفكير في مستقبلهم .
ما العيب في عقد إتفاقيات مع الصين أو دولة أخرى تشمل جهة الشمال وأقصد الجهة المذكورة ط٠تط٠ح.و إذا كان لإلياس العماري الدور الفعاّل وهذا يُحسب له كونه رئيس الجهة أنسيتَ مرّة أخرى أن في منظومة الجهوية المتقدمة يتمتّع رئيس كل جهة بصلاحيات قانونية لإبرام إتفاقيات شراكة مع أي شريك أو مستثمر أجنبي.فلْيفعل ذلك كل من له الكفاءة السياسية والدبلوماسية من باقي رؤساء جهات المملكة الآخرين وهذا سيكون أفضل حتى يبقى المغرب قِبلة للمستثمرين وهذا من أجل الإنتعاش الإقتصادي الوطني علاوةً على التخفيف من معانات المستضعفين.
ففي الشمال من هو قادم من الوسط والجنوب والشرق والغرب والعكس كلُّه صحيح،المغرب للمغاربة كلهم وعلى حدٍّ سواء لا يحتاجون لتأشيرات دخول من جهة إلى جهة.لاتشغل بالك كثيرا بهذا النوع من الخطاب الذي لا يُجدي في شيء اللهمّ إن كنتَ أنتَ في حاجة إليه تتوخّى منه أن يخدم دعاية الانتخابات التشريعية القادمة ولكن ليس على حساب "فرِّق تسود" أو تقسيم الوطن وشعبه بالألفاظ .
قلنا ولازلنا نقول أنّ الله واحد
والوطن واحد
والملك واحد
والشعب المغربي أيضا واحد.
في ختام تعليقي أستذكر كلام الله :((ولا تكونوا من المشركين من الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شيّعا كل حزب بما لديهم فرحون)) صدق ربّي

دليل الريف شكرا على النشر من منبركم الحرّ
مقبول مرفوض
4
-14-
باعزيز
21 يونيو 2016 - 17:14
خسرت يابنكران سلمت نفسك للعماري أراك شهرته زذتلوا الشهرة 80 % سلمت له نفسك الأن أصبحت ظريف جدا امامه
مقبول مرفوض
-1
-15-
بوعياشي
21 يونيو 2016 - 19:17
الياس باع الريف بثمن رخيض يا ايها الريفيون ماذاتنتظرون من الخائن
مقبول مرفوض
-4
-16-
bravo ilyas
21 يونيو 2016 - 20:56
hna bghina istitmar fin maja marahba bih hna mgharba kolchi fhal fhal walmostatmir howa likayakhtat fin istatmar ou ilyas bravo lih khadam baskat
مقبول مرفوض
1
-17-
باعزيز
21 يونيو 2016 - 23:04
هاذا انتحار لبن كران وتألق للعماري
مقبول مرفوض
3
-18-
BRAVO ILYAS EL OMARI
21 يونيو 2016 - 23:28
بنزيدان آلفاشل ضربته حمى " الغيرة و الحسد " عن نجاحات سيده " إلياس العماري " هذه هي الحقيقة،بعد أن ثثبت الخبر عللىى الأرض الواقعع أن " الصين " ستشييد مدينة صناعية ظخمةة في الجهة التي يرأسها " إلياس العماري " عدو الإخوان الكذابيين الفاشلين جاء بنزيدان لمحاولة قرصنة نجاح " إلياس العماري " السبب أن " إلياس العماري " آصطحب معه وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي يوم زياررة الوفد الصيني و بنزيدان يريد الدخول منن هذه الننافذة حتى يقول أنه مشروع حكومي ! غريب لا ! هذا المشروع وقعه " إلياس العماري " و تفاوض عليه " إلياس العماري " و لم يكون للحكومة أي فضل فيه على الإطلاق...
مقبول مرفوض
1
-19-
Khalid
22 يونيو 2016 - 14:09
Akbar wald l9ahba falmaghrib howa ban Kiran na3lato alho 3alayk fhad la3wachar
مقبول مرفوض
0
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media