English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  2. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  3. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

  4. رصد 600 مليون لتهيئة سوق الجملة للسمك بمدينة الحسيمة (0)

  5. تأسيس فرع نقابي لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة بجماعة النكور والنواحي (0)

  6. الحسيمة.. تخليد الذكرى 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (0)

  7. إختتام فعاليات الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمغار يدعو الحكومة لوقف تدمير غابة سواني لإقامة مشروع عقاري

أمغار يدعو الحكومة لوقف تدمير غابة سواني لإقامة مشروع عقاري

أمغار يدعو الحكومة لوقف تدمير غابة سواني لإقامة مشروع عقاري

قال عزيز عماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ان المشروع المزمع اقامته في غابة سواني وسفيحة، جاء بناء على اتفاقية سياحية ابرمتها الحكومة مع شركة "سي جي اي"  بهدف التنمية السياحية باقليم الحسيمة، مشيرا انه بناء على هذه الاتفاقية تم تعبئة مساحة غابوية تقدر 79 هيكتار كانت في الملك الغابوية، واصبحت في ملك الدولة منذ سنة 2009.

واضاف الوزير الذي كان يجيب على سؤال للبرلماني عبد الحق امغار حول تخريب غابة سواني، انه في سنة 2012 تم ابرام اتفاقية مكملة للاتفاقية الاولى يتم من خلالها منح جزء من هذا الملك لإقامة مشروع سياحي دون المساس بالموقع الاثري المزمة.

وبخصوص ما تتعرض له الغابة من تدمير وقطع الاشجار اشار الوزير انه يتم عقد اجتماعات دورية بباشوية وبلدية اجدير لتحديد الاشجار التي يتم قطعها .

من جهته نفى البرلماني عبد الحق امغار ان يكون المشروع المزمع اقامته بموقع غابة سواني واسفيحة، مشروعا سياحيا بل هو مشروع عقاري بامتياز على حد قوله.

واعتبر امغار ما تتعرض له غابة اسواني اسفيحة من "دمار وتخريب" من قبل الشركة العقاري "سي جي اي"، جريمة نكراء في حق البئية، وتحدي سافر للقوانين الدولية والوطنية.

وطالب امغار الحكومة بالتدخل الفوري لوقف هذه "الجريمة"، مشيرا الى ان الشركة العقاري ينبغي عليها البحت عن الاماكن المخصصة لبناء الفيلات، لإقامة مشاريعها العقارية.

واكد النائب البرلماني ان ساكنة المنطقة والمجتمع المدني باقليم الحسيمة، يرفض بشكل قاطع اقامة المشروع بهذه المنطقة لما يشكله من خطر على البيئة، وعلى الساكنة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
4 نونبر 2015 - 00:49
Ibno had proget fi tariq lotoruuti
مقبول مرفوض
0
-2-
كريم
4 نونبر 2015 - 09:04
شكرا السيد امغار عبد الحق بالفعل يتم تدمير غابة اسواني و هذا التدمير مستهدف من طرف اباطرة العقار بهذه المدينة لكن من سيحرك ساكنا المجتمع المدني لقد باع اللعبة البرلمانيين صامتون لايتكلمون الا اثناء الدعايات الانتخابية و يبيعون الوهم لساكنة الاقليم فبمجرد الحصول عن المنصب تجدهم يعيشون في العاصمة السياسية تاركين المنطقة تعيش همومها لوحدها كانهم ليسوا ابناء هذه المنطقة .فواصل عملك اسي امغار اما هم فاجلهم لقريب ان شاء الله فالاستحقاقات البرلمانية على الابواب فنجدهم ينتقلون من دوار الى دوار ومن قرية الى قرية يبيعون الوهم ولكن الشعب يجب عليه ان يقول كلمة واحدة ارحلوا ايها الخونة .............
مقبول مرفوض
6
-3-
ابوهجوج الجاهلي
4 نونبر 2015 - 10:14
وكيف تتم الإتفاقات بدون علم الساكنة? إتفاقات النهب والإغتناء السريع. إنها مهزلة بإمتياز إن مشروع بادس مازال يتردد صداه في قاعات المحاكم ولم يحسم فيه بعد. أتركوا غاباتنا وطبيعتنا لا نريد لا فيلات ولا نفاياتها المتكونة من علب السيجار الكوبي وزجاجات الأوساك السكوتلندية الفارغة كفانا تلوثا لقد لوثتم الطبيعة والأفكار لانريد مشاريع سياحية من هذا النوع لأنها ستجلب لنا كل المتسكعين والباحثين عن المتعة من أبناء( أشقائنا) الذين أصابهم مرض العمى البعيري الذين يفكرون بجيوبهم وبطونهم وجهازهم التناسلي. هل ترضون أن تصبح الحسيمة مثل بانكوك أو بيروت قديما?
أين هي الجمعيات والمجتمع المدني وذوي الغيرة على بلدهم? ما هو سبب سكوتكم. رغم أنني لا أنتمي لأي قبيلة حزبية أشكر السيد عبد الحق أمغار على إهتمامه الكبير بهذا الموضوع. والغزي والعار للذين ينتظرون ( الوزيعة) لأن البقرة قد سقطت.
مقبول مرفوض
4
-4-
أسامة
4 نونبر 2015 - 10:59
ألا لا يوجد في المنطقة غير السياحة للإنتعاش لماذا لا يقيمون مشاريع أخرى مثل المعامل أو إنتعاش في الصيد البحري و....و.....؟
مقبول مرفوض
4
-5-
Said
4 نونبر 2015 - 13:09
Demagogie politique. Pourqoui mr Amghar n'a pas eté present lors de la concentration du premier novembre
مقبول مرفوض
-1
-6-
سؤال
4 نونبر 2015 - 19:17
الدول تدفع ملايير الدولارات لغرس الغابات وهؤلاء يدمرونها بدم بارد , وانا لا افهم اليس امغار هو رئيس الجماعة ؟ اذن لماذا وفق على منح تصميم ورخصة البناء في هذا المكان اصلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غريب!
مقبول مرفوض
-1
-7-
امجهاد
5 نونبر 2015 - 00:42
هما يدمرون الغابة وانت تدمر الطبقة العاملة ياستادنا كفى من استغلال العمال
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media